تخطى إلى المحتوى

مهم : () من الأحاديث الصحيحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكن الله أخواتي الحبيبات ،،

هذه الصفحة أهديها إلى كل من تبحث عن دعاء يقربها إلى الله عز وجل ويرزقها به خيري الدنيا والآخرة

كيف لا ؟! وهو دعاء النبي عليه الصلاة والسلام الذي أوتي جوامع الكلم
وهو النبي المرسل الذي لا نستطيع أن نتعلم ديننا إلا من طريقه وشرعه
أرسله الله عز وجل لنا لنقتدي به ولنهتدي بهديه
فلا أفضل وأخير من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام
مهما اجتهدنا في الدعاء من أنفسنا فلن نبلغ منزلة دعاء النبي عليه الصلاة والسلام في شموله لخيري الدنيا والأخرة

فالنتسابق في حفظها بارك الله فيكن

حبيباتي ،،

فتحت هذي الصفحة لأنقل لكن الأحاديث الصحيحة
الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام في الدعاء وأونواعه وفضله
تارة كان عليه الصلاة والسلام يدعو به في صلاته وتارة يعلمه لأصحابه

فحاولن أخواتي أن تحفظنها بالتكرار

(( والتكرااااار يعلم الشطااااااار )) ابتسامة

فحياكن الله جميعاً

. . .

. .

.

ولي عودة قريبة إن شاء الله

أريد تشجيع -ابتسامة-

يزااااااااج الله خير الغالية

نتريا منج الادعيه

ياريت لو تحطينهم عشان الموضوع مايفقد قيمته وردج يطلع في الوسط عقب رددرد العضوات

نتريا الادعية
يزااااااااج الله خير خليجية

حياكن الله أخواتي الحبيبات ..

خلونا نبدأ على بركة الله ..

بسم الله الرحمن الرحيم

فضل الدعاء وأقاته المستحبة وشروطه

( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) .
صحيح أبي داود : 875

( تفتح أبواب السماء نصف الليل ، فينادي مناد : هل من داع فيستجاب له ؟ هل من سائل فيعطى ؟ هل من مكروب فيفرج عنه ؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة ؛ إلا استجاب الله عز وجل له ، إلا زانية تسعى بفرجها أو عشارا ) .
صحيح الترغيب : 2391

( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك : و لك بمثل ) .
صحيح الجامع : 5737

( عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك ) .
صحيح أبي داود : 1482

( قيل : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع ؟، قال : جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات ) .
صحيح الترمذي : 3499

( أعجز الناس من عجز عن الدعاء و أبخل الناس من بخل بالسلام ) .
السلسلة الصحيحة : 601

( عن عمر بن الخطاب قال : أن الدعاء موقوف بين السماء والارض ، لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك ) .
صحيح الترغيب : 1676

( إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء ، و لا يقل : اللهم إن شئت فأعطني ، فإن الله لا مستكره له ) .
صحيح الأدب المفرد : 475

( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد و الكرب ، فليكثر الدعاء في الرخاء ) .
صحيح الجامع : 6290

( مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم ) .
صحيح ابن ماجه : 3251

( يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) وقال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) قال : وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ) .
صحيح الترمذي : 2989

( ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد لولده ) .
صحيح ابن ماجه : 3129

( فأما الركوع ، فعظموا فيه الرب ، وأما السجود ، فاجتهدوا في الدعاء ، قمن أن يستجاب لكم ) .
المصدر: صحيح النسائي : 1044

( إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا ) .
صحيح أبي داود : 1488

( الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة ) .
صحيح الترمذي : 212

( لا يزيد في العمر إلا البر ، ولا يرد القدر إلا الدعاء ، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) .
صحيح ابن ماجه : 3264

( ما من رجل يدعو الله بدعاء إلا استجيب له فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل ، قالوا : يا رسول الله وكيف يستعجل ؟ ، قال : يقول : دعوت ربي فما استجاب لي ) .
صحيح الترمذي : 3604

..

