تخطى إلى المحتوى

₪ ₪ المشروع الإسلامي الأول ₪ ₪

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

₪ ₪ المقدمة ₪ ₪

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أحمده تعالى كما يحب ربنا ويرضى

والحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة والأولى

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

له الأسماء الحسنى والصفات العلا وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه

ومن بهداهم اهتدى وبهديهم اقتدى وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد

يسر نى انا بنت أهل الخير ان اقوم

][ بإنجاز ملف إسلامي ][

يتحدث عن أركان الإسلام .. كما تعلمن أخواتي في الله فإن الدين الإسلام دين كامل وشامل من جميع الوجوه

دين منَ الله به على هذه الأمة .. دين شمل مصالح الأمة في معاشها ومعادها

فقد قمت باختيار هذا الموضوع الطيب كي تعم الفائدة للجميع ..

راجين المولى عز وجل أن يستفيد منه كل من يقرأه وأن يجزي القائمة عليه خير الثواب

يتبع

₪₪مفهوم العبادة في الإسلام ₪ ₪

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه إلى يوم الدين، الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام ديناً، وأمرنا بالتمسك به إلى الممات

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
سورة آل عمران

وكما وصى إبراهيم ويعقوب لبنيه

( وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون )
سورة البقرة

][ مفهوم الإسلام ][

الإسلام هو الخضوع لله عز وجل الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة وتسليم العقل والقلب لله عز وجل والبراءة من الشرك وأهله، والإسلام هو دين وعقيدة ومنهاج حياة، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا )
سورة المائدة

][ مفهوم العبادة ][

في اللغة

هي الطاعة والخضوع والتذلل لله عز وجل كما قال الجوهري وغيره.

في الشرع

فهي كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بقوله هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة .. فالعبادات هي كالصلاة والصيام والحج وصدق الحديث وبر الوالدين وصلة الرحم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثير من العبادات.

كما أوضح ابن باز رحمه الله أن العبادة لا تتحقق بوجود العنصر اللغوي فقط بل لا بد من تحقق وجود العنصر الآخر وهو حب العبد ربه المعبود .. ففي العبادة يجب أن يتضمن غاية الذل لله تعالى مع غاية المحبة لله تعالى، فهو مضمون واضح دعا به الرسل عليهم السلام وهو ثابت من ثوابت رسالتهم عبر التاريخ .. فما من نبي إلا أمر قومه بالعبادة

كما قال الله تعالى

( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )
سورة الأنبياء

][ شروط عبادة الله – عزوجل – ][

أولاً

أن يكون العمل خالصا لوجه الله تعالى، فإذا قصد العامل أن يغني أسرته وينفع الناس فعمله عبادة
كما قال الله تعالى

فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً
سورة الكهف

ثانياً

أن يشترط في العبادة أن تكون توقيفية بما معنى أنه لا مجال للرأي بل لابد أن يكون المشرع لها هو الله سبحانه وتعالى .. أي أن يكون العمل ضمن الضوابط والحدود الشرعية ولا يجوز للمسلم أن يعمل فيما حرم الله، كما ينبغي عليه إتباع ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم –

قال تعالى

ثُمّ جَعَلنَاكَ عَلَى شَريعَةٍ مِنَ الأمرِ فاتّبِعها ولا تَتّبعِ أهَواءَ الذينَ لا يَعلمُون
سورة الجاثية

ثالثاً

أن عمله لا يشغله عن القيام بما أوجب الله عليه.

فبكمال هذه الشروط كان العمل عبادة لله عز وجل .. رزقنا الله وإياكم كمال الدين إن شاء الله

يتبع

₪ الشهادتـــان ₪ ₪

أشهد أن لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله

تعني الإقرار بأن الله هو المألوه وحده المعبود على الحقيقة .. والتصديق بما جاء به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .. والعمل بما جاء به الله وسوله

][ معنى لا اله الا الله ][

معنى لا إله إلا الله أما معناها الحق الذي لا ينبغي العدول عنه فهو لا معبود بحق إلا الله ولا يجوز لنا أن نقول : إن معناها لا خالق إلا الله أو لا قادر على الاختراع إلا الله أو لا موجود إلا الله

فمعنى لا إله إلا الله : لا معبود بحق إلا الله وقدرنا كلمة بحق لأن المعبودات كثيرة ولكن المعبود الحق هو الله وحده لا شريك له
قال الله تعالى
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَالْبَاطِلُ )

