تخطى إلى المحتوى

كل شي عن الحمامات المغربية :)

السلام عليكم ..

1 . عرايس خليجيةربي يوفقكم ويرزقكم الذرية الصالحة ..

2. مالجات .. ان شاء الله تصيرون احلى عرايس ..

3. مخطوبات .. يالله ربي يتمم ملجتكم على خير ..

4. امهات .. ربي يحفظ لكم ازواجكم وعيالكم ..

5. انسات وعانسات ^_*. >> ربي يرزقكم الزوج الصالح عاجلا غير اجل ..

والحين يرن تلفون البيت وتكون عمتج تخطبخليجية ..

المهم ..

حياكم الله جميعا .. خليجية

وايد اسمع هاليومين الكل يبى يعرف عن الحمامات المغربية ..

وايد يستفسرون عنهم ..

مهم كلمتين من دون محد يزعلخليجية!! ..

بس مافكرتوا ان هذه عورة ؟؟

وكشفها مايجوز ؟!..

كأنه الامر جدا عاااااادي ؟..

وين الحياء ؟ وين الخجل ؟؟ ..

تكررت الأسئلة عن حكم ذهاب النساء إلى ما يسمى بـ(الحمامات المغربية ) وما موقف الشريعة من تردد النساء على مثل هذه الأماكن ؟

إن من محاسن الإسلام العظيمة، وتوجيهاته الكريمة، ومقاصده الجليلة في صيانة الأعراض وحفظها من كل ما يدنسها أن أمرَ بستر العورات، ونهى عن إبدائها أو النظر إليها لغير ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك ، ومن النصوص في ذلك:

1. قوله صلى الله عليه وسلمخليجية نهيت عن التعري) .

أخرجه الطيالسي، وينظر في تخريجه السلسلة الصحيحة برقم ( 2378).
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: ( غطِّ فخذك ؛ فإن فخذ الرجل من عورته ). أخرجه أحمد والحاكم وصححه الألباني.

3- وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قلت : يا نبيَّ الله ، عوراتنا، ما نـأتي منها وما نذر؟
قال: ( احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك).
قلت : يا رسول الله ،إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟
قال: ( إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها ) .
قلت: يا نبيَّ الله، إذا كان أحدنا خاليا؟
قال: ( فالله أحق أن يستحيا منه من الناس ).
أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه، والبيهقي وغيرهم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (203).

4- وعن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزبيدي صلى الله عليه وسلم أنه مرَّ وصاحب له بـ(أيمن)، وفئة من قريش قد حلوا أزرهم ، فجعلوها مخاريق يجتلدون بها وهم عراة، قال عبد الله : فلما مررنا بهم قالوا: إن هولاء قِسِّيسون فدَعُوْهُم ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ، فلما أبصروه تبددوا ، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا حتى دخل ، وكنت وراء الحجرة ، فسمعته يقول: ( سبحان الله، لا من الله استحيوا ، ولا من رسول الله استتروا ) أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (2991).
فغضبه صلى الله عليه وسلم وتمعر وجهه من هذه الحالة التي شاهدها، واستياؤُه من تلك الصورة التي رآها يدل على أنها ليست من دينه ، ويدل أيضا على قبح ذلك المنظر وشناعتِه

.
5- وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ،و لا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد).
فهذه النصوص وغيرها مما لم يذكر كلُّها دالة دلالة صريحة على وجوب ستر العورة ، وحرمة التساهل في إظهارها إلا فيما أذن فيه الشرع من الرجل مع زوجه أو أمته، (( وما هذه العناية من الإسلام بشدة المحافظة على العورات… والنهي عن كشفها، إلا لما في حفظ العورات والابتعاد عن النظر إلى الفروج التي لا تحل من الاحتشام ، وصيانة العرض ،وقمع الفاحشة ،وصلاح الأخلاق، ودرء المفاسد العظيمة المترتبة على التفريط في ذلك ؛ فإن كشفها أمام الناس والتساهل في ذلك من المنكرات العظيمة …))( 1).

