تخطى إلى المحتوى

اعراض الولادة المبكرة الشهر الثامن1

الولادة المبكرة و التي تسمى أيضا المخاض أو الولادة السابقة لأوانها، هي الحالة عندما يبدأ جسمك بالاستعداد للولادة قبل الأوان الطبيعي أثناء فترة الحمل. يتم تسمية المخاض أو الولادة بأنها مبكرة أو سابقة لأوانها إذا بدأ المخاض أو الانقباضات التي تعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا للولادة قبل ثلاثة أسابيع أو أكثر من موعد الولادة الطبيعي (الذي يكون حوالي 40 اسبوع)، أي تبدأ اعراض الولادة في الشهر الثامن أو اول اسبوع من الشهر التاسع أو قبل ذلك. المخاض المبكر يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة للطفل، و ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية لدى الجنين و في بعض الاحيان يتطلب الرعاية الطبية المكثفة. إلا أن الخبر السار هو أن الأطباء الآن يمكنهم أن يفعلوا الكثير من الأمور لتأخير الولادة في حال ظهور علامات و اعراض الولادة المبكرة على المرأة الحامل، ذلك لأنه كلما زادت الفترة التي يقضيها طفلك في النمو داخل الرحم إلى حين موعد الولادة الطبيعي، كلما قل احتمال حدوث مشاكل صحية لديه بعد الولادة.

علامات و اعراض الولادة المبكرة

من أجل وقف المخاض المبكر و الولادة المبكرة، يجب أن تكوني على علم و دراية بعلامات و اعراض الولادة المبكرة، حيث أن التصرف السريع و الاستجابة المباشرة لهذه العلامات و الاعراض يمكن يحدث فرقا كبيرا. قومي بمراجعة الطبيب او المستشفى على الفور إذا كان لديك اي من اعراض الولادة المبكرة التالية:

آلام في الظهر، و التي في العادة تكون في أسفل الظهر. قد يكون هذا الالم ثابتا أو قد يأتي و يذهب على نوبات، لكنه لن يخف أو يزول حتى لو قمت بتغيير وضعيتك أو قمت بأخذ قسط من الراحة.
انقباضات في الرحم كل 10 دقائق أو أكثر.
تشنج في أسفل البطن أو ألم شبيه بألم الدورة الشهرية أو ألم الطمث. هذا الالم يمكن أن يكون مشابها أيضا لألم الغازات المصاحبة للإسهال.
نزول سوائل و افرازات مائية من المهبل، سواء كانت قوية أو ضعيفة.
أعراض تشبه اعراض الانفلونزا مثل الغثيان، و التقيؤ، و الإسهال. يجب مراجعة الطبيب هنا حتى في الحالات الخفيفة، و خصوصا إذا كنت غير قادرة على الاحتفاظ بالسوائل لأكثر من 8 ساعات.
زيادة الضغط في الحوض أو المهبل.
زيادة الإفرازات المهبلية أو تغيرها.
نزيف مهبلي، بما في ذلك النزيف الخفيف.
خليجية
ألم أسفل الظهر المستمر و الذي لا يزول من اهم اعراض الولادة المبكرة
ألم أسفل الظهر المستمر و الذي لا يزول حتى عند تغيير الوضعية يعتبر من اهم اعراض الولادة المبكرة
بالنسبة لبعض النساء، قد تكون هذه الاعراض تشير بقوة إلى المخاض المبكر، و بالنسبة لأخريات قد تكون هذه الاعراض اقل حدة و تحتاج إلى مزيد من الفحوصات. بعض من اعراض الولادة المبكرة هذه يصعب تمييزها عن اعراض الحمل الاعتيادية مثل آلام الظهر. و لكن لا يمكنك التغاضي عنها أو أن تشعري أنك مفرطة في الحذر أثناء الحمل. يجب أن تقومي بعمل فحص لأي من هذه الاعراض و العلامات للتأكد من أنها طبيعية.

عوامل زيادة خطر الولادة المبكرة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة، إلا أنه ليس بالضرورة وجود أي من هذه العوامل حتى تحدث الولادة المبكرة، حيث أن العديد من النساء اللاتي حدث معهن ولادة مبكرة لم يملكن أي من عوامل الخطورة المعروفة. بعض هذه العوامل تشمل:

