تخطى إلى المحتوى

مناظرة بين المسجد والسوق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أحبابي ومحبو هذا المنتدى المبارك قد قرأت هذه المناظرة فأعجبني أسلوبها,,
ونقلتها إليكم آمل قبولكم بها وأن تحظى على ذوقكم الرفيع..
في يوم من الايام اجتمع قوم في مجلس ,ثم دار بينهم حديث الناس ومافيه من امور الدنيا فقال احدهم انه كثير التسوق والتبضع فقاطعه اخر ناصحا اياه بأن يحرص على ارتياد المساجد كما يحرص على ارتياد تلك الاسواق…..فدارت بينهم مناظره يفتخر كل منهما بميزاته..
السوق اول من بدا بالحديث ساخرا من المسجد فقال:
ما اكبر حجمك ايها المسجد مسكين انت ايها الجميل ما اجمل شكلك وما اقل اهلك لقد هجر ك الناس فلا يدخلونك الا لحظات وحينما يزورونني يقضوا في الساعات تلو الساعات صندوقك خالي إلا من بعض الريالات وعلى اعتاب محلاتي تنثر الالاف والمئات .
فردالمسجد:
اذهبت الحسنات واتعبت الهيئات الحمدلله العزيز القهار مصرف الليل والنهار,ومقدر الاقدار الذي فاضل بين ظلمة الليل وضوء النهار انا بيت الله فقل لي بيت من انت؟؟ انت ابغض لاماكن التي تجتمع فيها الناس ينصب الشياطين فك ر ايته ويبلغ غايته الغش عارك والكذب رايتك افسدت القلوب وافرغت الجيوب تجذب اليك الضعيفات بما تسميه التخفيضات من يتقي الله فيك قليل وحبل الشر فيك طويل.
المسجد:
الناس فيك مابين معاكس ولاعب ومنفق سلعته بالحلف الكاذب وفتاه متبرجه وبكل اسلحة الفتنه مدججه ثوب يلوح وعطر يفوح فيلقي فيك مصيدته كل فاسق لانه بوقوع فريسته فيك واثق فكم جلبت الويلات وعلى صفحات الجرائد نشرت قصص واهات ومن اجل ذلك اذهبت الحسنات واتعبت الهيئات.
السوق:
روفوفك قد بنى فيها العنكبوت وبعض الناس لايدخلونك الا بعض الموت, يزوروني الناس صباحا مساء بلا دعوه اونداء ويرتفع ندائك خمس مرات فلا يجيبك الا قله من لم تأسرهم شاشة القنوات الا ترى كيف يتهافت الناس علي ويرفعون لافتتي في كل شارع وحي بل صرت تلحق في كل سوق كما تلحق الابل النوق , واصبح الناس يقولون هذا مسجد السوق فيكفيك فخرا انهم نسبوك الي.
المسجد:
كم وقعت فيك من جريمه واوذيت فيك من كريمه , وكم افسدت على حر حريمه,الحياء فيك منحور والمال فيك مهدور والمؤمن غيور مقهور وكل محب محب الشهوات بما لديك مسرور ولو ادرت شرح الحال لأتعبني المقال وما كل مايعلم يقال.
السوق:
ان كنت ستفخر علي بشهر رمضان فلا تنسى اني احق منك بهذا الزمان يسعد الناس فيه للعيد بكل لبس جديد وفي كل يوم يطلبون المزيد ولاتسأل عن ليلة العيد وازيد عليك موسم الاعراس حينما تضيق محلاتي بالناس وتجد لدي كل فتاة ليلة العمر, وما يجعلها تبدوا كالقمر بل قد يشد الي بعض الناس الرحال حينما يكونوا ميسوروا الحال فاسواق لندن وباريس لم تعد على اولئك الاباليس وروادها من المسلمين العرب اكثر من النمل على الغصب فقل لي بربك هل بغى لك فضل علي؟؟..ام تجرؤ ان تكتب لي.
رد المسجد وقد امتلأ ثقتا بنفسه قائلا:
ماتعلق قلب بي الاكان عرش الرحمان يوم القيامه ضله وما فتن قلب بك الاعن الخير تصده وتذله فلم تخرج لنا حافظا ولم نسمع فيك واعظا ولا غرورا ولا عجب فأنك لاتجني من الشوك العنب فلم تصطر على مر التاريخ مجدا ولم تحرر عبدا لان لواء الجهاد الخفاق لايعقد في الاسواق وسينقذني من الاسر والهدم قوم لم يعرفوا التسكع في جنباتك ولم يعرفوا لفتاتك لانهم تربوا في اطهر الرحاب فحفظوا الكتاب وعشقوا المحراب فلم تزغ قلوبهم فتن الزمان العجاب هاذي مني تمام الجواب وفصل الخطاب وقل بعد ذلك ماشئت فأن لن يضر السحاب نبح الكلاب
مناظره جدا جميله برأيي
وانتظر أرائكم
ودمتم في حفظ الرحمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.