أخواتي الحبيبات حبيت أعرض لكم أجوبة المسابقه الرمضانيه اللي نزلتها قبل اسبوعين تقريبا
عشان اتعم الفائده وعشان الأخوات اللي جاوبن يصححون أخطائهم..
1.ما الحكمة أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاه؟
لأن الصلاة كثيرة متكررة في اليوم والليلة خمس مرات فيشق قضاؤها على الحائض يوماً أو يومين أما شهر الصيام فلا يتكرر غير مره في السنه
2.إذا طهرت الحائض قبل الفجر واغتسلت فما الحكم؟
صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر ، المهم أن المرأة تتيقن أنها طهرت
3.إذا حاضت المرأه بعد غروب الشمس بقليل فما حكم صومها؟
صيامها صحيح حتى لو أحست بأعراض الحيض قبل الغروب ، من الوجع والتألم ، ولكنها لم تره خارجاً إلا بعد غروب الشمس فإن صومها صحيح ؛ لأن الذي يفسد الصوم إنما هو خروج دم الحيض وليس الإحساس به
4.امرأه صامت وهي شاكه في الطهر من الحيض؟
هذه المرأة صيامها غير منعقد ويلزمها قضاء ذلك اليوم وذلك لأن الأصل بقاء الحيض؛ودخولها في الصوم مع عدم تيقن الطهر دخول في العبادة مع الشك في شرط صحتها وهذا يمنع انعقاده
5.إذا كانت المرأه حامل ونزل منها دم فهل صيامها صحيح؟
الحيض الذي يمكن أن يقع من الحامل هو أن يكون حيضًا مطردًا لم ينقطع عنها منذ حملت بل كان يأتيها في أوقاتها المعتادة فهذا حيض على القول الراجح يثبت له أحكام الحيض، أما إذا انقطع الدم عنها ثم صارت بعد ذلك ترى دمًا ليس هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر على صيامها لأنه ليس بحيض(استحاضه), أما دم النفاس فهو طبعاً مفطر.
6.ما حكم من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر؟
من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر؛ فإنه يجب عليه الإمساك بقية يومه، ويقضي هذا اليوم؛ لأنه لم يصمه كاملاً، حيث إنه لم ينو الصيام قبل طلوع الفجر، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((لا صيام لمن لم يجمع الصوم من الليل))، أو كما جاء[1
7.استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر؟
الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.
8.ما حكم من أكمل سحوره وشرب ماءه وقت الأذان أو بعد الأذان الفجر بربع ساعه؟
إذا كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه؛ لأن الأصل بقاء الليل، لكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان، إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح. والأحوط لمن أكل أو شرب بعد الأذان أن يقضي إلا إذا كان يعلم أن المؤذن أذن قبل الصبح
هذا وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم..