تخطى إلى المحتوى

تنبيه أخطاء منتشره في المنتديات ولدى مصممين الفوتوشوب !!

  • بواسطة

{ بسم الله الرحمن الرحيم }…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توجدأخطاء منتشره في المنتديات
وأيضاً لدى مصممين الفوتوشوب ( فـِ الكتابه ع الصور)

سأذكرهابـ إختصار في باديء الامر ثم يعقبها التوضيح ،،

× انشاء الله > إن شاء الله √
× الله واكبر > الله أكبر √
× اللهم صلي > اللهم صلِّ √
× فاعفوا عنا > فاعفُ عنا √
× مشاء الله > ماشاء الله √

× يَ رب > يارب √
× اللة > الله √

× إلاّ رسول الله

______

اولا : × انشاء الله

(إن شاء الله) تكتب بهذه الطريقة
ولكن احيانا و بدون قصد تكتب (انشاء الله)
ويجب علينا ان نعرف ما الفرق بين الكلمتين وما معناهما وايهما اصح
ولقد جاء في المراجع ان معنى الفعل إنشاء هو من انشأ -ينشئ اي ايجاد مثل قوله تعالى (إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً ) اي اوجدناها ايجاد
اي اننا لوكتبنا انشاء الله يعني اننا اوجدنا الله والله سبحانه وتعالى هو الذي اوجدنا
اما الصحيح هو ان نكتب( إن شاء الله) ومعنى الفعل شاء(اراد)اي اننا كتبنا (بأرادة الله)
مثل قوله تعالى {‏وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ‏}‏.
اذا هناك فرق بين الفعل أنشأ اي اوجد والفعل شاء اي اراد

اذا يجب علينا كتابة
(إن شاء الله)
وعدم كتابة
(انشاء الله)

يتبع ،،،

ثانيا : الله وليس اللة

لأن ( اللة ) معنها اللغوى اللات وهو الصنم الذى تعبده قريش واللفظ الصحيح هو ( الله) ولذا فلا يجوزكتابة لفظ الجلالة بــــــــــ (ة )

~~

– أخطاء عند كتابة لفظ الجلالة[ الله]ومنها:
* وضع همزة في لفظ الجلالة؛ فتصبح [ ألله ]،وهي بذلك تعني استفهاماً ..
* كتابة لفظ الجلالة بالتاء المربوطة فتصبح [اللة] ، وعندها يتحول معناها إلى لفظ شركي؛ ألا وهو اسم صنم ( اللات)

~~

ثالثا : يرب او ي رب

* يقول آلشيخَ آلعثيمينّ آن حكمهً [ لاَ يُججوز]
لآنه لآزم حَرفّ آلندآء وهوآلآلف وَآلكَتآبه آلصحيحه هي يآرب

يتبع ،،،

رابعا : الا رسول الله

ما حكم قول العبارة : " إلا رسول الله " ؟

الحمد لله
تتابع كثير من الناس على استعمال هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،
وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ولا شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها ،
ولكن هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكرالمستثنى منه .
وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ،
فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلارسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ، ولا إلى القرآن ، أو الإسلام ، أو أحد من الأنبياء والمرسلين ، أو الملائكة ، أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أوإخواننا المؤمنين ، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة .
فقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله: انتشر في هذه الأيام كتابة عبارة " إلا رسول الله " ، فهل ترون جوازاستعمال هذه العبارة ؟ .
فأجاب :
"لا أرى جوازها ؛ لأنها لاتـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " !.
لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو :" كل شيء إلا الرسول ، لا تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إلا رسول الله " : ( صار المعنى ): سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله ! هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكلام ؟ .
سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله . فهي غلط" انتهى .
وسئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد حفظه الله :عن تعليق هذه العبارة .
فأجاب : "أما " إلا رسول الله" : فهذا كلام غير صحيح ؛ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه , ولا شك أن الإساءةلله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غيرمستقيمة ، ولا تصح" انتهى .
" شرح سنن ابن ماجه " .
والله أعلم

المصدر ..الإسلام سؤال وجواب

يتبع ،،،

خامسا : اللهم صلي على محمد

تنبيه .. هناك خطأ املائي منتشر وهو خطأ كبير في حق الله سبحانه وتعالى ،نحن نكتب ( اللهم صلي على محمد)
وهذا خطأ ، لأن الياء في صلي ياء تأنيث تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ،، والصحيح كتابتها .. اللهم صلِّ على محمد ..

صلِّ
جربهابايدك وتعلم تكتبها
اكتب كلمة صل
ثم
Shift + ذ
ثم
a + shift

جرّب..!!

***
( اللهم صلي – بالياء )
وهذه للأنثى حين تؤمر بالصلاة وجلّ الله سبحانه وتعالى بأن نطلق عليه مثل هذا …

فلننتبه هنا لهذه النقطة حتى لانكون قد نسبنا شيئا لا يليق بالله عز وجل …
فلا يجوز اطلاقها على الله تعالى

والكتابة الصحيحة هي :
1- ( اللهم صلِّ على محمد …)
2-
صلى الله على محمد
3-
إن الله يصلي على محمد …

الخلاصة (القاعدة):
*إذا كانت فعل ماضِ فتكتب بالألف المقصورة كأن تقول
محمد صلى الله عليه واله وسلم _
أمّا محمد صلّ الله عليه وسلم ×

*وتكتب (صلِ) إذا كانت فعل أمر (طلبي)
مثل ( اللهم صلِّ وبارك على محمد )
لأن الفعل الأمر يبنى على حذف حرف العلة

أما إذا قلنا (اللهم صلي) ×
فكأني ألحقت ياء المخاطبة بفعل الأمر وهذا لايجوز لأني أخاطب الله عز وجل

