الموضوع يتم نشره لغرض التنبيه ولكم الاجر ان شاء الله
لاحظت في العديد من المنتديات أمور خطيره جدا قد تخل بالعقيدة وقد جمعت منها لكم ما ستطعت ان اجمعه في هذا الموضوع منها:
عدم التفريق بين كتابه لفظ الجلالة
( الله) وكلمة( اللة)
* أخوتي الكرام الفرق بينهما هو أن لفظ الجلالة يكون الحرف في نهايته حرف الهاء الذي يظهر بين حرفي الخاء والعين في( لوحة المفاتيح(
وليس الذي بين حرفي الواو و الألف المقصورة
* ولكن ما يقوم به البعض وللأسف الشديد بكتابة (اللة)وفي نهايته التاء المربوطة الواقعة بين حرفي الواو والألف المقصورة وجميعنا يعلم أنها غير مقصودة ولكن تشابه الحروف يجعل التوهم كثيرا.. ولكن لنتيقظ تجاه أمرا يمس الله سبحانه وتعالى ..
وكلمة (اللة) التي ورد ذكرها في النقطة الثانية أعلاه لو تلفظناها لكانت أصابت اللات وهو الصنم الذي هدم عند فتح مكة ..
أخوتي أرجو منكم أن تنتبهوا وتتيقضوا وتكونوا حذرين جدا من هذا الأمر..
..اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ..
دائما وأبدا (الله(
الفرق بين إنشاء الله ، و ان شاء الله
لأن الكثير يخطئ ويكتب إنشاء الله مثل ……..
كتابة (( إن شاء الله )) و (( إنشاء الله ))….
فأيهما اصح ؟؟؟…. وأيهما اوجب للكتابة ؟؟؟…وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟…
كلمة ( إنشاء الله ) معناها أن هناك من يصنع الله
أما كلمة ( إن شاء الله ) معناها إذا اراد الله .
كثيرا" ما ننطق او نكتب هذه الكلمة
(( جزاك الله الف خير ))
عندما تضيف كلمه الف والتي هي عدد فائت ،، تحدد مقدار العطاء
الذي تدعي المولى ان يرزقها اختك او اخيك التي دعوت لها او له
اخي قل الدعوه ولكن دون ان تحديدها بعد فدعوتك بــــجزاك الله خيرا"
قد يقابلها من الله خير يهبه المولى سبحانه وتعالى
لذلك المدعوى له وقد يتعدى الخير الف خير وبتحديدك الدعوه فانت تطلب له مقدار .
من الكلمات الدارجه على السنة الكثيرين كلمة ( امانه ) فلا يجوز الحلف بغير الله كان يقول امانه ما فعلت كذا او امانه إن كان يقصد و الامانه لما جاء في الحديث( ليس منا من حلف بالامانه)
قول (شكلك غلط ) هذا فيه تكذيب لقوله تعالى (فصوركم فأحسن صوركم)
قول (فلان ما يستاهل) هذا فيه اعتراض على حكم الله.
كلمة (بالعون) هذا فيه شرك بالله لان الباء حرف قسم ولا يجوز الحلف بغير الله.
كلمة ( بذمتك) حلف بغير الله فالباء حرف قسم و الاصح قول (في ذمتك).
(العن) لا يجوز العن حتى على ابليس و إنما قول حسبي الله و نعم الوكيل.
قول (خالص تحياتي) فالخالص من الشيء لبه فالتحيات الخالصه متعلقه بالله وحده.
كلمة باي هي بمعنى( في حفظ الباب)ا انا نحن المسلمون في حفظ الله
الفرق بين دعاء الصفه والقسم بها .. القسم والاستعاذه بها جائز ( اقسم بعزة الله , أعوذ بعزة الله ) لأنه تعظيم وإقسامه تعالى بمخلوقاته لكونها داله عليه فالصفه لايقال انها خالقه بل الله بصفاته هو الخالق ( محمدبن إبراهيم )
يادين الله يارضا الوالدين ( لايجوز )
( ياساتر )ساتر ليس من اسماء الله بخلاف ( ستيّر ) فهو من اسماء الله وكذلك ( القديم , الزلي ) ليسا من اسماء الله ويغني عنهما ( هو الأول والأخر )
( ياهادي يادليل )
لاتعلم انها من اسماء الله فإن قصد بها الانسان الصفه فلا بأس كما يقول ( اللهم يامجري السحاب يامنزل الكتاب ) وما اشبه ذلك فإن الله يهدي من يشاء والدليل هنا بمعنى الهادي )
( اللهم اني اخافك واخاف من لايخافك )
كلام ساقط لايجوز ( ابن تيميه )
( عند الدعاء للاخرين لايقال : ( اللهم وفق فلان وبارك فيه إنشاء الله ) ( لايقل احدكم اللهم اغفر لي ان شئت ليعزم المسأله فإن الله لامكره له )
( ادام الله ايامك )
من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الايام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان )
اطال الله عمرك اطال الله بقائك ( لابأس )
( اخزى الله الشيطان قبح الله الشيطان )كل ذلك يفرحه ويقول ( علم ابن ادم انني قد نلته بقوتي وذلك مما يعينه على اغوائه ولا يفيد الشيطان فأرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الشيطان جاثم على قلب ابن ادم فإذا ذكر الله خنس) ( بن عثيمين )
سب الدهر ( لايجوز )
أمثله على ذلك ( الدهر ينهره بالذل والمحن ) في قصيدة ( ليس الغريب غريب الشام واليمن ….)