من حديث أم الدرداء رضي الله عنها قالت :خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (من أين يا أم الدرداء ؟) قالت : من الحمام . فقال صلى الله عليه وسلم( والذي نفسي بيده ، ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها ، إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن ).
فدل هذا الحديث على حرمة ذهاب المرأة إلى هذه الحمامات فإنه يلزم من ذلك وضع ثيابها عنها ، وهذا فيه هتك كل سترٍ بينها وبين ربها جل وعلا .

وثبت أيضا من حديث عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مامن امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله) أخرجه أبو داود والترمذي وقال الألباني في صحيح الجامع : ( صحيح ).

ومن تأمل حال هذه الحمامات وجد فيها محاذير متعددة ، ومفاسد متنوعة واحدة منها تكفي للزجر عن دخولها أو التردد عليها ، ومن هذه المفاسد :
أولا : خلع المرأة ثيابها في غير بيتها ،وهذا فيه ارتكاب صريح لنهي النبي صلى الله عليه وسلم الوارد في هذه المسألة .

ثانيا : أن هذه الأماكن يقع فيها كشف للعورات وإظهارها، وبعض الذاهبات ربما تحفظت من كشف عورتها لكنها لا تسلم من النظر إلى غيرها من النساء، بل قد تتعمد بعضهن النظر خاصة إن كان من بين النساء امرأة ذات جمال، وهذا فيه مخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ،ولا المرأة إلىعورة المرأة …).

يقول العلامة ابن القطان الفاسي المتوفى سنة (628) في كتابه العظيم المسمى بـ( النظر في أحكام النظر بحاسة البصر )ص237 : (( لا خلا ف بين الأمة في منع بعضهم – أي النساء – من النظر إلى عورة بعض ، ولا في منعهن من تجريد العورات للنساء أمثالهن كتجريدهن إياها للرجال ،هذا ما لا نزاع فيه ، فإذا: إن قدرناهن يدخلن الحمام متجردات العورات فلا يتخالج أحدا شك في تحريم ذلك … فإن قدَّرنا منهن من تدخل متسترة العورة، ومنهن من تدخل منكشفتها فكذلك؛ لأنه لا فائدة في استتارها وهي ترى غيرها منكشفة…)).

ثالثا : أن التردد على هذه الأماكن لا تخلو من لمسِّ العورات من قبل المغسلات، وهذا فيه ما فيه من العواقب الوخيمة من مثل حصول الفتنة بأجساد بعض النساء، وربما أدّى ذلك إلى الوقوع فيما لا تحمد عقباه من المباشرة المحرمة بينهنَّ خاصة إن وافق ذلك طواعية من الطرفيين وخفة في الديانة، وضعف في الإيمان، وإن سلمت المرأة من ذلك فإنها لن تسلم من أن تُوصَفَ لغيرها من النساء، – هذا إن لم يتعد وصفها للرجال الذين على شاكلة أولئك المغسلات ، وفي هذا كلّهِ ارتكاب لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه بقوله خليجية( لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها)) أخرجه البخاري من حديث ابن مسعود صلى الله عليه وسلم وهذه الحمامات لا يبعد أن توجد بها ( كاميرات خفية مصغرةخليجية) تقوم بعملية تصوير اغتسال المرأة،وهذا فيه سعي ظاهر للتلاعب بأعراض نساء المسلمين, والنظر إلى عوراتهن ،بل وربما نَشَر ذلك وتناقَلَه -بين الفَجَرة والفَسَقة -الذين يتتبعون عورات المسلمين،سواء عبر الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت) خليجيةأوغيرها من طرق الفساد؛ ولهذا فإن امتناع المرأة عن الذهاب إلى هذه الأماكن وما شابهها فيه مصالح عظيمة تجنيها المرأة في دينها،وعرضها،وخلقها،وكذلك فإن امتناعها دفعٌ للتهمة عن نفسها أو سوء الظن بها من قِبَلِ الآخرين، فإن هذه الأماكن لا يردها- في الغالب – إلا رقيق الدين.

