تخطى إلى المحتوى

حكم الوجوه التعبيرية فى المنتديات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

==========================

هذا السؤال مفرغ من شريط للشيخ زيد المدخلي-حفظه الله- في إجابة أسئلة منها سؤال في حكم الوجوه التعبيرية في برامج محادثة.

سائل يقول:
ما حكم الصور التي فيها رُوح في الكمبيوتر و ترسل بين الإخوة المتحادثين تعبيرا عما يريدون قوله,كصورة الرجل المبتسم في حالة الرضى, وصورة الرجل الغاضب في حالة الزعل.؟

فأجاب الشيخ:
هذا المصطلح ليس له أصل في الشرع, و لا حاجة إلى الصور المجسمة إلا للضرورة وهذا ليس من الضرورة, هذه المصطلحات ليس لها أصل و لا نؤيدهم عليها بل إن كان لبعضهم على بعض حاجة فعليه أن يكلمه بالوسيلة, أما هذه العلامات علامة الرضى و علامة السخط هذه ليست من منهج أهل السنة و الجماعة,
(المصدر: مدونة الإمام الآجري)

* وسئل فضيلة الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-:
( علماً أن الصور حرام، فهل تعتبر الأيقونات المسماة "سمايلي فيس" أو الوجوه الضاحكة التي تستعمل في المنتديات و ال-chat، هل تعتبر هذه صوراً و هل هي حرام ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً).

الجواب:
(( قد لا أحرمها!!!ولكني لا أستحسنها-مطلقا-)).

========================

[حكم الوجوة التعبيرية والأبتسامات الموجودة بالمنتديات؟

الجواب/
لا بأس بها في حدود ، وإن كنت أكره الوجوه التعبيرية !

إلا أنه لا يجوز استعمالها بين الجنسين ، فإن العلماء فرّقوا بين معاملة المرأة الشابة والعجوز ، وتشميت الشابة والعجوز ، وردّ السلام على الشابّة والعجوز . كما نقله ابن مُفلح في الآداب الشرعية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

=========================

هذه فتوى لشيخنا الحبيب الشيخ/يـاسر برهامي حفظه الله

حكم استخدام الوجوه التعبيرية

السؤال:ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية وصور ذواتا لأرواح على المنتديات؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فالوجوه التعبيرية كوجه ضاحك ووجه حزين صور مرسومة داخلة في عموم النهي عن تصوير ذوات الأرواح،

_______________

ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية في المنتديات؟ وهل تعد من الرسم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة.
قوله: عن صور الثياب: أي في الثياب أي صور الحيوان فلا يحرم بل يكره، كما تقدم. انتهى.
وقال ابن قدامة في "المغني": وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.
إذا ثبت هذا، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف(فتاوى الشبكة الإسلامية)

__________

ما حكم استخدام الصور التعبيرية والرسومات التي في المنتديات [ كالأيقونات ] أو بعض الصور الحقيقية للتوضيح ؟

الحمد لله

أولا :

الأصل في تصوير ذوات الأرواح أنه محرم ، سواء كانت الصورة مجسمة ، أو مرسومة باليد ، على ورق أو قماش أو جدار أو غيره ، وهذا ما ذهب إليه جمهور أهل العلم . وراجع السؤال رقم (34839) ، (10668) ، (39806) .
قال النووي رحمه الله في "رياض الصالحين" : " باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك ، وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها ، والأمر بإتلاف الصورة " انتهى .

إلا أن أهل العلم المعاصرين اختلفوا في ما يسمى بالتصوير الفوتوغرافي بين مانع ومجوّز ، والراجح هو المنع إلا لضرورة أو حاجة ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .

ثانيا :

الصور التعبيرية التي توجد في المنتديات ، كوجه ضاحك أو حزين ، لا تأخذ حكم الصور فيما يظهر ؛ لأمرين :

الأول : أنها غير واضحة المعالم ، وإنما هي أشبه بالرمز ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصورة " لو كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر إلا بتأمل : لا يُكْره " اهـ الفتاوى الهندية (1/108).

