تخطى إلى المحتوى

أقبل أن ألقب بالزوجة الثانية

السلام عليكم والرحمة

اشحالكن الغاليات؟

بصراحة شفت هالموضوع

وحبيت أنقله لكم

استغربت إنه بنات توهن صغار يفكرن إنه يكونن زوجات ثانيات.. خايفات من العنوسة وإنه ماحد يدق باب بيتهم

الله يهدي هالأشكال يا رب..

اللي تفكر بعمرها وتنسى الغير

عيبني تفكير اللي اسمها سهى.. أحس كلامها صح…

الزوجة الثانية أو (الضرة) كما يحلو للكثير تسميتها من القضايا التي أثارت الكثير من الجدل حولها خصوصاً في ظل الوضع الاجتماعي المترابط في العالم العربي مقارنة بالعالم الآخر وإن كانت الضرة تثير الجدل فقد بدأت تظهر في المجتمع الكثير من الظواهر الاجتماعية التي تتعلق بأمرها فزواج المسيار بات أمراً واقعاً، وهناك الزواج السري وغيره من أشكال هذا الارتباط الإنساني.. لكننا في هذا العصر الذي انتشرت فيه العنوسة لأسباب اجتماعية واقتصادية عديدة تضافرت في وجودها أصبح الزواج مرة أخرى من زوجة ثانية أمراً مطلوباً هل تصبحين ضُرة هذا السؤال تم طرحه للتداول فكانت الإجابات متفاوتة.
***
* لمياء الأحمدي طالبة بالمرحلة الثانوية بدأت حديثها بقولها: لا أجد حرجاً في أن أكون الزوجة الثانية على الرغم من أن المجتمع جعل منها (ضرة) وأوجد حولها هالة من الخوف وصوَّرها بصورة بشعة لكنني لا أجد حرجاً في أن أصبح ضرة بفهم المجتمع وهذا لأسباب كثيرة أولها أن مجتمعنا يعاني كثيراً من ظاهرة العنوسة وأعتقد أن قبول الفتاة بمبدأ الزوجة الثانية يجعلها تشارك في إيجاد حل لهذه المشكلة التي بدأت تنتشر في المجتمع فبدلاً من أن أظل عانساً عليّ أن أقبل بمبدأ الزوجة الثانية ولا ضرر من ذلك.

* وتتفق معها هبة الدوسري في ذلك حيث تقول: بدأنا نلحظ زيادة الفتيات غير المتزوجات بيننا، بل ارتفعت سن الزواج إلى أعمار مخيفة كانت في الماضي تعد عانساً من تصل إلى تلك السن، ولا أمل لها في الزواج إلا أن هذا المفهوم الذي يسمح بقبول الزوجة الثانية يجب أن يوجد في أعرافنا وخصوصاً إذا عرفنا أن تعدد الزوجات ظاهرة معروفة في المجتمعات العربية والإسلامية، بل ما يجب فعله هو أن نتقبل هذه الزوجة بصدر رحب، فالحياة الاجتماعية مترابطة، فالزوجة الأولى التي ترفض هذا الزواج قد تقبله لبنتها لأنها سوف تمر بنفس الظروف أو قد تكون ظروفها أسوأ منها لذا علينا تقبل هذا النسق الاجتماعي بروح عالية وبواقعية.

* سهى الفائز لها رأي مخالف أو أنها تتحفظ على هذا الأمر، حيث ترى أن هذه الحياة تعتبر على هامش حياة زوجته الأولى وأن الرجل المتزوج وله أطفال يسعى لإرضاء زوجته الأولى وأطفاله منها في المقام الأول ثم بعد ذلك تأتي الزوجة الثانية التي تفرط في كثير من حقوقها، فقط لأنها قبلت أن تكون كذلك ورضيت بذلك الوضع، وتضيف سهى: أنا أرفض أن أكون الزوجة الثانية بأي حال لأن الحياة الزوجية أسس وقواعد، وهناك ضوابط محددة في ذلك ومن يتنازل في بداية الأمر سوف يتنازل عن الكثير الكثير.

* أما نجلاء الحكيم فتختلف مع سهى الفائز في كونها ترى أن القبول بالزواج من رجل متزوج إذا توافرت فيه بعض الشروط لا مانع فيه خصوصاً إذا تم الأمر بشكل اتفاق منذ البداية بحيث تعرف ما هي واجبات الزوج وحدوده وما هي مكانة الزوجة الثانية في حياته وما موقفها من ذلك وكما يقال الذي أوله نور آخره نور، أما أن يتم الزواج بصورة سريعة دون الرجوع إلى أي مناقشة فهذا فيه خطر على الزوجة الثانية لأن الزوجة الأولى لا تقبل ذلك وهذا من طبيعتها وهو أمر طبيعي ويجب توقعه ولا بد أن تنشأ بينهما مناوشات هنا وهناك.

سلامي عليج يا بنت زايد

أشكرج ع المرور

(ضرة)

بروحها هالكلمه مب حلوه

تسلمين الغاليه

ويسلمج حبوبة

صدقتي والله

الكلمة بروحها مب حلوة.. ضرة…

الله يكون في العون هذا قضاء وقدر الواحد ما يقدر يتحكم به
وبالنسبة للزوجة الثانية الكل رسمها وحش على ان بعض الفئات في مجتمعنا تكون الزوجة الثانية احن لابناء زوجها من امهمه وفي امهات تركت ابو اعيالها وتزوجت من ثاني وتنازلت عن الابناء لزوجة الاب التي ربتهم احسن وافضل تربية وكبرو ع ايديها وينادونها امي ….

وفي ازواج ظلمو حريمهم وتزوجو عليهم بدون سبب او لاسباب تافه وهذا بحد ذات ظلم للزوجة الاولي وفيه من الحريم الا صبرت وفي لا والله يكون في العون

انا مع الزواج من ثانية اذا كانت مواطنه وبنت البلد وبنت ناس ومتربية
وضد الزواج من الوافدات سواء عربيات او اجنبيات

الا من على دينك ما يعنيك

ماحب هالسالفة اتنرفزني .. أذكر يوم كنت فالكليه وحده في الكلاس كانت اتقول أنا مايخصني فالدراسة

أبا أعرس والحمدلله تقدملي ريال .. قلنالها مبروك قالت بس متزوج وعنده ست عيال وأنا عادي عندي .. والله الكل انصدم ..

أنت بعدج صغيره بنت 19 وتاخذين واحد متزوج وعنده 6 عيال ليش .. هب ناقصنج شي عشان تاخذينه !!!!؟؟؟؟

ما حبيت تفكيرها وكنت رافضه سالفة الزوج المستخدم سابقا ( هههه يعني مب من الوكاله ) ^^

بس تفاجأة أني عقب الكلية و عقب الشغل تزوجت من ريال مطلق وعنده ولدين .. والحمدلله عايشه حياتي مرتاااااحه ولله الحمد .. صح الوحده ماتعرف وين نصيبها .. عقب العرس اتذكر هالبنت إلي كانت وياي فالكلاس أيام الكلية .. واسمي زوجه ثانية بس الحمدلله كل أوراقي الثبوتيه تأكد أني الأولى و الأخيره ^^

انا عادي عندي اكون زوجه ثانيه

معني انا حاليا متزوجه واعتبر زوجه اولى
لكن الواحد ما يعرف بالظروف ولا الحياه بعدين كيف بتكون

اهم شيء عندي ان الريال يقدر ويعرف اشلون يعدل من بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.