تخطى إلى المحتوى

معلومات هامة عن حفظ دم الحبل السري: لكل حامل

السلام عليكم ورحمة الله ….

هذا مقال قريته من كم يوم في جريدة الخليج.. وفيه معلومات وتفاصيل تهم كل حامل عن حفظ دم الحبل السري
وانشالله كل وحدة تقرا وتستفيد صح ان الموضوع شوي طويل بس يستاهل ^__^

خليجية

الأول من نوعه في المنطقة بتكلفة 18 مليون درهم
"مركز دبي لدم الحبل السري" يعالج 80 حالة خطيرة

حقاً إنها قدرة الخالق، فقد يتعجب الكثير ممن لا يعملون فوائد دم الحبل السري الذي كان يعد لوقت قريب من المخلفات الطبية فور الانتهاء من عملية الولادة، وقد يتعجبون أكثر من الاستخدامات المذهلة لدم الحبل السري للخيول أحدث الاكتشافات الطبية في ذلك المجال.

وبعد أن اثبتت الدراسات أهمية دم الحبل السري في استعادة كفاءة الجهاز المناعي لكونه يحتوي على خلايا جذعية قادرة على التطور لجميع انواع الخلايا بجانب اهميته في علاج امراض الدم كالثلاسيميا وسرطان الدم وغيرهما من الأمراض التي وقف أمامها الطب عاجزا، بادرت جميع الدول المتقدمة بافتتاح مراكز متخصصة لدم الحبل السري للاستفادة من هذا التطور الهائل، ومن هذه المراكز مركز “دبي لدم الحبل السري والأبحاث” الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة. “الخليج” التقت أسماء الأسد (إماراتية) المديرة الفنية في المركز وكان معها هذا الحوار:

ما هي آلية العمل في المركز؟
مبدئياً يعد مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث الأول من نوعه في المنطقة ويتكون من فريق عمل يقوم بتجميع ومعالجة وتخزين دم الحبل السري لاستخدامه في أغراض البحث العلمي والعلاج فهو يسهم في علاج اكثر من 80 نوعاً من أمراض الدم التي وقف امامها الطب عاجزاً وبدوره يقوم بتوفير العلاج لآلاف المرضى في كل أنحاء البلاد عن طريق زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة بالمركز من دم الحبل السري، وقد تم افتتاح المركز رسميا في منتصف عام 2024 بتكلفة بلغت 18 مليون درهم.

ما هي مراحل جمع دم الحبل السري؟
بعد ان يخرج الوليد إلى الحياة، لا يبقى على الأم إلا دفعه بعد عناء المخاض، ليستطيع الطبيب اخراج الحبل السري الذي يقوم بقطعه ومن ثم تنظيفه بمحلول مطهر يغرس بعدها الطبيب إبرة في الحبل السري تنتهي بكيس بلاستيكي (مثل الكيس الذي يتبرع فيه بالدم) لجمع الدم من الحبل السري المقطع وتترك لتملأ الكيس البلاستيكي عن طريق الجاذبية حتى يتوقف انتقال الدم، بعد ذلك يتم تثبت المعلومات المطلوبة على الكيس، ويغلق بعدها الكيس بإحكام، وتخصص معظم بنوك دم الحبل السري بطاقة تعريفية لكل عينة لتستطيع بذلك تأمين صلة بالمانح تمتد لعدة سنوات، وتتم هذه العملية خلال 2-5 دقائق. كما أن عملية السحب غير مؤلمة تماماً، حيث إن الحبل السري يخلو من الإحساس مثل الشعر والأظفار، بعد ذلك تنقل تلك العينات إلى بنك دم الحبل السري، وتتم عملية النقل في أوعية خاصة وذلك للمحافظة على الدم في درجة حرارة الغرفة حيث إن تعرض الخلايا للحرارة يؤثر سلبا في الخلايا الجذعية في وحدة دم الحبل السري. كما أنه يجب أن تتم عملية التحضير في المختبر خلال 36 ساعة من عملية الجمع على الأقل، بعد ذلك تجرى الفحوص اللازمة عليه للتأكد من خلوه من الفيروسات والاعتلالات الجينية، كذلك يتم ايضاً فحص المولود للتأكد من خلوه من الأمراض الجينية والجرثومية، كما يتم التأكد من التنميط النسيجي وتستغرق عملية مطابقة دم الحبل السري ثلاثة إلى أربعة أيام فقط، ليتم بعد ذلك حفظ الدم في ثلاجات خاصة في ظروف ودرجات حرارة خاصة (قد تصل إلى 196 درجة مئوية تحت الصفر في النتروجين السائل) بعد أن يتم خزنه والتأكد من صحة المولود، والتأكد من أن الدم صالح صحياً، وأن هناك إمكانية لاستعماله، يتم استخدامه في حالة طلبه من قبل شخص محتاج إليه حيث يخرج الدم من الثلاجات ويعامل معاملة خاصة، لاستخراج المادة المطلوبة للقيام بعملية زراعتها في جسم المريض، وربما تجرى عليه عمليات خاصة لتكثير وتنمية الخلايا الجذعية، لكون هذه الخلايا محدودة العدد في دم الحبل السري، حيث أثبتت هذه الخلايا قدرتها على مقاومة ظروف التجميد لسنين طويلة.