والثاني : أنه قد قُطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، فلا صدر ولا بطن ، بل ولا رأس في الحقيقة ، فإنها لا تعدو أن تكون دوائر للوجوه خالية من شعر أو أنف أو أذن .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة) رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1921).

وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة أنها لا تأخذ حكم الصورة ، قال ابن قدامة رحمه الله : "فإن قطع رأس الصورة , ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس , فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة . وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل , فقال : أتيتك البارحة , فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل , وكان في البيت ستر فيه تماثيل , وكان في البيت كلب , فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع , فيصير كهيئة الشجر , ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن , ومر بالكلب فليخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه , كصدره أو بطنه , أو جعل له رأس منفصل عن بدنه , لم يدخل تحت النهي , لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه , فهو كقطع الرأس .

وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده , كالعين واليد والرجل , فهو صورة داخلة تحت النهي .

وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس , أو رأس بلا بدن , أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان , لم يدخل في النهي ; لأن ذلك ليس بصورة حيوان ". انتهى من "المغني" (7/216).
وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : "أحكام التصوير في الفقه الإسلامي" ص 234-240.
ثالثا :
ينبغي تجنب وضع الصورة الحقيقية في المنتديات ، ولو كانت مجرد صورة للوجه ، فإن ذلك أسلم وأبرأ ، لاسيما وظاهر حديث الصورة الرأس، أن الرأس هو المعتبر في حكم الصورة سواء كان متصلاً بالجسد أو منفصلاً عنه.
وإلى هذا ذهب بعض فقهاء الشافعية [ انظر : أحكام التصوير (235)]
قال الشيخ محمد بن إبراهيم التصوير النصفي لا إشكال عندي في أَنه محرم، وان كان ذهب نزر قليل إلى القول بعدم التحريم، وربما يكون أَخف من الكامل لأَجل هذا القول، وأَما أَنا فلا إشكال عندي فيه، لأَن الوجه هو المقصود " اهـ .

فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/165) .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها ، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه ، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات ، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه ، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن ، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده . وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه "

فتاوى الشيخ ابن باز (4/212) .

، وقد تستغل هذه الصورة الحقيقية استغلالا سيئا ، مع التنبه إلى أن المحرّم هو رسم الصورة أو التقاطها ، وأما مجرد الضغط عليها ، أو النظر إليها ، فلا ، إلا أن تكون صور نساء ، أو صورا تدعو للفحشاء والمنكر .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .

لذلك يجب علينا إتقاء الشبهات

وعدم إستعمال مثل هذه الوجوه

عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم

(الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه و دينه و من وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا و إن لكل ملك حمى ألا و إن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب ‌.‌
تخريج السيوطي
‌(‌ق 4 ‌)‌ عن النعمان بن بشير‌.‌
تحقيق الألباني
‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 3193 في صحيح الجامع‌.‌

وقوله صلى الله عليه وسلم

(الحلال بين و الحرام بين فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك ‌.‌)
تخريج السيوطي
‌(‌طس‌)‌ عن عمر‌.‌
تحقيق الألباني
‌(‌حسن‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 3194 في صحيح الجامع‌.‌

===========

منقول بتصرف

اللهم ارنا الحق حقا ، وارزقنا اتباعه و
ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
يزاج الله خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يزاج الله خير طموحي الدار

أذكر أحد المشايخ حرم استعمالها في المنتديات العامه اللي يدخلها الشباب والبنات .حرم استعمالها بين الشباب والبنات
مثلا فيس يغمز وفيس يخجل وغير ذلك لما له أثر سيء..

هذا والله أعلم

لا حول و لا قوة إلا بالله !

جزاكي الله خيرا

بارك الله فيكن ونفعكن بما علمكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.