..

.
يتبع إن شاء الله بالأدعية المشروعة

-( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن : اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ) .
صحيح النسائي : 2062

-( اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي ، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى ، وأسألك نعيما لا ينفد ، وأسألك قرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضاء بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ، اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين ) .
صحيح النسائي : 1304

-( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء : اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ) .
صحيح ابن ماجه : 3116

-( يا عم أكثر الدعاء بالعافية ) .
السلسلة الصحيحة : 1523

-( أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء قولوا : اللهم أعنا على شكرك ، و ذكرك ، و حسن عبادتك ) .
السلسلة الصحيحة : 844

-( سألت عائشة أم المؤمنين عما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به ؛ قالت : كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل ) .
صحيح أبي داود : 1550

-( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وهو بين أبي بكر وعمر وإذا ابن مسعود يصلي وإذا هو يقرأ النساء فانتهى إلى رأس المئة فجعل ابن مسعود يدعو وهو قائم يصلي ؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اسأل تعطه ، اسأل تعطه . ثم قال : من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد . فلما أصبح غدا إليه أبو بكر رضي الله تعالى عنه ليبشره وقال له ما سألت الله البارحة قال : قلت : اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد في أعلى جنة الخلد ، ثم جاء عمر رضي الله عنه فقيل له إن أبا بكر قد سبقك قال : يرحم الله أبا بكر ما سبقته إلى خير قط إلا سبقني إليه) .
السلسلة الصحيحة : 5/379

-( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو : اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا [ وفي رواية بزيادة ] والغم ) .
صحيح أبي داود : 1552 و 1553

-( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو : اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ) .
صحيح الترمذي : 3489

-( سأل قتادة أنسا : أي دعوة كان يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ؟ ، قال : كان أكثر دعوة يدعو بها : اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .
صحيح أبي داود : 1519

-( إذا تشهد أحدكم : فليتعوذ بالله من أربع ، من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، وفتنة المحيا والممات ، ومن شر المسيح الدجال ، ثم يدعو لنفسه بما بدا له ) .
صحيح النسائي : 1309

-( كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو يقول : رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر لي الهدى وانصرني على من بغا علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري ) .
صحيح الترمذي : 3551

-( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات : اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن شر الغنى والفقر ) .
صحيح أبي داود : 1543

-( سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، قال : فقال : والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ) .
اصحيح الترمذي : 3475

-( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب : لا إله إلا الله الحليم الحكيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم ) .
صحيح الترمذي : 3435

-( دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو وهو يقول في دعائه : اللهم لا إله إلا الله أنت المنان بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أتدرون بم دعا الله ، دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ) .
صحيح الترمذي : 3544

-( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول : اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على من يظلمني وخذ منه بثأري ) .
صحيح الترمذي : 3604

-( أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يدعو بهذه الدعوات : اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، وقلب لا يخشع ، ودعاء لا يسمع ، ونفس لا تشبع ثم يقول : اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع ) .
صحيح النسائي : 5485

-( كان يدعو بهؤلاء الكلمات : اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن فتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر ومن شر فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ) .
صحيح ابن ماجه : 3110

-( كان يدعو : اللهم احفظني بالإسلام قائما ، و احفظني بالإسلام قاعدا ، و احفظني بالإسلام راقدا ، و لا تشمت بي عدوا حاسدا ، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، و أعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك ) .
السلسلة الصحيحة : 1540

-( كان عبد الله بن مسعود يكثر أن يدعو بهؤلاء الدعوات : ربنا أصلح بيننا ، واهدنا سبل السلام ، ونجنا من الظلمات إلى النور ، واصرف عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمتك ، مثنين بها ، قائلين بها ، وأتمها علينا ) .
صحيح الأدب المفرد : 490

-( ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من ( اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة ) ) .
صحيح الترغيب : 3388

