تخطى إلى المحتوى

علاقة الجماع بالبواسير

في البداية وقبل شرح العلاقة بين البواسير والجماع، يجب توضيح أن البواسير هي مرض في الجهاز الشرياني الوريدي في الشرج، ومن أهم أسباب البواسير الإصابة بالإمساك المزمن الذي ينتج في الغالب عن العادات الغذائية الخاطئة.
وتختلف الإصابة بمرض البواسير من شخص لآخر حسب حالته ودرجة إصابته حيث تقسم البواسير الشرجية إلي 4 درجات مختلف ويرجي زيارة هذا الموضوع للمزيد من المعلومات حول ما هي البواسير وما هي أنواعها.
وتبدأ أعراض البواسير بوجود الم شديد أثناء عملية التبرز (التغوط) وتستمر -إذا لم يتوجه المريض مباشرة إلي الطبيب- بتفاقم حالتها مروراً بالدرجات الأربع حتى يصاحبها يصعب علي المريض إعادة الزوائد الناجمة عن المرض إلي مكانها مع عدم قدرته علي الجلوس لشعوره بالألم الشديد ونزفه حتى يصاب بمضاعفات البواسير والتي يعد أشهرها في فقر الدم المزمن والأنيميا.
من ناحية أخري أكد بعض متابعي مجلة علاج البواسير أنه هناك إرتباطاً وثيقاً بين البواسير والجماع، وعلي أي حال قد يكون هناك ارتباط مباشرة أو غير مباشر بين البواسير والجماع، خاصة في ظل تطور مرحلة البواسير ودرجة الإصابة بها التي تجعل من عملية الإستثارة تؤثر علي مكان الإصابة وهذا بالنسبة للرجال فقط. وبالرغم من عدم وجود دليل علمي علي كون الجماع أحد أسباب البواسير، لكن بعدم التعرف علي أسبابها المذكورة مسبقاً واهمال علاجها قد يجعل من الجماع في مرحلة متأخرة من الإصابة أحد أسباب معاناة المرضي. وليس هناك أي داعي للحرج من سؤال الطبيب المعالج حول ما تعتقد أنه صحيح بخصوص وجود علاقة بين البواسير والجماع، لكن الأهم هو علاجها ومعرفة كيفية الوقاية منها للتخلص من هذا الكابوس المؤلم. وخالص أمنياتنا لجميع زوارنا الكرام بالشفاء العاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.