سورة الحج

][ أركان لا اله الا الله ][

أركانها للشهادة ركنان :

نفي في قوله لا إله

إثبات في قوله إلا الله

فلا إله نفت الألوهية عن كل ما سوى الله .. وإلا الله أثبتت الألوهية لله وحده لا شريك له.. ولا إله إلا الله في قوة قوله تعالى

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
سورة الفتحة


وقوله

( قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِتَوَكَّلْنَا )
سورة الملك

هل يكفي
مجرد النطق بها كما مر معنا أن معنى الشهادة هو لا معبود بحق إلا الله .. فلا يعبد إلا الله ولا يجوز أن يصرف أي نوع من أنواع العبادة لغير الله .. فمن قال هذه الكلمة عارفا لمعناها عاملا بمقتضاها ؟

من نفي الشرك وإثبات الوحدانية .. مع الاعتقاد الجازم لما تضمنته والعمل به فهو المسلم حقا .. فمن عمل بها من غير اعتقاد فهو المنافق .. ومن عمل بخلافها من الشرك فهو المشرك الكافر وإن قالها بلسانه

][ شروط لا اله الا الله][

هذه الشروط مأخوذة بالتتبع والاستقراء , وقد نظمها الشيخ حافظ الحكمي – رحمه الله– بقوله : العلم واليقين والقبول والانقياد والصدق والإخلاص والمحبة

ونظمها بعضهم بقوله : علم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقياد والقبول لها وأضاف بعضهم شرطا ثامنا ونظمه بقوله : وزيد ثامنها الكفران منك بما سوىالإله من الأوثان .. وهذا الشرط مأخوذ من قوله – صلى الله عليه وسلم – : ( منقال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه . )

هذه هي الشروط السبعة مع زيادة الشرط الثامن على وجه الإجمال , وإليك تفصيلها : والمراد به العلم بمعناها نفيا وإثباتا , وما تستلزمه من عمل , فإذا علم العبد أن الله – عز وجل – هو المعبود وحده , وأن عبادة غيره باطلة وعمل بمقتضى ذلك العلم – فهو عالم بمعناها .


][ فضائل لا اله الا الله][

أنهاأعظم نعمة أنعم الله بها

وهي العروة الوثقى

وهي العهد الذي ذكره الله – عز وجل –

( إذيقول لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا )
سورة مريم

وهي الحسنى

التي ذكرها الله في قول
( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى )
سورة الليل

وهي كلمة الحق

كما في قوله تعالى

( إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )
سورة الزخرف

وهي كلمة التقوى

التي ذكرها الله في قوله :

( َأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا )
سورة الفتح

وهي القول الثابت

قال تعالى

( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
سورة إبراهيم

وهي الكلمة الطيبة

المضروبة مثلا في قوله تعالى

( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ )
سورة إبراهيم

وهي سبيل الفوز بالجنة , والنجاة من النار وكما في الحديث المتفق عليه : من شهد أن لا إلهإلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريموروح منه والجنة حق , والنار حق . . أدخله الله الجنة على ما كان من العمل .

أنها سبب مانع للخلود في النار لمن استحق دخولها .. لأجلها أرسلت الرسل.. وهي مفتاح دعوة الرسل.. وهي أحسن الحسنات وأفضلها.. وهي أثقل شيء في الميزان.. وهي تطيش بسجلات الذنوب , وترجح بصحائفها , وتثقل الميزان.. وهي أعلى شعب الإيمان.. وهي أفضل الأعمال والأذكار.. تفتح لقائلها أبواب الجنة الثمانية.. التي يكون السؤال عنها يوم القيامة.. وهي المثل الأعلى الذي ذكره الله

وهي الأمان من وحشة القبور , وهول المحشر.. قبول الأعمال متوقف عليها وعلى تحقيقها.. أصل كل خير ديني أو دنيوي.. سبب لصفاء النفس والبعد عن الأنانية.. أعظم سبب لتحرير العقل من الخرافات والأوهام والأباطيل.. سبب للشجاعة والإقدام.. أعظم سبب لعلو الهمة

أعظم مصدر للعزة والكرامة.. السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة.. الله تكفل لأهلها بالفتح والنصر في الدنيا والعز والشرف وحصول الهداية والتيسير لليسرى , وإصلاح الأحوال والتسديد في الأقوال والأفعال