-( كان النبي يدعو : اللهم لا قابض لما بسطت و لا باسط لما قبضت و لا هادي لمن أضللت ، و لا مضل لمن هديت ، و لا معطي لما منعت ، و لا مانع لما أعطيت ، ولا مقرب لما باعدت ، ولا مباعد لما قربت أعوذ بك من شر ما أعطيتنا و شر ما منعت منا ).
كتاب السنة : 381 – إسناده صحيح

-( عن عمر أنه كان فيما يدعو اللهم : توفني مع الأبرار ، ولا تخلفني مع الأشرار ، وألحقني بالأخيار ) .
صحيح الأدب المفرد : 489

-( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو : اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفاقة والقلة والذلة وأن أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي ) .
فقه السيرة : 447 – صحيح

-( كان رسول الله يدعو بهؤلاء الدعوات : اللهم جنبني منكرات الأخلاق و الأهواء و الأدواء ) .
كتاب السنة : 13 – إسناده صحيح

-( إن سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فإن قالها حين يصبح موقنا بها فمات دخل الجنة . وإن قالها حين يمسي موقنا بها دخل الجنة ) .
صحيح النسائي : 5537

-( فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فانتهيت إليه وهو ساجد ، وقدماه منصوبتان ، وهو يقول : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وبك منك ، لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ) .
صحيح النسائي : 1099

-( أصاب النبي صلى الله عليه وسلم ضيفا فأرسل إلى أزواجه يبتغي عندهن طعاما فلم يجد عند واحدة منهن ، فقال : اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت ، فأهديت له شاة مصلية ، فقال : هذه من فضل الله ونحن ننتظر الرحمة ) .
السلسلة الصحيحة: 4/57

-( قل : اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك ، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها حق فادرسوها ثم تعلموها ) .
صحيح الترمذي : 3235

-( يا شداد بن أوس ! إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة ؛ فأكثر هؤلاء الكلمات : اللهم ! إني أسألك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، وأسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ؛ إنك أنت علام الغيوب ) .
السلسلة الصحيحة: 3228

-( كان أبو الدرداء يقول : اللهم إني أسألك إيمانا دائما ، وعلما نافعا ، وهديا قيما ) .
الإيمان لابن أبي شيبة : 106 – الأثر صحيح الإسناد

-( ما أصاب أحدا قط هم و لا حزن ، فقال : اللهم إني عبدك ، و ابن عبدك ، و ابن امتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استاثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي ، إلا أذهب الله همه و حزنه ، و أبدله مكانه فرجا قال : فقيل : يا رسول الله ألا نتعلمها ؟ فقال بلى ، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها ) .
السلسلة الصحيحة : 199

-( لما كان يوم أحد ، وانكفأ المشركون ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استووا حتى أثني على ربي عز و جل ؛ اللهم لك الحمد كله ، اللهم لا قابض لما بسطت ، و لا مقرب لما باعدت ، و لا مباعد لما قربت ، و لا معطي لما منعت ، و لا مانع لما أعطيت أسألك ابسط علينا من بركاتك و رحمتك و فضلك و رزقك ، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول و لا يزول اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة ، و الأمن يوم الحرب ، اللهم عائذا بك من سوء ما أعطينا ، و شر ما منعت منا اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا ، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين اللهم توفنا مسلمين ، و أحينا مسلمين و ألحقنا بالصالحين ، غير خزايا ، و لا مفتونين اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ، و يكذبون رسلك ، و اجعل عليهم رجزك و عذابك قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب ، إله الحق ) .
صحيح الأدب المفرد : 538

-( اللهم إني أسألك من فضلك و رحمتك ، فإنه لا يملكها إلا أنت ) .
السلسلة الصحيحة : 1543

-( اللهم أحيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة ، فقالت عائشة : لم يا رسول الله ؟ قال : إنهم يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا يا عائشة لا تردي المسكين ولو بشق تمرة يا عائشة أحبي المساكين وفربيهم فإن الله يقربك يوم القيامة ) .
صحيح الترمذي : 2352

-( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، واغنني بفضلك عمن سواك ) .
صحيح الترغيب : 1820

-( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي ) .
إرواء الغليل : 1/115

-( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني لا أستطيع أن آخذ شيئا من القرآن فعلمني ما يجزئني . فقال : قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله . قال : يا رسول الله هذا لله عز وجل فما لي ؟ قال : قل اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واهدني . فلما قام ، قال هكذا بيده -وفي رواية فعدهن الرجل في يده عشرا- . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما هذا فقد ملأ يده -وفي الرواية الأخرى- يديه من الخير ) .
إرواء الغليل : 2/12

-( قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت . قال : قل : اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه . قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك ) .
السلسلة الصحيحة : 6/580

-( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاوية : اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به ) .
صحيح الترمذي : 3842

-( شكل بن حميد قال : قلت يا رسول الله علمني دعاء . قال : قل اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيي ) .
صحيح أبي داود : 1551

-( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما والحمد لله على كل حال ) .
صحيح ابن ماجه : 205

-( أنها قالت : يا رسول الله أنس خادمك ادع الله له . قال : اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته ) .
صحيح الترمذي : 3829

-( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا ! وتعاليت ) .
المصدر: صحيح الترمذي : 464

-( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة كبر ، ثم قال : إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله رب العالمين ، لا شريك له ، وبذلك أمرت ، وأنا من المسلمين . اللهم اهدني لأحسن الأعمال ، وأحسن الأخلاق ، لا يهدي لأحسنها إلا أنت . وقني سيء الأعمال ، وسيء الأخلاق ، لا يقي سيئها إلا أنت ) .
صحيح النسائي :895

-( وهو يقول : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وبك منك ، لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ) .
صحيح النسائي : 1099

-( يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) .
صحيح الترمذي : 3531

-( ثم قام يصلي ، وكان يقول في سجوده : اللهم اجعل في قلبي نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من تحتي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، وعن يميني نورا ، وعن يساري نورا ، واجعل أمامي نورا ، واجعل خلفي نورا ، وأعظم لي نورا . ثم نام حتى نفخ ، فأتاه بلال فأيقظه للصلاة ) .
صحيح النسائي : 1120

-( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده : اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره . وفي رواية : علانيته وسره ) .
صحيح أبي داود : 878

-( كان سعد يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المكتب الغلمان ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر ) .
صحيح الترمذي : 3567

-( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من الكسل والعجز والبخل ) .
صحيح الترمذي : 3572

-( اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام ) .
صحيح أبي داود : 1554

-( عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة ) .
صحيح أبي داود : 1547

-( قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الكلمات لأصحابه : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ) .
صحيح الترمذي : 3502

-( يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) .
صحيح الترمذي -: 3531

-( إن الله ليعجب إلى العبد إذا قال : لا إله إلا أنت ، إني قد ظلمت نفسي ، فاغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، قال : عبدي عرف أن له ربا يغفر و يعاقب ) .
السلسلة الصحيحة : 1653

-( تعوذوا بالله من جهد البلاء ، و درك الشقاء ، و سوء القضاء ، و شماتة الأعداء ) .
صحيح الجامع : 2968

-( أعلمكم إلا ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا يقول : اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والبخل والجبن ، والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع وعلم لا ينفع ودعوة لا يستجاب لها ) .
صحيح النسائي : 5473

-( اللهم إني أعوذ بك من جار السوء ، ومن زوج تشيبني قبل المشيب ، ومن ولد يكون علي ربا ، ومن مال يكون علي عذابا ، ومن خليل ماكر عينه تراني ، وقلبه يرعاني ؛ إن رأى حسنة دفنها ، وإذا رأى سيئة أذاعها ) .
السلسلة الصحيحة : 3137

-( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، فقلت : يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به ، فهل تخاف علينا ؟ قال : نعم إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء ) .
صحيح الترمذي : 2140

-( الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب ، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم ) .
السلسلة الصحيحة : 1585

.. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.