تخطى إلى المحتوى

رحلة التغيير

بسم الله الرحمن الرحيم

رحلة التغيير موضوع سنجدده بين الحين والاخر الهدف منه هو ان نقف امام انفسنا ونغير اخلاقنا للأفضل والاحسن

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انما بعثت لأتمم مكاركم الاخلاق

بعثة محمد صلى الله عليه وسلم هي الاخلاق والارتقاء بها

هنا في موضوعنا رحلة التغيير سنرحل مع الاخلاق صالحها سننميه

وطالحها سنعاهد انفسنا ان ننبذه وننهيه

ندرك جميعا ً ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على حسن الخلق وجاءت الأحاديث النبوية تبشر أصحاب الأخلاق الحسنه بعظيم الأجر والثواب
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
" ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق" رواه أبو داود 4799 والترمذي 2024،
قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ان أثقل شيء يوضع في الميزان هو حسن الخلق"
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا"رواه ابود داود 4682 والامام أحمد 2250.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا"
رواه السيوطي في الدر المنثور 275 والزبيدي في اتحاف السادة المتقين 7480.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انّ أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا"رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 9327 والهندي 1086.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلقرواه الترمذي 2024 وابن ماجه 4246.
واليك هذا الحديث الجميل: جاء وفد الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا:
يا رسول الله من أحب عباد الله الى الله؟
قال:" أحسنهم خلقا"رواه الهيثني في مجمع الزوائد 822.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ألا اخبركم باحبكم اليّ"، قالوا بلى يا رسول الله، قال:" ألا أخبركم بأحبكم اليّ"، قالوا بلى يا رسول الله،
قال:" أحسنكم خلقا.
رواه الامام أحمد 2185 2217.يقول النبي صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه"رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 822 والطبراني في المعجم الكبير 20240.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق"رواه الهيثمي 823 وأبو يعلى 6550ي
قول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم"
رواه الهيثمي 822.
كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت".
إذً ماذا نريد اكثر من

ثقل الميزان

اكتمال الايمان

حسن الاسلام

اكثر شيء يدخلك الجنه

قرب النبي صلى الله عليه وسلم في الجنه

بلوغ درجة الصائم القائم

وبيت يضمنه لك الصادق المصدوق في الجنه

و افضل من كل هذا ستكون احب عباد الله الى الله سبحانه وتعالى والى رسوله صلى الله عليه وسلم

تابعوني فلنا مع الاخلاق موعد نحاول فيه انا وانتم ان ننمي بداخلنا مكارم الاخلاق

كان الله في عون العبد ماكان العبد في عون اخيه

التعاون اساس ازدهار المجتمع واساس الراحة النفسية لكل انسان
اذا انت عشت في مجتمع ايقنت فيه بأنك اذا وقعت في ازمة سيقف الجميع ويعينك لن تحمل من هموم الحياة شيء
فئات كثيرة من المجتمع ومنهم انا وانت ننكب على تأمين المستقبل تأمين الحياة التأهب لكي لانقع في مشكلات
لماذا كل هذا الانكباب والاشتغال لأن مااستشفيناه من المجتمع يتلخص في
((ترى شوف لوحصلك كذا……… ماحد بينفعك))
كلمة ماحد بينفعك تعني انك ستعيش في مجتمع قليل هم من يساعدون من يتأزم في ازمته
للأسف الشديد رغم ان الي يساعد الناس اصلاً هو يساعد نفسه اولاً ينفع نفسه
هذه هي حقيقة يغفل عنها المسلم
بعض الاشخاص يعتقد انه عندما يساعد شخص يتكرم عليه هذا التفكير الخاطىء يجعلنا ننتظر الشكر من الناس
الحقيقة انه هو من تكرم عليك عندما احتاجك والله من تكرم عليك حينما وفقك لمساعدته
ويجب ان لانغفل عن ان الشكر حق لك لايجهله احد
من لايشكر الناس لايشكر الله وواجب على كل الانسان ان يواجه الاحسان بالاحسان
وهل جزاء الاحسان الا الاحسان
الاهم عندك والقناعة التي يجب ان تكون بداخلك ان انا لااربط عمل الخير ومساعدة الغير بالشكر منهم
نرجع ان انا اساعد شخص واتكرم عليه هذا شيء معروف بس في الكفة الثانيه هو تكرم علي
سيتسائل الجميع كيف هو تكرم علي وهو لم يعطني شيء
لاحظ معي
هو طلب معونتك وانت كنت في عونه صح
ايش المقابل يكون الله في عونك
انت تخيلها عظيمة جدا ومكسب لايقارن بأي مكسب بعدها لن تحتاج للعباد ان يعينوك لأن من سيعينك هو الله
وهل من مجال لكي تقارن معونة العباد بمعونة رب العباد

