تخطى إلى المحتوى

خطأ قول : ما شاء الله تبارك الله لدفع العين

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد آن محمدا عبده ورسوله.
وبعد:
انتشر بين الناس قول " ما شاء الله تبارك الله " إذا رأى الإنسان ما يعجبه وخاف على صاحبه من العين فهل ذلك موافق للسنة أم لا ؟ .
والجواب على ذلك كما يلي :

1. الصحيح من السنة أن يبرك الإنسان – أي الدعاء بالبركة – إذا رأى ما يعجبه وخاف على صاحبه من العين .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق
" .
رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ص 168 والحاكم 4 / 216 وصححه الألباني في " الكلم الطيب " 243 .
وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلاً صريعاً قال : مَن تتهمون به ؟ قالوا : عامر بن ربيعة ، قال : علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ! إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه .
رواه ابن ماجه 3509 وأحمد 15550 ومالك 1747 .

2. أما قول بعض الناس إذا أعجبه شيء وخاف عليه من العين " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ! مستدلين لذلك بالآية من سورة الكهف وبحديث أنس .
أما الآية وهي قوله تعالى { ولولا إذ دخلتَ جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } : فلا دليل فيها ، إذ لا علاقة للحسد بالموضوع ، وإنما أهلك الله جنتيه بسبب كفره وطغيانه ، والدعاء فيما يظهر من الآية – والله أعلم – يقال فيما إذا أنعم الله على عبد وخاف على نفسه من الغرور والبطر .

وأما الحديث : فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من رأى شيئاً فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله : لم تصبه العين " .
فالحديث ضعيف جدّاً !
قال الهيثمي : رواه البزار من رواية أبي بكر الهذلي ، وهو ضعيف جدّاً .
" مجمع الزوائد " 5 / 21 .
قال ابن القيم – رحمه الله – : ( وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله : اللهم بارك عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعه لما عان سهل بن حنيف : " ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه ) زاد المعاد

يزاااااج الله خير .. كنت اقول جي قبل وزين يوم نبهتينا ..

جزاج الله خير حبوبه

جزاك الله خير ع المعلومه

ناس وايد بيستفيدون منها

جعلها الله ف ميزان حسناتك

بارك الله فيج حبوبه

وفي ميزان حسناتج

يزاج الله خير معلومه قيمه

ولي اضافه بسيطه
جزاك الله خيراً:

لقد أمر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم العائنين خاصة وجميع المسلمين بالتبريك إذا رأوا شيئاً أعجبهم، سواء كان هذا الشيء لهم أو لغيرهم من إخوانهم المسلمين، وسواء الذين عرفوا بالعين والذين لم يعرفوا بها، وسواء كان المرئي المُعْجِب نَفْساً أومالاً، فما هو التبريك؟ وما حكمه؟
كيفية التبريك

لقد وردت صيغ عدة للتبريك، وهي:
1. تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه.
2. ما شاء الله، لا قوة إلا بالله.
3. بارك الله فيه.
4. اللهم بارك عليه.
حكم التبريك

التبريك واجب، خاصة لمن عرف بالعين واشتهر بها.
دليل التبريك

قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة رضي الله عنه عندما عان سهل بن حنيف رضي الله عنه: "علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا بركتَ" الحديث.
أقوال العلماء في ذلك

قال القرطبي رحمه الله: (واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يبرِّك، فإنه إذا دعا بالبركة صُرف المحذور لا محالة، ألا ترى قوله عليه السلام: "ألا بركتَ"، فدل على أن العين لا تضر ولا تعدو إذا برَّك العائن، وأنها تعدو إذا لم يبرِّك، والتبريك أن يقول: تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه).34

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.