الله يدفع عنأهلها شرور الدنيا والآخرة ويمن عليهم بالحياة الطيبة .. حبل الله المتين.. شعارالمؤمنين الموحدين , فهم أهل لا إله إلا الله .. سبب استغفار الملائكة والمؤمنين .. وهي كلمة الحق والعدل وهي الطيب من القول

وهي كلمة الاستقامه وسبب الاجتماع والالفه.. وهي سبب النصر والتمكين في الارض والرفعة والعلو.. وبسببها تبيض وجوه وتسود وجوه . فتبيض وجوه أهلها أهل الطاعة والإيمان , وتسود وجوه أعدائها من أهل الكفر والعصيان

قال تعالى
( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوه )
سورة آل عمران


يتبع

₪₪ الصـــــــلاة ₪ ₪

][ معنى الصلاة ][

أولا لغة

لها عدة معاني ولكننا سنكتفي بالأصل وهو الدعاء ، وهو أصل معانيها

منه قوله تعالى
(
وَصَلِّ عَلَيْهِمْ )
سورة التوبة

أي ادع لهم .

يقال صلى على فلان إذا دعا له وزكاه .

ثانيا شرعا

عبادة لله تعالى ذات أقول وأفعال مخصوصة ، مفتتحة بالتكبير ، ومختتمة بالتسليم .

والمراد بالأقوال : التكبير والقراءة والتسبيح والدعاء ونحوه .

والمرادبالأفعال : القيام والركوع والسجود والجلوس ونحوه .

][ أركان الصلاة ][

أركان الصلاة لاتسقط عمدا ولا سهوا ، بل تبطل الصلاة بتركها ، وهي على الصحيح أربعة عشر ، بيانها كالتالي :

القيام مع القدرة

لقول الله تعال
( حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ )
سورة اليقرة

ولحديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كانت بي بواسير ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة ، فقال

( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب )

رواه البخاري

تكبيرة الإحرام

لقول الله تعالى
( وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى )
سورة الأعلى

ولحديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير،وتحليلها التسليم )

رواه أبو داود

ويتعين لفظ الله أكبر

قراءة الفاتحة في كل ركعة

وقد دلت السنة الصحيحة الصريحة على ذلك ، عن عبادة بن صامت رضي الله عنه أن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال ( لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
رواه مسلم

الركوع

لقول الله تعالى
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
سورة الحج

الاعتدال من الركوع

لحديث المسيء في صلاته ، وفيه ( …ثم ارفع حتى تعتدل قائما…)
رواه البخاري

السجود على الأعضاء السبعة

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ، على الجبهة – وأشار بيده على أنفه – واليدين والركبتين ، وأطراف القدمين )
رواه البخاري

الاعتدال عن السجود

لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته : (.ثم ارفع حتى تطمئن جالسا.)

الجلوس بين السجدتين

لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته : (…ثم ارفع حتى تطمئن جالسا )

الطمأنينة في جميع الأركان

قال الله تعالى
( قد أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ )

التشهد الأخير

وقد روي عن ابن مسعود أنه قال : كنا إذا صلين اخلف النبي صلى الله عليه وسلم قلنا السلام على جبريل وميكائيل ، السلام على فلان وفلان ، فالتفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( إن الله هو السلام ، فإذا صلى أحدكم فليقل التحيات لله )
رواه البخاري

الجلوس الأخير

لما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم متواترا أنه كان يقعد القعود الأخير ، ويقرء فيه التشهد، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعه فقال ( صلوا كما رأيتموني أصلي…)
رواه البخاري

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقوله تعالى
( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما )
سورة الأحزاب

الترتيب في هذه الأركان

حسب ما ورد في حديث المسئ في صلاته

التسليم

لما روي عن علي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير،وتحليلها التسليم )
رواه أبو داود

][ شروط الصلاة ][

الإسلام

لاتصح في حالة كفره
قال تعالى
(َمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
سورة آل عمران

العقل

لحديث عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رفع القلم عن ثلاثه : ( عن نائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق )
رواه بن ماجه
وغير العاقل ليس أهلا للتكليف

التميز

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء تسع سنين ، واضربوا عليها وهم أبناء عشر سنين ، وفرقوا بينهم في المضاجع )
رواه أبو داود

دخول الوقت

لقول الله تعالى
( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً )
سورة الإسراء
وفي هذه الآية إشارة إلى الأوقات الخمسة للصلاة

الطهارة من الحدث

لقول الله تعالى
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ )
سورة المائدة

اجتناب النجاسات

قال الله تعالى
( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
سورة المدثر

ستر العورة

لقول الله تعالى
( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ )
سورة الأعراف

استقبال القبلة

لقول الله تعالى
( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ )
سورة البقرة

النية

لقول الله تعلى
( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ )
سورة البينة

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )
رواه البخاري

فإذا تخلف شرط من هذه الشروط بطلت الصلاة

][ واجبات الصلاة ][

التكبيرات

عدا تكبيرة الإحرام فهي ركن كما سبق
لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم. ثم يكبر حين يركع. ثم يقول "سمع الله لمن حمده" حين يرفع صلبه من الركوع. ثم يقول وهو قائم "ربنا ولك الحمد" ثم يكبر حين يهوي ساجدا. ثم يكبر حين يرفع رأسه. ويكبر حين يسجد. ثم يكبر حين يرفع رأسه. ثم يفعل مثل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها. ويكبر حين يقوم من المثنى بعد الجلوس. ثم يقول أبو هريرة : إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم
.رواه مسلم

التسميع

أي قول سمع الله لمن حمده، للإمام والمنفرد إذا رفعا من الركوع ، لحديث أبي هريرة الذي ذكر آنفا.

التحميد

أي القول ربنا ولك الحمد

قولسبحان ربي الأعلى

في السجود ، لما روي عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : فلما نزلت :
( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى )
سورة الأعلى
قال: اجعلوها في سجودكم

سؤال المغفرة

بقول رب اغفر لي في الجلسة بين السجدتين

التشهد الأول

والجلوس لتشهد الأول
يتبع

₪ ₪الزكـــــاة ₪ ₪

][ تَعريف الزكاة][

الزكاة في اللغة : النَّماء والزِّيادة. وتطلق على المدح ،

كما في قوله تعالى
( فلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ )
سورة النجم

والزكاة في اصطلاح الفقهاء : حق يجب في المال البالغ نصابا للأصناف الثمانية المنصوص عليها في كتاب الله تعالى

][ حكم الزكاة][

هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة وهيفريضة واجبة بالكتاب والسنة والإِجماع فَمُنْكِرُ وُجُوبِها كافرٌ مُرْتَدُّ عن الإِسلام.

][ مَنْ تجب عليه الزكاة ][
تجب على المسلم الحُرِّ المالِكِ للنِّصاب.وُيشْترط في النِّصاب أن يحول عليه الحول، إلا في الزرع فإنه تجب فيه وقت جَنْيِهِ

][ الأموال التي تجب فيها الزكاة ونِصاب كلٍّ وقيمة زكاته ][

السائمة من بهيمة الأنعام
وهي الإِبل، والبقر، والغنم

زكاة الحبوب والثمار

فيها قول الرسول ( ليْس فيما دون خمسة أوْسُقٍ من التَّمْرِ صدقةٌ )
متفق عليه

النِّصاب الذي تجب فيه الزكاة
تجب الزكاة إذا بلغ خمسة أوْسُق كما مر في الحديث المتفق عليه .. وتجب زكاة الحَبِّ إذا اشْتَدَّ وفي الثَّمرة إذا بدا صلاحُها ووقت الحصادِ
لقوله تعالى
( وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ )
سورة الأنعام

زكاة الذهب والفضة

وهي واجبة بالكتاب والسنة والإجماع .. والنصاب الذي تجب فيه الزكاة على النحو الآتي :

الذهب
إذا بلغ عشرين مِثْقالا وحال عليه الحول وجبت فيه الزكاة، والعشرون مثقالا تساوي بالوزن الحالي 85 جراما تقريبا.

الفضة

إذا بلغت الفضة مائتي درهم وحال عليها الحول وجبت فيها الزكاة وخمس أواق تساوي مائتي درهم إذ الأوقيَّة أربعون درهما. وُيلْحق بالذهب والفضة العملات الورقية .. والمقدار الواجب إخراجه هو ربع العُشر.


