تخطى إلى المحتوى

ما هي الوسائل التي تساعدنا على التعامل مع الآخرين

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا موضوع أود أن أطرحُ عليكم لكي نستفيد ونفيد أنفسنا والآخرين الا وهو (فن التعامل مع الآخرين) هذه اهم نقاط من وجهتي نظري المتواضعه وهذه أهم النقاط اسردُه أليكم .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:

1- نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا فيما اختلفنا عليه:

الاختلاف سنة بشرية وهو موجود في كل الازمنة ومع ذلك فهناك نقاط التقاء كثيرة بين البشر . لذلك من المستحسن ان تبدأ لقاءك مع الاخرين في المسائل المتفق عليها ولا تبادرهم في الامور المختلف عليها , كذلك من الذكاء والفطنة ان تحذر من تعريض الاخرين للاجابة ب(لا) بل ينبغي تعريضهم للاجابة بنعم من خلال سؤالهم عن اشياء يعرفونها .

2- شاور الاخرين :

استشارة الاخرين تشعرهم بتقديرك لهم واحترامك لارائهم , ومن طبيعة البشر ان تقدر من يقدرها . وحتى لو قررت ماذا ستعمل سلفا , فلا باس في المشاورة وهي ان لم تنفع لن تضر وبذلك تكسب القلوب ( ما خاب من استخار , ولا ندم من استشار )

3-احرص على مراعاة ذوق الاخرين :

كثير من الناس يتبع نمطا واحدا من التعامل مع الجميع , دون مراعاة لطبيعة من يتحدث معهم فقد يكون جادا مع الجميع او هزليا مع الجميع حتى لو لم يتطلب الموقف هذا الجد او الهزل . وهي بالطبع صفة غير مرغوب فيها فلكل مقام مقال ولكل شخص طبيعته التي يجب ان يعامل على اساسها . من اجل ذلك وحتى لا تتعرض للاحراج او تجريح الاخرين ( اعرف مع من تتعامل ) فمن يقبل الجد قد لا يعجبه الكثير من المزاح , كذلك احرص على النظرفي عين من تحادث واشعرهم انك مهتم وتسمع ما يقولون .

4-ابتسم دائما :

صدق الرسول عليه السلام حين قال( تبسمك في وجه اخيك صدقة) فالابتسامة لا تكلفك شيئا لكنها تعود عليك بالخير الكثير وهي لن تفقرك بل ستغنيك , كذلك فهي تشعر من تتحدث معه بالراحة . اذن من الان وصاعدا لا تبخل على احد بابتسامة رائعة منك أي كان هذا الشخص

.

5-انقد الاخرين بالتلميح لا بالتجريح :

انت حين تنقد شخصا ما فانت تقصد بذلك اصلاحه , لكن البشر بطبيعتهم لا يحبون النقد ويعتبرونه في كثير من الاحيان اهانة لهم , لذلك اذا ما اضطررت للنقد فليكن ذلك بالتلميح لا بالتجريح وبكل لباقة فلا تقل لشخص في وجهه وبشكل مباشر( انت مخطئ ما فعلته كان حماقة ) بل نبه لخطاه بشكل لا يجرحه , وقدوتنا في ذلك رسولنا الكريم عليه السلام فحين كان ينوي انتقاد احد كان يقول امام الناس _ ما بال اقوام فعلو كذا وكذا – حتىيتجنب اهانة المخطئ وجرح مشاعره ويصحح خطاه بالتلميح له به .

6-تذكر اسماء من تعرف واذكرها اثناء حديثك :

ان اسم الانسان من احب الاسماء اليه , وان ذكرك لاسمه اثناء الحديث يشعره بالاهمية **هكذا هي النفس البشرية ** مما يجعله يحترمك حتى لو كا ن ذلك في قرارة نفسه فانت بذكرك اسمه قدمت له مجاملة لطيفة حيث لم تنس اسمه , فحاول قدرالامكان تذكر اسماء من تعرفهم .

ولما لهذا الشئ من اهمية فان رجال السياسة يتخذونه شعارا لهم ويقولون : ان تذكر اسم احد النا خبين هو نصف الطريق لكسب صوته , اما نسيانه فهو نصف الطريق الى ان تغدو سياسيا يحاصرك الفشل من كل صوب

كلمــآت أكــثر عــن روعــــه لــو الكـــل خــذ إبهــآ بــ نرتقــي فــ التعــآمل ويــآ بعض ^^
لــآهنتي يـــآرب .. ))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.