ومن هنا يتعين على الأزواج وأولياء أمور النساء منعهن من الذهاب إلى هذه الحمامات، فإنهم مسؤولون عنهن يوم القيامة، بل إن منعهن من علامات الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم خليجية(… ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُدْخِلْ حليلته- أي زوجته- الحمام…)) أخرجه الترمذي والحاكم من حديث جابر وحسنه الألباني ، وعليهم أن يقوموا بما أوجب الله عليهم نحوهنَّ من التعليم والتأديب وحسن الرعاية عملا بقوله تعالى((يَا أَيَّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوُا قُوُا أَنْفَسَكُمْ وأَهْلِيْكُمْ نَارَاً ))الآية ، هذا وبالله تعالى التوفيق وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

كتبه: يوسف بن حسن بن محمد الحمادي

هذا والله أعلم ..

حبيت انبهكم فقط ..

والحين بنقلكم طريقة عمل الحمام المغربي في المنزل خليجية ..

خليجية

بعمل حمام مغربي بالبيت ناجح فالطريقة سهلة جدا لكن يجب توفير الادوات ووضعا بسلة واحدة لتكون جاهزة للاستعمال والادوات المطلوبة كالتالي :

1- صابون مغربي نوعية ممتازة وانا افضل صابون حامل المسك
2- ليفة الصابون المغربي
3- مقشر ممتاز للبشرة بزبدة الكاكاو من بودي شوب أو أي نوع أخر من المقشرات

– ماء الورد الطائفي
5- زبدة الكاكاو من بودي شوب لترطيب البشرة وهناك انواع اخرى

شروط الحمام المغربي :
ان تكون سليمة من امراض الجهاز التنفسي وضغط الدم وامراض القلب

طريقة تنفيذ هذا الحمام :
ممكن استعمال جهاز السونا المنزلي لتوفير الماء والوقت
وممكن تعبية البانيوبالماء الساخن واقفلي المروحة والشباك ليتكون بخار ساخن في الحمام من الافضل ان يكون الحمام صغير المساحة لاختصار الوقت
وبعد تكون البخاروتبلبل جسدك قليلا من بخار الماء واصبح دافيا ضعي الصابون على كامل جسمك وضغي عليه القليل من المقشر ثم اتركيه لمدة ربع ساعة او على حسب احتمالك لكن لاتزيدي عن الربع او الثلث ساعة
ثم قومي بعد ذلك بتدليك جسمك بواسطة الليفة الخاصة بحركات دائرية باتجاه القلب مع التركيز على المناطق الداكنة والجافة في ثنيات الجسم مثل الاكواع والركب والاكعاب وزياة المقشر عليها وافتحي المروحة والشباك لتصريف البخار واضيفي المياة الباردة للبانيو لموازنة حرارة الماء
ثم اغسلي جسمك بمياه فاترة ثم اتبعيها بمياه باردة
ثم امسحيه بماء الورد المخفف لاغلاق المسام وهذه الخطوة ضرورية حتى لايضيع مجهودك هباء
بعد ذلك جففي جسمك جيدا وضعي زبدة الكاكاو على كامل الجسم مع التركيز على المناطق الجافة واشربي كاس من الماء لاعادة التوازن للجسم


*ملاحظة هامة

اثناء الحمام متى ماشعرت بدوخة وتعب اخرجي
من الممكن عمل هذا الحمام مرة كل اسبوعين اذا كان في الجسم بقع واختلاف باللون اما اذا كانت العيوب بسيطة مرة كل شهر
ولا تبالغي بالفرك لان الزيادة والمبالغة باي امر تفسده

قومي بعمل تقشير بالمقشر لبشرتك مرتين بالاسبوع
وبعد كل حمام استعملي زبدة الكاكاو لترطيب وتنعيم البشرة واتركي شعر ذراعيك وقدميك بدون ازالة ليسهل ازالته قبل موعد الفرح وهكذا انتهينا من العناية بالجسم في هذه الثلاث شهور .
العناية بالقدمين واليدين
ان اكثر من يظهر عليهم التعب والارهاق والاهمال يظهر عليهما لذا يجب عليك الاعتناء بنظافتهما والعناية بهما عن طريق الخطوات التالية :