زكاة عُرُوض التجارة

كيفية إخراج زكاة مال التجارة: مَنْ مَلَكَ مِنْ عُروض التجارة قدر نصاب وحال عليه الحول قوَّمه آخر الحول وأخرج زكاته وهو رُبْعُ عُشر قيمته

زكاة الفطر
هي فرض وأضيفت هذه الزكاة إلى الفطر لأنها تجب بالفطر من رمضان

حكمتها
زكاة الفطر إحسان إلى الفقراء وكف لهم عن السؤال في أيام العيد ليشاركوا الأغنياء في فرحهم وسرورهم به ويكون عيداً للجميع، وفيها تطهير الصائم مما قد يحصل في صيامه من نقصٍ أو لغواً أو إثم
على منتجب
تجب على كل مسلم ذكر أو أنثى حر أو عبد صغير أو كبير
مقدارها
ُخْرجُ عن كل فرد صاعٌ من تمر أو أقطٍ أو زبيب أو شعير أو طعام. وقتها: تجب بغروب شمس آخر يوم من أيام رمضان، ويستحب تأخيرها إلى ما قبل صلاة العيد وإن قدمها قبل ذلك بيوم أو يومين أجزأه

][ مصارف الزكاة][

مصارف الزكاة حددها اللّه عز وجل في كتابه الكريم في قوله تعالى

( إنَّما الصدقاتُ للفقراء والمساكينِ والعاملينَ عليها والمؤلفةِ قلوبُهم وفي الرقاب والغارمينَ وفي سبيلِ الله وابن السبيلِ فَريضةً من الله والله عليمٌ حكيمٌَ )

التوبة

والأصناف الثمانية واضحة مفصلة في الآية الكريمة فهم :

الفقراء
مع فقير وهو الذي لا مال له.

المساكين
جمع مسكين وهو الذي له مال ولكنه لا يكفيه.

العاملون عليها
أي عمال الزكاة يأخذون منها ولو كانوا أغنياء فيأخذون منها أجرا على عملهم فيها.

المؤلفة قلوبهم
أي الذين يُعْطَوْن المال ليُسْلِمُوا أو ليَحْسُنَ إسلامهُم ويثْبتُوا عليه أو ليكُفُّوا أذاهم عن المسلمين، واللّه أعلم.

في الرِّقاب
أي في فكِّ الرقاب وعِتْقِ الرَّقيق،

الغارمون
مثل من تحمَّل حَمَالَةً أو ضَمِنَ دَيْنا فلزمه أو غَرِمَ في أداء دينه أو في كفَّارة معصية تاب منها، فهؤلاء يُدفع إليهم من الزكاة ما يكفيهم.

في سبيل الله
الإنفاق على الجهاد في سبيل اللّه.

ابن السبيل
وهو المسافر المُجْتازُ في بلد ليس معه شيء يستعين به على سفره فيُعطى من الصدقات ما يكفيه حتى يعود إلى بلده.
يتبع

₪ ₪ الصيـــــــام ₪ ₪


][ تعريف الصوم ][

الصوم في اللغة : الإمساك والركود

أما في الشرع : هو الإمساك بنية الأكل والشرب والشهوة من تبينطلوع الفجر إلى غروب الشمس.

( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْل )
ِسورة البقرة

][ أنواع الصوم ][

إما واجب وإما غير واجب

الواجب
إما يوجبه الله ابتداء على العبد هو صوم رمضان

وإما أن يكون العبد سبباً في إيجابه على نفسه ويشتمل على ما يلي :
1- صوم النذر . 2- صوم الكفارات . 3- صوم البدل في الحج . 4- صوم الفدية في الحج . 5- صوم جزاء الصيد.

أما الصوم غير الواجب
فهو كل صوم استحب الشارع فعله.. ومن ذلك :
صوم الاثنين والخميس.. صوم الأيام البيض .. صوم ثلاثة أيام من كل شهر .. صوم عاشوراء. .. صوم يوم عرفة .. صوم داوود عليه السلام. .. صوم الشاب الذي لايستطيع الباءة.

][ حكم الصوم وفضله ][
الصوم في رمضان ركن من أركان الإسلام
عن ابن عمر رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بني الأسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان )
متفق عليه.

وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة منها
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ شاتمه فليقل: إني صائم- مرتين- والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها )
أخرجه الشيخان

][ الحكمة من مشروعية الصيام ][

للصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها أفسدتها،

واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها، ويعيد إليها ما ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على التقوى
كما قال تعالى:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون)
البقرة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الصوم جنة )
وأمر من اشتدت عليه شهوة النكاح، ولا قدرة له عليه بالصيام، وجعله وجاء هذه الشهوة.