وايضا قيل ان الياء هنا للانثى

يتبع ،،،

سادسا : فاعفو عنا

"اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا " وهذا غلط بكلمة فاعفو لأنك تخاطب جماعة والله واحد !
والصحيح كتابتها "اللهم إنك عفو تحب العفو فَاعْفُ عنا "

سابعا : ماشاء الله

كما لاحظت خطأ اخر وهو بطريقة كتابة ما شاء الله فالبعض يكتبها [ ماشالله ]
أو [ مشاء الله]

– أخطاء عند كتابة جُملة [ ما شاء الله ]ومنها:
* كتابة جملة [ ماشالله ] أو [ مشاء الله ] بدلا من [ ما شاء الله ]

وأود التذكير هنا أن"ما " اسم موصول بمعني الذي , وهو أحد ركني الجملة , وليست جزءا من الفعل " شاء"
فكلمة " شاء" ولفظ الجلالة جملة فعلية لا محل َّ لها من الإعراب صلة الموصول
ومعنى الجملة: الذي أراده الله

وبتتبع آيات القرآن الكريم في كتابة " ما شاء الله " لا نجد موضعا واحدا قد حذفت فيه ألف " ما" ،
وهذه كل المواضع التي وردت في القرآن الكريم …

سورة البقرة : {وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ }(255)
سورة الأنعام : {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّك حَكِيمٌ عَلِيمٌ} (128)
سورة الأعراف : {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَراًّ إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }(188)
سورة يونس : {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَراًّ وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاءَاللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَيَسْتَئْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }(49)
سورة هود : {خَالِدِينَ فِيهَا مَادَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّك إِنَّ رَبَّك فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} (107)
سورة الكهف : {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَك قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنك مَالاً وَوَلَداً} (39)
سورة الانفطار : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَك} (8)
سورة الأعلى : {إِلاَّ مَا شَاءَاللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الجَهْرَ وَمَا يَخْفَى}(7)

يتبع ،،

ثامنا : الله اكبر كتابة ونطقا خاصه للمؤذنين

الفرق اخوتي هو كالفرق بين الايمان والشرك بالله والعياذ بالله
لذلك ارجو منكم الانتباه عند نطق الـله اكـبــر
لايكون بينهما واو
لان الشرك هنا أنه جعل المعطوف مساوياً للمعطوف عليه، وهوالله عز وجل حيث كان العطف بالواو المفيدة للتسوية.
قول الله عز وجل: (فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) * [البقرة: 22]

لابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله عزوجل: فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة: 22]
قال:الأندادُ هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل وهو أن يقول وحياتك يا فلان وحياتي ويقول لولا كلبة هذا لأتانا اللصوص البارحة، ولولا البط في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبه ما شاء الله وشئت، وقول الرجل لولا الله وفلان، لا تجعل فيها فلاناً، هذاكله به شرك

كما روى النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم:
ما شاء الله وشئت، فقال: ((أجعلتني لله نداً؟ ما شاءالله وحده))
ولأبي داود بسند صحيح عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان))
*******

سؤال : اعتدنا عند الصلاة أن نكبر قائلين الله وأكبر بدلا من الله أكبر،وذلك بوضع حرف واو بعد لفظ الجلالة وقبل كلمة أكبر. فهل تكون الصلاة صحيحة في هذه الحالة ؟

الاجابه الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا وقعت زيادة هذه الواو في تكبيرة الإحرام لم تنعقد الصلاة بذلك ووجبت إعادتها عند كثير من أهل العلم.
قال النووي: ويجب الاحتراز في التكبير عن الوقفة بين كلمتيه، وعن زيادة تغير المعنى، فإن وقف أو قال الله أكبر بمد همزة الله،أو بهمزتين،
أو قال: الله أكبار، أو زاد واوا ساكنة أو متحركة بين الكلمتين لم يصح تكبيره. انتهى.
وقال الرافعي في الشرح الكبير:
ولو زاد واوابين الكلمتين إما ساكنة أو متحركة فقد عطل المعنى فلا يجزئه أيضا. انتهى.
وبما مر يتبين أن الواجب هو تعلم الكيفية الصحيحة للنطق بالتكبيروعدم التساهل في ذلك، وأن ينبه من يأتي بهذا الخطأ، ويناصح، ويبين له أن الصلاة تبطل بذلك عند كثير من العلماء أو أكثرهم إذا وقعت هذه الزيادة في تكبيرة الإحرام،وأما إذا وقعت في غير تكبيرة الإحرام فإن الصلاة لا تبطل بها، ولكن يجب سجود السهوعند الحنابلة؛ لأن تكبيرات الانتقال عندهم من الواجبات التي لو تركت عمدا بطلت الصلاة، وإن تركت نسيانا أو جهلا وكالترك وقوع اللحن المحيل للمعنى فحينئذ تجبربسجود السهو.والله أعلم.

إسلام ويب
________________________

ختاما :

أتمنى الفائدة للجميع إن شاء الله ، وننصح بالتدقيق والتمعن قبل الكتابة، والتناصح فيما بيننا، والباب مفتوح للجميع للإشارة لمثل تلك الأخطاء الخطيرة في معناها؛ حتى نحاول الحذر من الوقوع فيها..
جعلنا الله وإياكم من المتعاونين على برّه وتقواه اللهم آمين.
لا تحرمونا من دعوةصادقة بالتوفيق والسداد .

منقووووووول للفائده ،،

استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

يـزآاج الله خيـر مهوورة ع النقل المفيد

بس للأسف قليل جداً البنات اللي ييون هالقسم عشان يشوفون الأخطاء

فـ ميزان حسناتج يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.