مايقوله العامه تضجرا ( الله يقطع هالدنيا )
( هذا الزمن غدار ,هذا سب لأن الغدر صفة ذم ) ( بن عثيمين )
( قول لو اني فعلت كذا وكذا لحصل كذا ) يأثم قائله لأنه يفيد التحسروالحزن. ولكن يقول (قدر الله وما شاء فعل ) فيقطع الحزن ويرضى بقضاء الله وقدره .ففي صحيح مسلم ( ان الله قدرمقا دير الخلا ئق قبل أ ن يخلق السماوات والارض بخمسين الف سنه ) وفي الترمذي ( فما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطأك لم يكن ليصيبك )
قولهم اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ( محرم ) ولا يجوز لان الدعاء يرد القضاء ( لايرد القضاء الا الدعاء ) وكأن هذا السائل يتحدى الله يقول اقض ماشئت ولكن اجعله هينا
من يهتز عند قراءة القرآن…..
يرى بعض العلماء انها إن لم تكن مكروهه فهي بدعه والله اعلم
قولهم ( اقسم بآيات الله )
إ ن كان يقصد ايات القرآن فجائز لان القرأن كلام الله
إن كان يقصد ايات الله الشمس والقمر فهذا شرك لانهما من مخلوقات الله والعبد لايقسم الا بأسماء الله وصفاته
اذا رفت العين اليسرى يقع امر شر واذا رفت اليمنى يقع خير او اذا حصل تنميل في اليداليسرى قيل سيأتينا ضيوف او مال
هذا كله من قول الجهله وبعض الرافضه الذين يزعمون ان اختلاج الاعضاء له دخل في الحوادث
اعتقاد بعض الناس ان ( طه ويس ) من اسماء النبي صلى الله عليه وسلم
ليس طه ويس من اسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في اصح قولي العلماء بل هما من الحروف المقدمه في اوائل بعض السور مثل
( ص . ق . و . ن ونحوها ) ( بن باز مجلة الدعوه )
الاقتصار على حرف ( ص ) او ( صلعم ) عند كتابة اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
يكره لقوله تعالى ( ياأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) وقال صلى الله عليه وسلم ( من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ) والصلاه من الله الثناء في الملاء الاعلى
حمل الورد الى المريض : هذا عمل مأخوذمن الكفره
وأن تدخلني ربي الجنه ( هذا اقصى ماأتمنى ) ليس اقصى مايتمنى المؤمن دخول الجنه بل رؤية الله سبحانه ( وأسألك لذة النظر الى وجهك الكريم ) وهذه الرؤيه قد انكرها المعتزله وخالفوا اهل السنه والجماعه فالمفروض ان نغيرها الى قولنا ( ان تدخلني ربي الجنه هذا فضل منك ومنه ) او ماشابه ذلك
لاسمح الله لاقدر الله ( لابأس اذا كان المراد بذلك طلب العافيه ممايضره ( اللجنه الدائمه )
قول ( صدفه ) لايجوز ان اقول إن الله اوجد هذا الشيء صدفه لاانسب شيء من افعال الله الى الصدفه لان الصدفه تقع بدون حساب ولا تقدير (و كل شيء عنده بمقدار ) اما اعمال الشخص لابأس بقول صدفه لان افعال الله بتقدير وافعال البشر صدفه ( بن عثيمين )
قولهم في السنه عيدين وهذا الثالث ( يقولها الشخص عندالفرح بلقاء عزيز ) تركها اولى فليس للمسلمين سوى عيدين ( الفطر والاضحى )
قولهم ( ريحي ملايكتك ) عندطلب السكوت عن كثرة الكلام : لاينبغي ( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين )
الله يسأل عن حالك ( لاتجوز لانها تفيد ان الله يجهل الامر فيحتاج الى ان يسأل وهذا من المعلوم انه امر عظيم والقائل لايريد هذا في الواقع لكن هذه العبارات قد تفيدا و توهم هذا المعنى فالواجب العدول عنها واستبدالها بأسأل الله ان يلطف بك ( ابن عثيمين )
قول ( حرام عليك لاتفعل كذا ) ان قلت حرام لاتعتد على اخيك ( يجوز ) ان قلت حرام عليك اشرب الشاي عندنا ( لايجوز ) ان يصف بالتحريم ولو لفظا لأن ذلك يوهم تحريم مااحل الله (قل أتحرمون ما أحل الله لكم)
هذا والله اعلم
يا قارئ الموضوع عضوا كنت أو ضيفا أنشر هذا الموضوع في المنتديات قدر الإستطاعة..
أنشرها عبر الماسنجر أو الإيميل…لاحرمكم الله الأجر
[SIZE="5"]و على الخير نلتقي اختكم في الله الرسيل