حدوث مخاض مبكر أو ولادة مبكرة في حمل سابق للمرأة، و بشكل خاص إذا حدث ذلك في حمل حدث مؤخرا أو إذا حدث المخاض المبكر في أكثر من حمل واحد.
التدخين.
زيادة الوزن أو نقص الوزن قبل حدوث الحمل، أو اكتساب وزن زائد عن الحد أو أقل من الحد الطبيعي أثناء الحمل.
عدم الحصول على رعاية طبية جيدة قبل الولادة.
شرب الكحول أو استخدام المخدرات أثناء الحمل.
الاصابة بامراض أو حالات صحية معينة، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو تسمم الحمل، أو مرض السكري، أو اضطرابات تخثر الدم، أو الالتهابات و العدوى.
نقص خلايا الدم الحمراء أو الانيميا أثناء الحمل، و خاصة خلال الحمل المبكر.
وجود مشاكل في الرحم أو عنق الرحم أو المشيمة.
و جود كمية كبيرة من السائل المحيط بالجنين (السائل السلوي).
حدوث نزيف مهبلي أثناء الحمل.
أن تكوني حاملا بطفل لديه بعض العيوب الولادية أو الامراض الوراثية.
أن تكوني حاملا بطفل بمساعدة من طرق الاخصاب الصناعي و المساعدة على الانجاب مثل التخصيب في المختبر.
أن تكوني حاملا بتوأم أو عدد أكثر من الأجنة.
حدوث اجهاض اكثر من مرة في السابق.
حدوث أحداث تسبب التوتر أثناء الحمل، مثل وفاة شخص مقرب.
العنف المنزلي أو أي شكل من أشكال الاستغلال أثناء الحمل.
أن يكون لديك أو لدى عائلتك تاريخ في حدوث الولادة المبكرة.
حدوث حمل جديد بعد وقت قصير جدا من ولادة الطفل السابق، في العادة أقل من ستة أشهر.
رسم تو توضح بعض عوامل خطر و اسباب الولادة المبكرة عند الحامل التي تشمل الانقباضات المتكررة و الحمل بتوأم و زيادة السائل و الالتهابات و غيرها
رسم توضيحي يبين بعض اسباب و عوامل خطر حدوث الولادة المبكرة عند المرأة الحامل و التي تشمل الانقباضات المتكررة و الحمل بتوأم او اكثر و زيادة السائل المحيط بالجنين و الالتهابات و غيرها
خليجية
بالإضافة إلى ذلك، قد يعتبر قصر عنق الرحم أو وجود مادة تسمى فبرونيكتين الجنين (Fetal Fibronectin)، و هي مادة تعمل كغراء بين كيس الجنين و بطانة الرحم، في الافرازات المهبلية من عوامل زيادة خطر حدوث الولادة المبكرة. إذا كان لديك أي من عوامل خطر حدوث الولادة المبكرة، قد يقوم الطبيب باستخدام اشعة الالتراساوند لقياس طول عنق الرحم لديك في إحدى مراجعات.

في حين تشير بعض الدراسات إلى أن أمراض اللثة قد تكون مرتبطة مع حدوث الولادة المبكرة، إلا أنه لم يثبت أن علاج أمراض اللثة خلال فترة الحمل يؤدي إلى تقليل خطر حدوث الولادة المبكرة.

كيف يتم فحص وقياس تكرار انقباضات الرحم

إن فحص وجود انقباضات في الرحم يعتبر أمرا أساسيا في الكشف عن المخاض المبكر أو الولادة المبكرة، قومي بعمل الخطوات التالية لتعرفي إذا كان لديك انقباضات في الرحم:

قومي بوضع يديك على بطنك.
إذا كنت تشعرين بالرحم يشتد و يرتخي، فهذا يعتبر انقباضا واحدا.
قومي بحساب الوقت بين الانقباضات في الرحم، أو تكرار الانقباضات، و ذلك بتدوين الوقت الذي يبدأ فيه الانقباض، و تدوين الوقت الذي يبدأ فيه الانقباض التالي.
قومي بمحاولة وقف الانقباضات عن طريق الجلوس و تغيير وضعيتك و الاسترخاء و شرب كوبان أو ثلاثة أكواب من الماء.
قومي بمراجعة أو استدعاء الطبيب أو القابلة إذا كنت لا زلت تشعرين بانقباضات في الرحم كل 10 دقائق أو أقل، أو إذا كانت أي من اعراض الولادة المبكرة تزداد سوءا، أو إذا كنت تشعرين بألم شديد لا يختفي مع مرور الوقت.
صورة توضح فحص وقياس تكرار انقباضات الرحم اثناء المخاض، و هو الزمن بين بداية الانقباض و بداية الانقباض التالي، في هذا المثال التكرار خمس دقائق
صورة توضح فحص وقياس تكرار انقباضات الرحم اثناء المخاض، و هو الفترة الزمنية الفاصلة بين بداية الانقباض و بداية الانقباض التالي، في هذا المثال تكرار الانقباضات في الرحم هو خمس دقائق
خليجية
يجب ملاحظة هنا أن العديد من النساء يشعرن بأعراض كاذبة و غير ضارة مشابهة لاعراض الولادة المبكرة تسمى انقباضات براكستون هيكس. هذه الانقباضات تكون في العادة غير منتظمة، و لا تحدث على فترات متقاربة، و تتوقف عند التحرك أو الراحة. هذه الانقباضات لا تعتبر جزءا من المخاض أو الولادة. إذا كنت غير متأكدة من نوع الانقباضات التي تشعرين بها، قومي بالحصول على المشورة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.