– اولا هنالك جهاز رائع لعمل المساج للقدمين وممكن تعملي به مساج لليدين وشرائه ليس بخسارة ابدا لانك ستحتاجينا دائما لك وكذلك لزوجك بعد الزواج لاراحة اقدامه المتعبة من العمل .
والجهاز له اشكال مختلفة اختاري منها اللي يناسبك ولا يتعدى سعره (200) ريال وتجدينه في محلات تجهيز المشاغل في شركات كثير ويفاوت السعر حسب الشركة وافضل شركة Babyliss وهذه صورته:

يوضع داخله الماء الدافي وقليل جدا جدا من الصابون وبعض قطرات من عصير الليمون
– وضعي قدماك به وفائدته تنظيف القدم واراحتها بعمل المساج والتدليك وممكن تستغني عنه بوعاء تضعي فيه الصابون والماء الدافئ والليمون لكن الجهاز افضل بمليون مرة والمشاغل تستخدمه وعند استخدامها له ترفع سعر البدكير بشكل كبير مع انه لا يستاهل لكن كنوع من الاستغلال .
– وبعد ماتتركي قدمك بالجهاز لمدة 10 دقائق ستشعري براحة كبيرة وتجدي الجلد الميت الأن قومي باحضار الحجر الخاص بالقدمين وحكيه على قدميك لازالة الجلد الميت
– ثم قومي بتقليم اظافر قدميك وازالة الجلد الخفيف حول الاظفر بواسطة اداة معينة موجودة مع اغراض البديكير تشبه الملعقة المسطحة او بواسطة مادة خاصة بالصيدليات لاتتعدى العشر ريالات – وباستعمال المبرد الخاص بتنعيم الاظافر وتلميعها قومي بتلميع اظافرك لاكسابها لمعان جميل ومنظر نطيف بدون استعمال ملمعات ومقويات الاظافر اللتي تمتع الوضوء
– ومسح الاظافر بطبقة خفيفة من زيت اللوزثم وضع كريم جليسوليد على القدم لترطيبها
– ونفس الخطوات نعملها لليدين مع تجنب الحجر الخاص لرقة جلد اليدين
– قومي بعمل هذه الخطوات اسبوعيا ولا تتكاسلي لانه مع الاستمرار تصبح عادة لديك لاتستطعي تركها

منقول ..

ثآآآنكيوو ع الطــرح خليجية

تســـــــلمين حبوبه ع الموضوع الطيـــب و انا فعلا اسوي شــــــرات طريقتـــــــــج …

تسلمين عزيزتي .

مشكوره فديتج .. خليجية

تسلمين حبوبه وصدقج والله مرات الحمامات المغربيه تسوي فيها بلاوي من دون ما أذكر المكان بخبرك بسالفه صارت لربيعتي

سارت أحد المراكز المعروفه بابوظبي تسوي حمام مغربي مسكينه أول مره تسير وتخيلو أن الحرمه إلي كانت تسوي لها أول مره دخلت معاها الحمام عادي تبي تجهز الأدوان كانت لابس لبس وطلعت مره ثانيه وغيرت بلبس عاري أكثر والله العظيم ربيعتي تقول خفت هاي شو بلاها كل شوي بلبس احسن تتفصخ وخلاص وكانت ربيعتي تقول بطلع بس مب عارفه كيف تقول ويوم شافتها تقوم بحركات مب شيء جان تقولها بس مابا تسوين لي شيء زياده أبا اطلع لأن عندي ضيق تنفس وفعلا ربيعتي طلعت رغم الحرمه قامت تحاول تخليها وتوفر لها كل شيء ماي أكل ولكن ربيعتي لبست على السريع وطلعت وأول ما خبرتني أنصدمت والله يستر على كل البنات إن شاء الله ويحفظهم من مثل هذي الاشكال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.