تخطى إلى المحتوى

أحاديث عظييييييييييمه في فضل الصلاة على النبي *****

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخذت أهم الاحاديث في الصلاة على الحبيب من كتاب" جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام" لمؤلفه ابن القيم الجوزية رحمه الله … وهذا الرابط لتحميل الكتاب كامل

https://www.islamway.com/?iw_s=librar…=3137&ref=rss2

:

عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة

ومن حديث أنس أيضا ، ما رواه أبو يعلى الموصلي : حدثنا شباب خليفة بن خياط ، حدثنا درست بن حمزة ، عن مطر الوراق ، عن قتادة ، عن أنس ، عن رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ ، قال : ما من عبدين متحابين يستقبل أحدهما الآخر ، ويصليان على النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ إلا لم يتفرقا حتى تغفر لهما ذنوبهما ، ما تقدم منها وما تأخر

أخبرني الحسن ، حدثنا محمد بن قدامة , إسحاق بن إبراهيم ، قالا : أخبرنا النضر ، عن أبي قرة ، سمعت سعيد بن المسيب ، يقول : قال : عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما من امرئ مسلم يأتي فضاء من الأرض فيصلي به الضحى ركعتين ، ثم يقول : اللهم أصبحت عبدك على عهدك ووعدك ، خلقتني ولم أك شيئاً ، أستغفرك لذنبي ، فإني قد أرهقتني ذنوبي وأحاطت بي إلا أن تغفرها ، فأغفر لي يا رحمن ، إلا غفر الله له في ذلك المقعد ذنبه ، وإن كان مثل زبد البحر .

حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عاصم بن عبيد الله ، قال : سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال : سمعت رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ يخطب على المنبر ويقول من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي ، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر .

قال : قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎ : من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي قالوا : يا رسول الله ‍ كيف تعر عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ ‎- يعني : وقد بليت – فقال : إن الله عز وجل وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .

عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة ، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة ، وإن أحداً لا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها . قال : قلت : وبعد الموت ؟ قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق
– هو ابن محمد – عن عبد الله بن الحسن ، عن أمه ،أن النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ قال لفاطمة ابنته رضي الله عنها : إذا دخلت المسجد فقولي : بسم الله والحمد لله ، اللهم صل على محمد وسلم ، اللهم أغفر لي وسهل لي أبواب رحمتك ، فإذا خرجت من المسجد فقولي كذلك إلا أنه قال : وسهل لي أبواب رزقك .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي
قال : فاجعلوني في أول الدعاء ، وفي أوسطه ، وفي آخره .

قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ ، فليحسن الوضوء ، ثم ليصل ركعتين ، ثم ليثن على الله ، وليصل على النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ ، ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ، ولا عهماً إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين .

عن رويفع بن ثابت الأنصاري ، قال : قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : من قال : اللهم صل على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي .

قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : إن الله تبارك وتعالى ملكاً أعطاه أسماع الخلائق ، فهو قائم على قبري إذا مت ، فليس أحد يصلي علي صلاة إلا قال : يا محمد صلى عليك فلان ابن فلان . قال : فيصلي الرب تبارك وتعالى على ذلك الرجل بكل واحدة عشراً

قال : صعد النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ المنبر فقال : آمين ، آمين فقيل : يا رسول الله ، ما كنت تصنع هذا ؟ فقال : قال لي جبريل . . . فذكر الحديث . وقال فيه : يا محمد ! من ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين . قلت : آمين .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ذكرت عنده فنسي الصلاة علي خطىء طريق الجنة .
عن أبي ذر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل علي

قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما قوم جلسوا في مجلس ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم كان ذلك المجلس عليهم ترة يوم القيامة يعني : حسرة ، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول : إن الله عز وجل وجل قد وهب لكم ذنوبكم عند الاستغفار ، فمن استغفر بنية صادقة غفر له ، ومن قال لا إله إلا الله رجح ميزانه ، ومن صلى علي كنت شفيعه يوم القيامة .

عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد صلى علي صلاة إلا عرج بها ملك حتى يجيء به وجه الرحمن عز وجل ، فيقول ربنا تبارك وتعالى : أذهبوا بها إلى قبر عبدي تستغفر لصاحبها وتقر بها عينه .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشراً ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل الله لي الوسيلة ، حلت عليه الشفاعة .

عن عبد الله بن عمرو ، قال : من كانت له إلى الله حاجة فليصم الأربعاء والخميس والجمعة ، فإذا كان يوم الجمعة تطهر وراح إلى المسجد ، فتصدق بصدقة ـ قلت أو كثرت ـ فإذا صلى الجمعة قال: اللهم إني أسألك باسمك ، بسم الله الرحمن الرحيم ، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، الذي ملأت عظمته السموات والأرض ، الذي عنت له الوجوه ، وخشعت له الأصوات ، ووجلت القلوب من خشيته : أن تصلي على محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن تعطيني حاجتي وهي كذا وكذا ، فإنه يستجاب له إن شاء الله تعالى . قال وكان يقول : لا تعلموه سفهاءكم لئلا يدعو به في مأثم أو قطيعة رحم .

حدثنا يحيى الحماني، حدثنا هشيم، حدثنا أبو بلج، حدثنا يونس مولى بني هاشم قال: قلت لعبد الله بن عمرو _ أو ابن عمر _ كيف الصلاة على النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ ؟ فقال: اللهم اجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين عبدك ورسولك إمام الخير، وقائد الخير، اللهم ابعثه يوم القيامة مقاماً محموداً يغبطه الأولون والآخرون، وصل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم .

حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن يعقوب بن زيد ابن طلحة التيمي،قال: قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‎‎ : أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً . فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك ؟ قال: إن شئت .
قال: أجعل ثلثي دعائي لك؟ قال: إن شئت
قال: أجعل دعائي كله لك؟ قال: إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة

:

ثلاث محاضرات روووووووووعه في الصلاة على الحبيب …
:

حبي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ……. للشيخ نبيل العوضي حفظه الله

https://audio.islamweb.net/audio/inde…audioid=186045

:

الصلاة على خير الأنبياء عوضًا عن الدعاء

https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson…esson_id=62973

:

دمعة الأيام بفراق أمير الأنام صلى الله عليه وسلم

https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson…esson_id=36064

أتمنى من كل وحده ترفع الموضوع لتعم الفاااااااااائدة ….لاتنسوني من دعائكم

اللهم صل على محمد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون واضعاف اضعاف ذلك انك حميد مجيد

اللهم صل على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة

للرفع

اللهم صلي وسلم على خير الانام

ملكة زماني شاكره لج مرورج

اللهم صلي و سلم على نبينا محمد ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.