خواتي وغالياتي … ما كتبت هذا الموضوع إلا من خوفي وحرصي عليكن
ليبارك الله لكن في كل درهم ودينار ..
اخواتي…جزاكن الله خيرآ على بضاعتكن الرائعة وألعابكن المبتكره للتقريب بين الزوجين والحبيبن
وحركن على تآلف قلوب العشيقين …
لا حظت ان بعض الالعاب الزوجية يوجود بها (( النرد)) ..
فاحببت ان تكونوا على علم من الفتاوى الشرعية بخصوص هذه الالعاب …
السؤال :
السلام عليكم أود السؤال عن بعض الألعاب الموجودة في السوق التي تعتمد على بعض من الحظ مثال لعبة مونوبولي ففيها يلعب الكبار والصغار على شكل دائرة يرمي فيها اللاعب النرد ثم يمشي إلى الإمام ويقطع مراحل إلى أن يصل إلى مكان معين فاما يشتريه وإما لا وهكذا فهل هي حرام أم حلال وهل يدخل فيها التحريم الوارد في لعب النرد كلعبة الطاولة أم أن الموضوع هنا يختلف قليلاً ؟
– الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فكل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه" رواه مسلم . والنردشير هو النرد ، عجمي معرب ، و( شير ) معناه حلو.
وعن أبي داود وابن ماجه : " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" فهذا عام في لعب النرد سواء الطاولة و غيرها . والله أعلم
1 – عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ " .
أخرجهُ مسلمٌ (2260) ، وأبو داود (4939) ، وابن ماجه (3763) ، وأحمد (5/352 ، 361) ، والبخاري في " الأدب المفرد " (1271) .
قال الإمامُ النووي في " شرح مسلم " (16/15) : قَالَ الْعُلَمَاء : النَّرْدَشِير هُوَ النَّرْد , فَالنَّرْد عَجَمِيّ مُعَرَّب , وَ ( شِير ) مَعْنَاهُ حُلْو … وَمَعْنَى " صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا " وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا . وَاللَّهُ أَعْلَم .ا.هـ.
2 – عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ ، فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .
أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، وأحمدُ (4/397) ، والبخاري في " الأدب المفردِ " (1272) .
والحديثُ فيه انقطاعٌ بين سعيدِ بنِ أبي هند وأبي موسى الأشعري .
قال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/285) : قلتُ : وله علةٌ ، وهي الانقطاعُ بين سعيد وأبي موسى ، فقد ذكر أبو زرعة وغيرهُ أن حديثه عنه مرسلٌ . وقال الدارقطني في " العلل " : رواه أسامة بن زيد الليثي عن سعيد بن أبي هند عن أبي مرة مولى أم هاني عن أبي موسى . قال الدارقطني بعد أن أخرجه : هذا أشبهُ بالصوابِ .ا.هـ.
ولكن الحديث يشهدُ له حديثُ بريدةَ بنِ الحصيب في مسلم .
3 – عن عبد اللهِ بنِ مسعود قال : " إياكم وهاتين الكعبتين الموسُومَتَين ؛ اللتين تزجران زجرا ؛ فإنهما من الميسر .
أخرجهُ البخاري في " الأدب المفردِ " (1270) .
قال العلامةُ الألباني في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " (958) : صحيحٌ .
وفي " الأدبِ المفردِ " بوب الإمامِ البخاري فقال : " بابُ الأدب وإخراج الذين يلعبون بالنردِ وأهل الباطل ، وأورد عدداً من الآثارِ ، نذكرُ ما صح منها كما في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " .
4 – عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحدا من أهله يلعب بالنرد، ضربه وكسرها .
– قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (960) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .
5 – عن عائشةَ أنهُ بلغها أن أهلَ بيتٍ في دارها كانوا سكاناً فيها عندهم نردٌ ، فأرسلت إليهم : لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري، وأنكرت ذلك عليهم .
أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، ومن طريقهِ البخاري في " الأدب المفردِ " (1247) .
– قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (961) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .
– وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (86) : " إسنادهُ حسنٌ . أمُ علقمةٍ اسمها مرجانة ، ذكرها ابنُ حبان في " الثقات " ، وقال العجلي : " مدنيةٌ تابعيةٌ ثقةٌ " ، وعلق لها البخاري جزماً ، فأقلُ أحوالها أن تكونَ حسنةَ الحديثِ " .ا.هـ.
– قال الإمامُ ابنُ عبدِ البرِ في " الاستذكار " (8/460) : " إنكارُ عائشةَ لهذا لا يكونُ إلا لعلمٍ عندها لا رأيها ، وكذلك عبدُ اللهِ بنُ عمر ، لا يكسرُ النردَ ويضربُ اللاعبَ إلا وقد بلغهُ فيها النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.