والمقصود: إن مصالح الصوم لما كانت مشهودة بالعقول السليمة والفطر المستقيمة؛ شرعة الله لعباده؛ رحمة بهم؛ وإحساناً إليهم؛ وحمية لهم، وجُنة.


وكان هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه أكمل الهدي، وأعظم تحصيل للمقصود وأسهله على النفوس.

ولما كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها من أشق الأمور وأصعبها، تأخر فرضه إلى وسط الإسلام بعد الهجرة لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة، وألِفَت أوامر القرآن فنقلت إليه بالتدريج.

][ على من يجب الصيام ][

يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل صحيح مقيم خالٍ من الموانع.
فخرج بقولنامسلم : الكافر
وخرج بقولنا بالغ عاقل : الصغير الذي لم يبلغ، والمجنون

لقوله عليه الصلاة والسلام (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق)
أخرجه ابن الجارود.

وخرج بقولنا صحيح : المريض
وخرج بقولنا مقيم : المسافر
وخرج بقولنا خالياً من الموانع : الحائض والنفساء فإنهما لا يجب عليهما الصوم وتقضيان.

][ ما شروط صحة الصوم ][

يشترط في صحة الصوم الأمور التالية
الإسلام
فلا يصح الصوم من كافر
العقل
فلا يصح الصوم من مجنون
النية المبيتة
فلا يصح الصوم دون نية مبيتة على الأرجح
الخلو من الموانع
فلا يصح صوم الحائض والنفساء
استيعاب الوقت
من تبين الفجر إلى غروب الشمس.


يتبع

₪ ₪ الحــــــــج ₪ ₪

قال تعالى

( وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)
سورة آل عمران

][ التعريف به ][

الحج لغة : قصد الشيء المعظم وإتيانه .

الحج شرعا : قصد البيت الحرام والمشاعر العظام وإتيانها في وقت مخصوص .. على وجه مخصوص .

][ حكم الحج ][

الحج أحد أركان الإسلام وهو خاصة هذا الدين الحنيف فرضه الله على أهل الإسلام .

][ فوائد الحج ][

قال تعالى

( وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )
سورة آل عمران

وأخبر – صلى الله عليه وسلم – : ( أنه أحد أركان الإسلام , وأن من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه , وأن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )

وورد في فرضه وفضله وثوابه أحاديث كثيرة وذلك لما فيه من المنافع العامة والخاصة , وقد بيَّن تعالى مجمل حكمه ومنافعه

في قوله( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ )
سورة الحج
أي منافع دينية واجتماعية ودنيوية .

][ شروط وجوب الحج ][

الإسلام
فغير المسلم لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه لو حج، بل ولا يجوز دخوله مكة
لقوله تعالى

( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذا )
سورة التوبة

العقل
فالمجنون لا يجب عليه الحج.

البلوغ
فمن كان دون البلوغ فإن الحج لا يجب عليه، ولكن لو حج، فحجه صحيح.

الحرية
فـالرقيق المملوك لا يجب عليه الحج، لأنه مملوك مشغول بسيده.

القدرة على الحج بالمال والبدن
فإن كان الإنسان قادرا بماله دون بدنه، فإنه ينيب من يحج عنه .

][أركان الحج][

أركان الحج أربعة : الإحرام ، والوقوف بعرفة ، والطواف ، والسعي .

][واجبات الحج][

هي أن يكون الإحرام من الميقات ، وأن يقف بعرفة إلى الغروب ، وأن يبيت بمزدلفة ، وأن يبيت بمنى ليلتين بعد العيد، وأن يرمي الجمرات ، وأن يطوف للوداع .

][الأحكام التي يخالف فيها الحرم المكي غيره من البلاد والأرض ][

هي عديدة .. ولكننا سنذكر البعض منها :

· يستحب ألا يدخله أحد إلا بإحرام ولو كان لا يريد حجا أو عمرة .

· يحرم شجره وحشيشه على المحرم وغير المحرم حتى على أهل الحرم .

· يحرم صيده على جميع الناس حتى أهل الحرم والمحلين .

· تغليظ الدية بالقتل فيه ، لأن الذنب فيه أغلظ وأشد من غيره .

· تحريم دفن المشرك فيه .

· صلاة النافلة لا تكره فيه في أي وقت من الأوقات ويستوي في ذلك مكة وسائر الحرم.
يتبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.