تخطى إلى المحتوى

قراءه السوره في الصلاه

السلام عليكم

عندي استفسار في صلاه العصر نصلي اربع ركعات نقري السور بالترتيب مثلا الركعه الاولي الحمد وايه الكرسي والركعه الثانيه الحمد و ايه يس والركعه الثالثه الحمد وسوره الضحي والركعه الرابعه الحمد وسوره الناس ؟؟؟؟؟ لاني انا في الصلوات اقري السوره بس موب بالترتيب اللي عندها اي توضيح تخبرني لاني من كم يوم شفت برنامج في ام بي سي في برنامج ديني قال لازم نقري السور بالترتيب مثل ما موجود بالقران الكريم ابي احد يوضح ومشكووووووورين

اللى اعرفه

صلاة العصر
الركعه الاولى نقرا الفاتحه وسوره …. والركعه الثانيه الفاتحه وسورة

والركعه الثالثه والرابعه بـــــــــــــــــــس الفاتحه

وعن السور اقرائ اي سورة تبين ما فيه سور معينه

والله اعلـــــــــــم

مشكوووووووره بنوته كيوت الله يجزيج الخير

كنت أؤم المصلين في صلاة المغرب، وفي الركعة الأولى قرأت الفاتحة وسورة الماعون، وفي الركعة الثانية قرأت الفاتحة وسورة الضحى، وبعد الانتهاء من الصلاة قال لي أحد المصلين: لا تقدم سورة الماعون على الضحى، علماً بأنني في وقت الصلاة وليس في وقت قراءة قرآن؟

الأفضل مثلما قال لك أخوك، أن ترتب القراءة مثلما في المصحف، تقرأ الضحى أول ثم الماعون في الثانية، لا تعكس لكن لا حرج، فعلك لا حرج فيه إن شاء الله، إن قرأت الماعون ثم قرأت الضحى لا حرج، لكن تركت الأفضل والأولى، لأن الصحابة رتبوا القرآن كما نزل في العرضة الأخيرة على النبي -عليه الصلاة والسلام-، فاقرأ القرآن أنت وغيرك كما في المصحف، تبدأ من الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم النساء ثم المائدة وهكذا إلى آخره، ولا تعكس، فإذا قرأت الماعون فاقرأ بعدها إنا أعطيناك الكوثر، أو غيرها، وما بعدها، ولا تقرأ اللي قبلها، سورة قريش، أو (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل)، أو الهمزة، أو الضحى لا، هذا الأفضل، هذا الأفضل، ولكن لا حرج والحمد لله.

هل يصح للإمام التنكيس في الصلاة بمعنى أن يقرأ في الركعة الأولى من سورة النساء والركعة الثانية من سورة البقرة مع الدليل؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتنكيس السور في القراءة في الصلاة خلاف الأفضل، فالأفضل أن يقرأ على نظم المصحف فلا يقرأ في الثانية سورة قبل التي قرأ بها في الأولى، فإن خالف وفعل ذلك فلا حرج عليه وصلاته صحيحة. قال ابن قدامة في المغني:
فصل : والمستحب أن يقرأ في الركعة الثانية بسورة بعد السورة التي قرأها في الركعة الأولى في النظم لأن ذلك هو المنقول عن النبي صلى الله عليه و سلم، وقد روي عن ابن مسعود أنه سئل عمن يقرأ القرآن منكوسا قال : ذلك منكوس القلب وفسره أبو عبيدة بأن يقرأ سورة ثم يقرأ بعدها أخرى هي قبلها في النظم، فإن قرأ بخلاف ذلك فلا بأس به قال أحمد لما سئل عن هذه المسألة لا بأس به أليس يعلم الصبي على هذا ؟ وقال في رواية مهنا أعجب إلي أن يقرأ من البقرة إلى أسفل، وقد روي أن الأحنف قرأ بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف وذكر أنه صلى مع عمر الصبح بهما استشهد به البخاري.
وقال العلامة ابن قاسم في حاشيته على الروض: "أما السور فقيل يكره وذلك كأن يقرأ { أَلَمْ نَشْرَحْ } ثم بعدها { الضحى } في ركعة أو ركعتين، لماروي عن ابن مسعود فيمن يقرأ القرآن منكسا، قال: ذلك منكوس القلب، وعنه: لا يكره اختاره غير واحد لقراءته عليه الصلاة والسلام النساء قبل آل عمران، واحتج أحمد بأن النبي صلى الله عليه وسلم تعلمه على ذلك ولأن ترتيبها بالاجتهاد في قول جمهور العلماء، فيجوز قراءة هذه قبل هذه، وكذا في الكتابة، ولهذا تنوعت مصاحف الصحابة، لكن لما اتفقوا على المصحف في زمن عثمان صار هذا مما سنه الخلفاء الراشدون ودلت السنة على أن لهم سنة يجب اتباعها.
وأما تنكيس الآيات فقال الشيخ وغيره: يحرم لأن الآيات قد وضعها صلى الله عليه وسلم ولما فيه من مخالفة النص، وتغيير المعنى، وقال: ترتيب الآيات واجب، لأن ترتيبها بالنص إجماعا، وفي الفروع، ودليل الكراهة فقط غير ظاهر، والاحتجاج بتعليمه فيه نظر، فإن كان للحاجة، لأن القرآن كان ينزل بحسب الوقائع." انتهى.


والله أعلم.

ف الصلوات نقرا السور بعد الفاتحه بس ف اول ركعتين
والافضل ترتيب السور ‏..هذا لي اعرفه
وبالتوفيج حبيبتي

ف الصلوات نقرا السور بعد الفاتحه بس ف اول ركعتين
والافضل ترتيب السور ‏..هذا لي اعرفه
وبالتوفيج حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.