بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
لا تقعد قعـدة المغضوب عليهم
مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنا جالس
وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري ، واتكأت على آلية يدي
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا تقعد قعدة المغضوب عليهم )
الراوي:الشريدالمحدث:المنذري – المصدر:الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم:4/96
خلاصة حكم المحدث:[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
عن ابن عمر أنه رأى رجلا يتكئ على يده اليسرى وهو قاعد في الصلاة
قال هارون بن زيد ساقطا على شقه الأيسر ثم اتفقا فقال له
وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري ، واتكأت على آلية يدي
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا تقعد قعدة المغضوب عليهم )
الراوي:الشريدالمحدث:المنذري – المصدر:الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم:4/96
خلاصة حكم المحدث:[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
عن ابن عمر أنه رأى رجلا يتكئ على يده اليسرى وهو قاعد في الصلاة
قال هارون بن زيد ساقطا على شقه الأيسر ثم اتفقا فقال له
( لا تجلس هكذا فإن هكذا يجلس الذين يعذبون )
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم:994
خلاصة حكم المحدث:حسن
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
ذكر بعض أهل العلم رحمهم الله أنه لا يجوز
أن يتكئ الرجل على ألية يده اليسرى ،
وقد ذكر شيخ الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم :
« مر على رجل متكئ على يده اليسرى في الصلاة
فقال له المصطفى عليه الصلاة والسلام :
إنها جلسة المغضوب عليهم »
فهل هذا الفعل أي الاتكاء على اليد اليسرى خاص بالصلاة أم على العموم ؟
فأجاب :
" نعم ، ورد حديث في إنكار النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ،
والذي يظهر أنه عام في الصلاة وغير الصلاة ،
كونه يتكئ على يده اليسرى يتكئ على أليتها ،
هكذا ، ظاهر الحديث المنع من ذلك " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (25 / 161)
ومن أراد الاتكاء فليتكئ على ألية يده اليمنى دون اليسرى ،
أو ليتكئ على اليدين كلتيهما جميعا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذه القعدة وصفها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
بأنها قعدة المغضوب عليهم .
أما وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس ،
ولو وضع اليد اليمنى فلا بأس ،
إنما التي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام
بأنها قعدة المغضوب عليهم
أن يجعل اليد اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها
أي أليتها على الأرض ويتكئ عليها ،
فهذه هي التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم
بأنها قعدة المغضوب عليهم " انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (ص 930) .
وقال أيضاً :
" الحديث معناه واضح يعني أن الإنسان لا يتكيء على يده اليسرى
وهي خلفه جاعلا راحته على الأرض .
فسئل الشيخ : إذا قصد الإنسان أيضا بهذه الجلسة الاستراحة
وعدم تقليد اليهود هل يأثم بذلك ؟
فأجاب : إذا قصد هذا فليجعل اليمنى معها ويزول النهي " انتهى .
خلاصة حكم المحدث:حسن
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
ذكر بعض أهل العلم رحمهم الله أنه لا يجوز
أن يتكئ الرجل على ألية يده اليسرى ،
وقد ذكر شيخ الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم :
« مر على رجل متكئ على يده اليسرى في الصلاة
فقال له المصطفى عليه الصلاة والسلام :
إنها جلسة المغضوب عليهم »
فهل هذا الفعل أي الاتكاء على اليد اليسرى خاص بالصلاة أم على العموم ؟
فأجاب :
" نعم ، ورد حديث في إنكار النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ،
والذي يظهر أنه عام في الصلاة وغير الصلاة ،
كونه يتكئ على يده اليسرى يتكئ على أليتها ،
هكذا ، ظاهر الحديث المنع من ذلك " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (25 / 161)
ومن أراد الاتكاء فليتكئ على ألية يده اليمنى دون اليسرى ،
أو ليتكئ على اليدين كلتيهما جميعا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذه القعدة وصفها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
بأنها قعدة المغضوب عليهم .
أما وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس ،
ولو وضع اليد اليمنى فلا بأس ،
إنما التي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام
بأنها قعدة المغضوب عليهم
أن يجعل اليد اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها
أي أليتها على الأرض ويتكئ عليها ،
فهذه هي التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم
بأنها قعدة المغضوب عليهم " انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (ص 930) .
وقال أيضاً :
" الحديث معناه واضح يعني أن الإنسان لا يتكيء على يده اليسرى
وهي خلفه جاعلا راحته على الأرض .
فسئل الشيخ : إذا قصد الإنسان أيضا بهذه الجلسة الاستراحة
وعدم تقليد اليهود هل يأثم بذلك ؟
فأجاب : إذا قصد هذا فليجعل اليمنى معها ويزول النهي " انتهى .
يزاج الله خير ،
اختي
اختي
يزاج الله خير
تشرفت بمروركن غالياتي
جزاك الله خيرا اختي
وجزاك خيرا غاليتي
تشرفت بمرورك
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله و صحبه اجمعين
اول مرة تمر علي…
بارك الله فيج على نشر هالعلم
في ميزان حسناتج