6 – عن كُلثوم بنِ جَبْر قال : خطبنا ابنُ الزبير فقال : يا أهلَ مكةَ ، بلغني عن رجالٍ من قريشٍ يلعبون بلعبةٍ يقال لها : النردشير – وكان أعسر – قال الله : " إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ " [ المائدة : 90 ] ، وإني أحلف بالله لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعرهِ وبشرهِ ، وأعطيتُ سلبهُ لمن أتاني به .
أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) .
– قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (962) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .
– وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (85) : " إسنادهُ حسنٌ . كُلثومُ بنُ جَبْر وثقهُ أحمدُ وابنُ معين وابنُ حبان والعجلي – كما في ترجمة تبنه ربيعة – ولينه النسائي فقال : " ليس بالقوي " فمثله لا ينزلُ عن درجةِ الحسنِ .ا.هـ.
7 – عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو بنِ العاص : " اللاعبُ بالفصين قماراً ؛ كآكلِ لحمِ الخنزيرِ ، واللاعبُ بهما غير قمارٍ ، كالغامسِ يدهُ في دمِ خنزيرٍ .
– قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (963) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .
وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (81) : " إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) : من طريقِ المصنفِ ، وأخرجهُ ابنُ أبي شيبةَ في " المصنفِ " (5/286) : حدثنا ابنُ علية ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة بإسناده ، وبلفظ : " مثلُ الذي يلعبُ بالكعبينِ ولا يقامر كمثلِ المدهنِ بشحمهِ ولا يأكل لحمهُ .
ورواهُ (5/287) : حدثنا وكيع ، حدثنا سلام به .
ورواه عبد الرزاق في " المصنفِ " (10/468/19729) : عن معمر ، عن قتادة أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : … فذكره .
وسنده منكرٌ ، فمعمر ضعيف في قتادة ، وقد أسقط من الإسنادِ أبا أيوب راويه عن ابن عمرو " .ا.هـ.
وقال أيضاً في نفس الحديثِ ولكن من طريقٍ آخر (82) : " إسنادهُ حسنٌ ، والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ . حبيبُ المعلم صدوقٌ حسنُ الحديثِ . والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ " .ا.هـ.
أورد ابنُ أبي الدنيا في كتابِ " ذم الملاهي " أحاديث وآثاراً ، وحكم عليها محققُ الكتابِ الشيخُ عمرو عبد المنعم سليم عليها بما يبين درجتها ، ومنها ما جاء في كتابِ " الأدب المفردِ " للبخاري ، ونقلتُ حكمه عليها ، ونذكر ما بقي منها ، ولم يذكره البخاري في " الأدب المفرد " ، ونقتصر على ما صح .
8 – عن سريج بن النعمان قال : " سألتُ عبدَ اللهِ بنَ نافع عن الشطرنجِ والنردِ فقال : " ما أدركتُ أحداً من علمائنا إلا وهو يكرهها . هكذا كان مالكٌ يقولُ . قال سريج : " وسألتهُ عن شهادتهم " ، فقال : " لا تقبلُ شهادتهم ولا كرامةَ إلا أن يكونَ يخفي ذلك ولا يعلنهُ . وهكذا كان مالكٌ يقولُ . وكذلك قولهُ في الغناءِ ، لا تقبلُ لهم شهادٌ .
– قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (90) : إسنادهُ صحيحٌ .
9 – عن الفضيل بنِ غزوان قال : مر مسروقٌ بقومٍ يلعبون بالنردِ فقالوا : " يا أبا عائشةَ ، إنا ربما فرغنا فلعبنا بها " ، فقال : " ما بهذا أمرُ الفراغِ " .
– قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (91) : إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " شعبِ الإيمانِ " (5/241/6517) من طريقِ ابنِ أبي الدنيا به " .ا.هـ.
10 – وقال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/287) : وأخرج الآجري والبيهقي عن نافع أن عبدَ الله بنَ عمر كان يقولُ : " النردُ من الميسرِ " .
وإسنادهُ صحيحٌ .
لقد قرر اهل ُ العلمِ أن لعبة النرد تعتمدُ بالدرجةِ الأولى على الحرزِ والتخمينِ ، وذلك باعتمادها على ما يخرجهُ الفصان ، وبناءً عليه فإن كلَ لعبةٍ يدخلُ فيها الحرزُ والتخمينُ يقاس عليها النرد ، ومن ذلك :
الدمينو ، الورق بجميع صوره : الكوتشينه ، البلوت ، المونوبولي
والآن حبيبتي …….. هل لكِ أن تتاجري بلعبة أخرى غير الالعاب النردية ؟؟
وللاستفاده https://saaid.net/Doat/Zugail/308.htm
يزاااااااااج الله خير الغالية كنت متردده اشتري وحده بس بترك هالشي لله وان شاء الله يعوضني بالأخير
واثابكن الله على ترك كل محرم …
@ سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته@
@اللهم اغفر لي ولوالديه والمؤمنين والمؤمنات المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات@