تخطى إلى المحتوى

استفسار مهم عن الاستغفار الله يجزيكم الخير .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخباركم خواتي؟؟؟؟
حبيت استفسر عن شي وارجوا منكم اتفيدوني
هل يجوز الاستغفار لغرض دنيوي..يعني استغفر بنية ان الله يفرج لي مشكلة معينة؟؟؟
واذا ماعليكم امر الاجابة اتكون مع الدليل الشرعي عشان يرتاح قلبي
والله يجزيكم الفردوس مع الانبياء والصديقين والشهداء…
خليجية

امممم بصراحة ما اعرف انا بعد اريد اعرف الجواب

بس قريت أنه لا يجــوز بس ماشفت دليل !!!!

إلي أعرفه بشكل عاام الإستغفار لـه واااايد نتايج إيجابية في تفريج الهم وتييسير الأمور ،، وأنا مجربة شخصياً

ان شاء الله نشوف الرد من أحدى الخوات

استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ،،

up

up

up

^^

up up up up up

والله يا اختي الاستغفار له اجر كبير باذن الله

قال تعالى
" فقلتوا اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراًوَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً "

من خلال هذه الاية الكريمة نستنتج ان الاستغفار بنية اغراض دنيوية من خلال ( الاموال والبنين والخير من خلال الانهار والجنات))

هل تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟
عليكم بالاستغفار: {وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 58].

الاستغفار هو دواؤك الناجح وعلاجك الناجح من الذنوب والخطايا، لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار دائماً وأبداً بقوله: (يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة)

والله يرضى عن المستغفر الصادق لأنه يعترف بذنبه ويستقبل ربه فكأنه يقول: يارب أخطأت وأسأت وأذنبت وقصرت في حقك، وتعديت حقوقك، وظلمت نفسي وغلبني شيطاني، وقهرني هواي وغرتني نفسي الأمارة بالسوء، واعتمدت على سعة حلمك وكريم عفوك، وعظيم جودك وكبير رحمتك.

فالآن جئت تائباً نادماً مستغفراً، فاصفح عني، واعفُ عني، وسامحني، وأقلًّ عثرتي، وأقلَّ زلتي، وامحُ خطيئتي، فليس لي رب غيرك، ولا إله سواك.

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظمُ
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم إني مسلم

ومن اللطائف كان بعض المعاصرين عقيماً لا يولد له وقد عجز الأطباء عن علاجه وبارت الأدوية فيه فسأل أحد العلماء فقال: عليكم بكثرة الاستغفار صباح مساء فإن الله قال عن المستغفرين {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ}[نوح :12]. فأكثر هذا الرجل من الاستغفار وداوم عليهن فرزقه الله الذرية الصالحة.

فيا من مزقه القلق، وأضناه الهم، وعذبه الحزن، عليك بالاستغفار فإنه يقشعُ سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم، وهو البلسم الشافي، والدواء الكافي.

هذا يا اختي والله تعالى اعلم عشان ترتاحين اكثر اتصلي في الفتاوي وانصحج بفتاوي مملكة السعودية مع مفتي العام للمملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز أل شيخ والله يرزقج بالخير سواء في الدنيا او الاخرة

هلا اختي

وهذه فتوى
للشيخ عبد الرحمن السحيم ..

الاستغفار بنية الزواج وتحديد عدد سوا 100 او 1000 بدعة :
عنوان الفتوى : الاستغفار بعدد معين في أيام معينة لتيسير الزواج بدعة
تاريخ الفتوى : 26 رجب 1445 / 30-07-2017

السؤال

قرأت في أحد المواقع أن من تريد أن تتزوج فعليها بالاستغفار كل يوم 73 مرة لمدة أربعين يوما ثم الانتظار 3 أيام ويأتي الفرج إن شاء الله .. سؤالي هو : ما صحة هذا الكلام ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فليس من شك في أن ملازمة الاستغفار سبب في بلوغ الغايات وتفريج الكرب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وابن ماجه.

لكن التزام المسلم كل يوم بعدد محدد من الاستغفار وترتيب أجر بخصوصه على ذلك لم يرد له دليل في الشرع فهو بذلك داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

وعليه، فما ذكرت أنك قرأته في أحد المواقع غير صحيح، ويجب الابتعاد عنه.

ومن تريد أن ييسر الله لها التزويج أو ييسر الله لها طرق الخير عموما فعليها بطاعة الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وبملازمة الاستغفار من غير إحداث طريقة في ذلك لم يأذن بها الله، ثم بالدعاء في أوقات الإجابة.

ولا مانع من أن تبحث عن زوج ممن تراه مناسبا لها من الرجال، فقد أخرج البخاري عن ثابت البناني قال: كنت عند أنس رضي الله عنه وعنده ابنة له، قال أنس رضي الله عنه: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها قالت: يا رسول الله، ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس: ما أقل حياءها واسوأتاه! قال: هي خير منك رغبت في رسول الله صلى الله عليه وسلم…. وأورد حديثا آخر.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وفي الحديثين جواز عرض المرأة نفسها على الرجل، وتعريفه رغبتها فيه، وأن لا غضاضة عليها في ذلك. انتهى.

وهذا مشروط بالسلامة من الفتنة، ولذلك فالأولى أن يتولى ذلك أحد أقاربها الذكور.

والله أعلم.

ولمن تريد الأستزاده تدخل هذا الرابــــــط ..

https://forum.**********.com/showthread.php?t=1352391

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.