تخطى إلى المحتوى

«الصحة» تعلّق استخدام منتج لعلاج حبّ الشباب

خاطبت وزارة الصحة الهيئات الصحية المحلية ومديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات الخاصة بضرورة التعليق المؤقت لاستخدام منتج «داين ‬35»، وذلك بناء على التوصيات الصادرة من الوكالة الفرنسية للأدوية بشأن المنتج المذكور والمنتجات المثيلة له، المستخدمة كعلاج لحب الشباب وأمراض جلدية اخرى ذات منشأ هرموني، حيث تبين أن استخدامها قد يتسبب في حدوث خثرات دموية وريدية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية، الدكتور أمين حسين الأميري، إن الوزارة أوصت بالتعليق المؤقت لتسجيل المنتج المذكور والمنتجات المثيلة له، وكذلك التعليق المؤقت لاستيراد وتسويق المنتج والمنتجات المثيلة له، وذلك حتى يتم الانتهاء من تقييم سلامة المنتج من الجهات المرجعية العالمية.

وأضاف انه على المرضى المستخدمين الدواء عدم التوقف المفاجئ عن استخدامه واستشارة الطبيب المعالج بهذا الشأن، موجهاً الأطباء المعالجين إلى عدم إصدار وصفات جديدة أو تجديد وصف هذا الدواء.

ولفت إلى أن المنتج مسجل في وزارة الصحة وفقاً للمعايير المتبعة في عمليات تسجيل الأدوية، إلا أن ذلك لا يمنع من اتباع طرق السلامة والأمان، في حال ظهور أي أعراض جانبية جديدة قد تحدث نتيجة استخدام الدواء.

وأوضح الأميري أن الوكالة الفرنسية للأدوية اكتشفت حدوث بعض المضاعفات من خثرات دموية وريدية، علماً بأن هذه المضاعفات مدونة أصلاً في النشرة الداخلية للصنف الدوائي، مشيراً إلى أنه مع ازدياد الحالات التي حدثت معها مضاعفات قررت الوكالة الفرنسية تعليق هذا المنتج مؤقتاً.

وذكر أن الهيئة الأوروبية للدواء تفحص وتدرس حالياً المنتج مخبرياً، وتتواصل وزارة الصحة مع الهيئة لبيان القرار النهائي بشأن استمرار استخدام الدواء أو سحبه النهائي من الأسواق.

ونوه الأميري بأنه في حال حدوث أية أعراض جانبية يرجى تعبئة الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء على الموقع الإلكتروني الخاص بذلك، موضحاً انه في حالة وجود أي استفسار أو تعرض أي من أفراد المجتمع لأية أعراض جانبية للأدوية يرجى إبلاغ إدارة التسجيل والرقابة الدوائية، من خلال وسائل الاتصال المعلنة أو البريد الإلكتروني.

المصدر: دبي ــ وام التاريخ: 06 فبراير 2024

مشكورة اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.