ما هي أحدث الاكتشافات البحثية لاستخدام دم الحبل السري؟
أثبتت أحدث دراسة علمية أجريت في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك أنه من الممكن تطبيق تقنية معالجة وتخزين دم الحبل السري على الخيول فقد تم مؤخراً فصل وعزل خلايا دم الحبل السري من الخيول بعد الولادة مباشرة في مختبرات المعالجة الخلوية بنجاح في كندا والدنمارك خلال ،2017 لتتم الاستفادة من تلك الخلايا عن طريق إعادة حقنها في الأربطة المصابة والأنسجة المتهتكة فيتم معالجتها خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع حسب ما أفادت به الدراسة العلمية.

ويتم كذلك معالجة الكسور المختلفة بهذه التقنية المتطورة والحديثة جداً، فالخلايا الجذعية هي سيدة الخلايا القابلة للتحول إلى أي نوع من خلايا الجسم وفق معاملات بيئية محددة في المختبر، فلها القدرة على الانقسام غير المحدود في المزارع الخلوية لتعطي طلائع الخلايا المتخصصة في ما بعد، ومن المتوقع تطبيق ذلك الاكتشاف المهم في منطقة الشرق الأوسط قريباً.

كيف يتم التبرع بدم الحبل السري؟
هناك برنامج معد خصيصا لذلك وعلى الأم الراغبة في التبرع بدم الحبل السري زيارة مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث لتحديد نوعية التبرع، هل هو لمصلحة أحد الأقارب أو للاحتفاظ به أو لمصلحة المرضى بشكل عام.

كما ان الزيارة تمكن الأم من طرح أي سؤال يراودها قبل حصول المركز على دم الحبل السري الخاص بمولودها، وفي حالة الموافقة يطلب من الأم التوقيع على نموذج الموافقة كضرورة للمشاركة في برنامج التبرع بدم الحبل السري، بجانب ذلك تحصل الأم على نسخة من هذا النموذج وعليها احضاره معها وقت الولادة، كذلك يمكن التسجيل في برنامج التبرع بدم الحبل السري عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز.

كيف يتم تحضير عينات دم الحبل السري في المختبر؟
تمر العينة بعدة مراحل بعد وصولها للمركز حتى يتم قبولها وتخزينها، ومن معايير التحضير هو فحص العينة والتأكد من خلوها من أي تجلطات دموية أو أمراض معدية تؤدي إلى رفض العينة كما يتم التأكد من حجم العينة حيث يجب ألا تقل عن 115 جم ويتم حساب عدد الخلايا الجذعية وعلامات الخلايا الجذعية باستخدام أجهزة حديثة ومتطورة وذلك لضمان الاستفادة من تخزين دم الحبل السري واستخدامه عند الحاجة.

