وأهل السنة لا يرون الخروج على الحاكم المسلم للشيخ مقبل بن هادي الوادعي

وأهل السنة – بحمد الله – لا يرون الخروج على الحاكم المسلم
فضيلة العلامة مقبل بن هادي الوادعي

الخروج ضد الحكام بلية من البلايا التي ابتلى بها المسلمون من زمن قديم ، وأهل السنة – بحمد الله – لا يرون الخروج على الحاكم المسلم ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يقول :

( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه).

ويقول النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : ( إذا بويع لخليفتين ؛ فاضربوا عنق الآخر منهما ).وعبادة بن الصامت – رضي الله عنه – يقول : ( دعانا النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فبايعناه ، فقال: فيما أخذ علينا: أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرةً علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان).

فالخروج على الحاكم يعتبر فتنة ؛ فبسببه تسفك الدماء ، ويضعف المسلمون ، حتى لو كان الحاكم كافرًا ؛ فلابد أن يكون لدى المسلمين القدرة على مواجهته ، حتى لا تسفك دماء المسلمين ، فإن الله – عز وجل – يقول : ( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا). ((النساء : 93)).

فتاريخ أهل السنة – من زمن قديم – لا يجيزون الخروج على الحاكم المسلم ، وفي هذا الزمن الخروج على الحاكم الكافر لابد أن يكون بشروط ، فإذا كان جاهلاً لابد أن يعلم ، وألا يؤدي المنكر إلى ما هو أنكر منه ، ولا تسفك دماء المسلمين.
كتاب :(( تحفة المجيب : ص 227))

فتاريخ أهل السنة – من زمن قديم – لا يجيزون الخروج على الحاكم المسلم ،

الله يحفظ حكام الإمارات والخليج يا ربي

لا اله الا الله محمد رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.