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ الله عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ الله عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ الله فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَالله فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ الله لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ الله يَتْلُونَ كِتَابَ الله وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمْ الله فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ .أخرجه مسلم .

هذا اول مكسب ستكسبة من مساعدة غير ومعونته

كلنا لنا حوائج مافي احد مايجي يوم يحتاج لمساعدة احد وكلنا تقريباً يود انه في ازمته ان تكون حاجته لله فقط وان لا يلجأ للناس

عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ الله فِي حَاجَتِهِ وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ الله عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ.أخرجه البخاري ومسلم.

من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته اقضي حوائج الناس والله سيكون معك في قضاء حوائجك

هذا وعد من لايخلف الوعد وهذه ثاني استفادة

مساعة اخيك المسلم تحسب لك صدقة ومااعظم اجر الصدقة

عَنْ عبدِ الله بنِ قيسٍ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قِيلَ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ يَعْتَمِلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ قَالَ قِيلَ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ قَالَ يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ قَالَ قِيلَ لَهُ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ قَالَ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ أَوْ الْخَيْرِ قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ قَالَ يُمْسِكُ عَنْ الشَّرِّ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ .
أخرجه البخاري ومسلم.

يبقى علينا التحذير من العزوف من عدم مساعدة الغير مع القدرة
وعن عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ إِنَّ للهِ عِندَ أَقْوَامٍ نِعَمًا أَقَرَّهَا عِندَهُم مَا كَانُوا فِي حَوَائِجِ المسلِمِينَ مَا لَم يَمَلُّوهُم فَإِذَا مَلُّوهُم نَقَلَهَا إِلَى غَيرِهِم .أخرجه الطبراني وحسنه الألباني

وأما معنى الحديث المذكور: فقال المناوي في فيض القدير:

إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد ـ أي لأجل منافعهم: ويقرها فيهم ما بذلوها ـ أي مدة دوام إعطائهم منها للمستحق: فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم ـ لمنعهم الإعطاء للمستحق: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ـ فالعاقل الحازم من يستديم النعمة ويداوم على الشكر والإفضال منها على عباده واكتساب ما يفوز به في الآخرة: وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك

قال الفضيل: أما علمتم أن حاجة الناس إليكم نعمة من الله عليكم، فاحذروا أن تملوا وتضجروا من حوائج الناس فتصير النعم نقما.
وأخرج البيهقي عن ابن الحنفية أنه كان يقول: أيها الناس اعلموا أن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا تملوها فتتحول نقما، واعلموا أن أفضل المال ما أفاد ذخرا وأورث ذكرا وأوجب أجرا، ولو رأيتم المعروف رجلا لرأيتموه حسنا جميلا يسر الناظرين ويفوق العالمين.

يجب ان نخرج من اخر الموضوع وتكون لدينا قناعة تامه افيد غيري فأنا افيده وافيد نفسي واتمنى به رضاء ربي
ونعاهد انفسنا على التغيير لما هو فيه خير لنا ولكافة اخوتنا المسلمين

طرح راائع وقيّم
شكرا من القلب يالغلا خليجية
يزاج الله خيرا وجعلج مباركة حيث كنت

اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت

والشكر لج على مرورج الطيب
منوره حبيبتي خليجية

شكرا على الموضوع الرائع
ويزاج الله خير

وييزاج كل خير
شكراً لمرورج ام راشد وسعيد
انرتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.