تخطى إلى المحتوى

مهم للحمل خارج الرحم

وهذي أسئلة وأجوبة حول الحمل خارج الرحم……

كثير من الناس لا يعرف معنى الحمل خارج الرحم ومدى أهمية تشخيصه وعلاجه ومدى خطورته.
الحمل خارج الرحم هو: الحمل الذي يتكون في أي مكان خارج التجويف الرحمي، ويعرف بـ"الحمل المنتبذ"، ويحدث بنسبة 1%، أي 10 حالات كل ألف حالة حمل.
سؤال: ما أسباب حدوث مثل هذا النوع من الحمل؟
جواب: أسباب حدوثه مختلفة، ولكن أهمها الأسباب التي تحد من حركة أو وظيفة قناة "فالوب"، وذلك: إما بتعرضها للالتهاب، أو لعملية جراحية سابقة، أو لفشل عملية ربط الأنابيب أو الالتصاقات؛ جراء عملية بالحوض أو البطن، أو نتيجة لتدخين الأم عند بداية تكون الحمل، ومن أسبابه أيضاً: وجود تشوهات في الجنين.

سؤال: ما أماكن حدوثه؟
جواب: يحدث بنسبة 7.97% في قناة "فالوب"، 4.1% في البطن، وأقل من 1% في عنق الرحم أو في المبيض.

سؤال: لماذا أصبحنا نسمع كثيراً عن حمل خارج الرحم؟
جواب: لأن نسبة حدوثه في تزايد؛ وذلك لزيادة التهابات الحوض، ولزيادة استعمال الطرق الحديثة المساعدة لعلاج العقم، مثل طفل الأنابيب.

سؤال: هل يمكن حدوث حمل خارج الرحم وآخر داخل الرحم؟
جواب: نعم، وهذا يحدث بنسبة حالة واحدة في كل أربعة آلاف إلى خمسة عشر ألف حالة حمل.

سؤال: ما العوامل التي تساعد على حدوث حمل خارج الرحم؟
جواب: العوامل المعروفة، مثل عملية جراحية سابقة في قناة "فالوب"، التهاب سابق في الحوض، استعمال "اللولب" الرحمي لمنع الحمل، استعمال الحبوب ذات "الهرمون" الواحد لمنع الحمل "progestin only pill"، وتعاطي المرأة دواءً يدعى "داي ايثيل ستييلبيسترول" "DES".

سؤال: ما أعراضه؟
جواب: أعراضه هي: تأخر الدورة ومصاحبتها بآلام بالبطن، أو خروج دم مهبلي في غير وقت الدورة الطبيعي أو بشكل غير منتظم، وفي بعض الأحيان تصاب المرأة بإغماء.

سؤال: كيف يتم تشخصيه؟
جواب: يتم تشخيصه عن طريق معرفة التاريخ المرضي، الفحص السريري، عمل موجات فوق صوتية للحوض، عمل تحاليل وقياس نسبة "هرمون" الحمل "BHCG"، وعمل منظار بطني في حالة عدم التأكد.

سؤال: ما طرق علاجه ؟
جواب: علاجه يكون: إما تحفظياً، أو نهائيًا بالإزالة.

سؤال: ما معنى أن يكون تحفظياً؟
جواب: تحفظياً، أي معالجة المريضة مع الحفاظ على قناة "فالوب" في مكانها، وذلك يكون بعدة طرق منها: مراقبة المريضة في المستشفى، من حيث الأعراض ومن حيث نسبة هرمون "BHCG"، وعمل الموجات فوق الصوتية، بدون أي تدخل دوائي أو جراحي، ويشترط أن تكون المريضة على قدرة من الإدراك، بحيث تنفذ نصائح الطبيب جيداً، ويكون الحمل في بدايته وغير نشط، واستخدام العلاج الدوائي مثل "الميثوتريكسيت" " METHOTREXATE"، ويكون في المستشفى وتحت المراقبة الدقيقة.
إزالة الحمل عن طريق المنظار بواسطة شق صغير في قناة "فالوب".

أما الطريقة غير التحفظية والتي تتم عادة بإزالة الحمل والعضو الموجود فيه، إما جزئياً أو كلياً، وذلك بالنسبة للحمل في قناة "فالوب" عن طريق المنظار أو فتح البطن أو كلياً في حالة الحمل في المبيض.

سؤال: ما مضاعفات الحمل خارج الحمل ؟
جواب: يعتبر الحمل خارج الرحم من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث وفيات للنساء الحوامل في الشهور الأولى من الحمل، ونسبة الوفيات الناتجة هي: 3.8 حالة في كل عشرة آلاف حالة.

سؤال: هل يمكن أن يتكرر حدوث حمل خارج الرحم؟
جواب: نعم، بنسبة 15.7% .

سؤال: هل يمكن أن يحدث حمل طبيعي بعد ذلك؟
جواب: يمكن للمرأة أن تحمل طبيعياً داخل الرحم بنسبة 80% بعد تعرضها لحمل خارج الرحم.

سؤال: ما النصائح التي تقدمينها للنساء عموماً؟ والنساء اللاتي تعرضن لمثل هذا الحمل خاصة؟
جواب: أنصح جميع النساء بالاطلاع على مثل هذه المواضيع الطبية؛ لما فيها من الفوائد، وأنصح باستشارة الطبيب إذا حدث للمرأة أي من الأعراض السابقة؛ لأن
الاكتشاف المبكر لحمل خارج الرحم والتدخل العلاجي السريع؛ يجنب الأم التعرض إلى انفجار الحمل داخل البطن وحدوث نزيف قد يؤدي إلى وفاتها لا قدر الله.

أما المرأة التي تعرضت لمثل هذا الحمل.. فنقول لها: لا تخافي؛ فإن إمكانية الحمل الطبيعي واردة، وبنسبة كبيرة بإذن الله، وعليك بمراجعة الطبيب عند ثبوت حمل لديك، أو إذا تأخرت عليك الدورة، وأحسست بآلام في البطن.. وعليكبالاستماع إلى نصائح الطبيب.
للامانه منقول

مشكوورة على الطرح
والله يرزقني ويرزق كل محرومة بالذرية الصالحة

مشكووووورة

خليجية جربت هالحمل خليجية

الله كريم

مشكورة ع الموضوع ..

موضوع مفيد جدا

تسلمين يالغلا

يزاج الله خير

الله يرزق الجميع حملا سليما معافى يارب

يزاج الله خير الغاليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.