تخطى إلى المحتوى

ما صحة التأذين والإقامة في أذن المولود ؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله

عنوان الفتوى
التأذين والاقامة في أذن المولود

المفتي الشيخ المحدث/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
رقم الفتوى 15833

تاريخ الفتوى 13/6/1427 هـ — 2024-07-09
تصنيف الفتوى الفقه-> قسم الأحوال الشخصية-> كتاب أحكام المولود-> باب بدع ومخالفات
السؤال ما صحة التأذين والاقامة في أذن المولود؟

الجواب

الحديث في أذان المولود لا يصحّ

فقد أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه والترمذي والبزار في مسنده والطبراني في معجمه والبيهقي في الشعب وعبدالرزاق في مصنفه من طريق عاصم بن عبيدالله عن عبيدالله بن أبي رافع عن أبيه قال:
رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة. وفي اسناده عاصم بن عبيدالله قال أبو حاتم: منكر الحديث مضطرب الحديث ليس له حديث يعتمد عليه، وضعفه ابن معين وقال البخاري : منكر الحديث.

وأخرجه أبو يعلى عن حسين قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان،
وفيه مروان بن سالم الغفاري وهو متروك.

وأخرج البيهقي في الشعب من طريق الحسن بن عمرو عن القاسم بن مطيب عن منصور بن صفية عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وسلم)

أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى.
وهذا منكر، فالحسن بن عمرو كذبه البخاري.

ولا يثبت في استحباب الأذان في أذن الصبي حديث.

شبكة نور الإسلام
************************************

ما صحة الأذان والإقامة في اُذن المولود هل ورد فيهماأحاديث صحيحة؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أفيدوني جزاكم الله كل خير

فضيلة الشيخ المحترم

هي عادة يتبعها جميع الناس ولكن اليوم وجدت في انه لا ينبغي فعلها

والله إختلطت على الأمور

هل يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقيم في اليسرى …؟؟

نعم ………..أم …………………لا………….؟؟؟

ورد هذا في بعض الاحاديث لكنها ضعيفة الاسناد ، منها حديث أبي رافع قال : ( رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) (1)

وهو حديث ضعيف فلا ينبغي العمل به حتى يأتي ما يعضده ، وقد أورده ابن القيم ومعه حديثان آخران في تحفة المولود وهما ضعيفان كذلك

(1): أبو داود (5105) ،والترميذي (1514) ،والحاكم (3/179) وقد حسنه لغيره الألباني في الإرواء (1173) ثم رجع نه فضعفه في * الضعيفية * (321)

أفيدوني أفادكم الله

لقد قرأت هذه المعلومات من كتاب فقه المرأة المسلمة

جزاكم الله كل خير

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة بارك الله فيها
يرى بعض أهل العلم مشروعية الأذان في أذن المولود بناء على
أنَّ الأحاديث الواردة في ذلك صحيحة أو حسنة

والذي ظهر لي أنها ضعيفة لا تصلح للاحتجاج
وبناءً على ذلك فالأذان في أذن المولود غير مشروع

والأحاديث الواردة في الإقامة في أذن المولود اليسرى أشدُّ ضعفاً

والقول بعدم مشروعية الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك، وهو الصحيح

المُجيب الشيخ عبد الله الحمادي حفظهُ الله

المصدر:

الإخت المسلمة
*****************
والله تعالى أعلى وأعلم

معقوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

اول مرة اعرف

جزاج الله الف خير

معقوووووووووله

عيل نحن لازم نسويه

كل فعل نفعله طاعة لله وتقربا إليه يجب أن يكون مبنيا على دليل شرعي صحيح وثابت

والأحاديث في هذا الباب ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى وان درج اغلب الناس على فعل ذلك

فكم من فعل مشهور تبين انه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه اصبح عادة بين الناس

وقدوتنا وأسوتنا أولا وأخيرا هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

والخير كل الخير في الاتباع لا الابتداع

وضعف الأحاديث في هذا الباب لا خلاف عليه

ومن رأي العمل بها انما أخذ بالترخض بالعمل بألأحاديث الضعيفة

والأحوط والأسلم هو فعل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا نقع في البدع والعياذ بالله

والله تعالى أعلى وأعلم

بارك الله فيكن ونفعكن بما علمكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.