تخطى إلى المحتوى

تنظير البطن التشخيصي .

خليجية
ان تنظير البطن التشخيصي إجراء آمن للغاية. لكن يوجد العديد من المخاطر والمضاعفات الممكنة مثل أي عمل جراحي، رغم أن هذه المخاطر نادرة جداً. ولكن المريض يجب أن يعرفها تحسباً لحدوثها.

وهناك مخاطر ومضاعفات تتعلق بالتخدير وأخرى تتعلق بالجراحة.

من مخاطر التخدير العام الغثيان و القيء واحتباس البول وجرح الشفتين وكسر الأسنان والتهاب الحلق والصداع. والمخاطر الأكثر جدية للتخدير العام هي النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهابات الرئوية. ويناقش طبيب التخدير مع المريض هذه المخاطر ويسأله إن كان يتحسس من بعض الأدوية.

ومن المخاطر التي قد ترافق أي عمل جراحي:
1-العدوى، العميقة أو السطحية. وتعطى المضادات الحيوية عادة للوقاية.
2-النزف في جوف البطن
3-الندوب الجلدية التي يمكن أن تكون مؤلمة أو بشعة المنظر.

والمخاطر التالية لتنظير البطن التشخيصي نادرة للغاية، ولكن من المهم للمريض أن يطلع عليها.

في حالات نادرة يمكن أن تصاب الأعضاء التي في البطن أو الحوض بالأذى أثناء تنظير البطن التشخيصي. ويزداد احتمال حدوث هذا الخطر النادر إذا كان لدى المريض ندبات من عمليات جراحية سابقة.

في حالات نادرة، يصاب الحالب أثناء تنظير البطن التشخيصي، وهو الأنبوب الذي يصل بين الكلية والمثانة أو تصاب المثانة نفسها. في هذه الحالة قد يستدعي الأمر عملية جراحية أخرى.

في حالات نادرة جداً، يمكن أن تصاب الأمعاء والأوعية الدموية بأذى أثناء تنظير البطن التشخيصي، الأمر الذي يستوجب إجراء عملية أخرى. وقد يستوجب عملية أكبر بشق أوسع.

في حالات نادرة جداً، يمكن أن تصاب أعصاب صغيرة في الحوض أثناء تنظير البطن التشخيصي بشكل يؤدي إلى نقص الإحساس في الأعضاء الجنسية.

نسأل الله السلامه لنا ولكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.