دم الحبل السري بعد التأكد من سلامة الدم وخلوه من الأمراض المعدية يتم تخزينه في درجة حرارة منخفضة تصل إلى -196 سيليزي لمدة تتراوح بين 15 و20 سنة.

كم هي تكلفة رسوم التخزين والتسجيل والفحص؟
في حالة ما إذا كان التبرع للغير أي لمصلحة المركز فإنه لا توجد رسوم أما إذا كان التبرع لمصلحة أحد الأقارب أو لهدف استخدامه في ما بعد فلابد من سداد ألف درهم رسوم التسجيل و8 آلاف درهم رسوم المعالجة والتخزين وألف درهم رسوم فحص التطابق النسيجي.

ما عدد الحالات التي استفادت من خلال المركز بدم الحبل السري؟
استفادت من ذلك حالتان الأولى كانت تبلغ من العمر سبع سنوات وكانت تعاني مرض “فانكوني انيميا” وتمت عملية الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية بعينة من المركز وتم ذلك في يناير/كانون الثاني الماضي، أما الحالة الثانية فكانت تعاني مرض “اتلاستيك أنيميا” وتمت عملية الزراعة بالمملكة المتحدة في شهر مارس/آذار الماضي بعينة من المركز أيضاً وكانت تبلغ من العمر خمس سنوات.

وماذا عن تكلفة عملية زراعة خلايا دم الحبل السري؟
تتكلف عملية الزراعة ما يقرب من 500 ألف درهم لكونها تجرى في الخارج لذلك تخطط هيئة الصحة في دبي لإنشاء مركز لزراعة خلايا دم الحبل السري في الدولة لتخفيف الأعباء والمعاناة عن المرضى.

ما مدى قانونية وتقنية المراكز الخاصة التي تقوم بتجميع دم الحبل السري وإرسالها للخارج بهدف التجارة؟
هذه المراكز تعمل بشكل غير قانوني وهمها الأول جمع الأموال من دون مراعاة التقنية الطبية لتلك العينات التي لا يتم علاجها بشكل طبي صحيح وعلى الرغم من ذلك فنحن لسنا ضد عمل القطاع الخاص في هذا الشأن ولكن يجب أن يكون عملهم وفق الآليات الطبية المتبعة والخطوات الاجرائية لذلك حتى لا يكون المرضى ضحايا الابتزاز والطمع فهناك من يستغل جهل المرضى وذويهم للوصول لأهدافهم غير الانسانية، وأمام ذلك نحن نطالب بتفعيل تصريحات قيادات وزارة الصحة التي أكدت محاسبة ومتابعة مثل هذه المراكز.

ما هي الطاقة الاستيعابية لتخزين العينات؟
طاقة المركز الحالية في التخزين تبلغ 10 آلاف عينة تم تخزين 1600 عينة منها حتى الآن.

وبــــس
ومن المعلومات اللي سمعتها من اختي ان في ناس محتاجين لهالدم بس مب محصلين… لأن العينات المحفوظة في المركز كلها مخصصة للعوايل لكن محد يكون متبرع فيها للمرضى أو المحتاجين بشكل عام
فـ لو أي وحدة حامل ومب ناوية تحفظ الدم لعايلتها لأي سبب من الأسباب….. تتفق ويا المستشفى انها تتبرع بالدم لصالح المركز: هالشي ما بيكلفها موووول وانشالله تحصل أجر من وراه ^__^ أحسن من انه ينفر مع "المخلفات الطبية"

وسلامتكم خليجية

تسلمين حبوبه على ها الموضوع المفيد بصراحه في معلومات اول مره اعرفهن

تسلمين فديتج ع المعلومه ان شاء الله اني بسويها…….

مشكوره–

تسلمون عالمرور ^_^

جزيتي كل خيرررررررر

بس وايد غالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.