تخطى إلى المحتوى

تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

  • بواسطة

خليجية
(((اللعب بالنرد أو ما يسمى بالنردشير)))

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله"
حسن ، حسّنه الألباني في غاية المرام

وقال صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه"
صحيح، أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود

وقال عليه الصلاة والسلام : " من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه "
صحيح أخرجه مسلم

عن عبد الله بن مسعود قال: "إياكم وهاتين الكعبتين(1) الموسومتين؛ اللتين يزجران زجراً؛ فإنهما من الميسر".
(صحيح)

عن نافع : " أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحداً من أهله يلعب بالنرد ضربه، وكسرها".
(صحيح الإسناد موقوفًا)

عن عائشة رضي الله عنها: أنها بلغها أن أهل بيت في دارها- كانوا سكاناً فيها- عندهم نرد، فأرسلت إليهم: "لئن لم تُخرجوها لأخرجنكم من داري"، وأنكرت ذلك عليهم.
(حسن الإسناد موقوف)

عن كلثوم بن جبر قال: خطبنا ابن الزبير، فقال: " يا أهل مكة! بغلني عن رجال من قريش يلعبون بلعبة يقال لها: النردشير- وكان أعسر(2)- قال والله: ﴿إنما الخمر والميسر﴾[المائدة: 90]، وإني أحلف بالله: لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعره وبشره، وأعطيت سلبه لمن أتاني به".
(حسن الإسناد موقوف)

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "اللاعب بالفصين قماراً؛ كآكل لحم الخنزير، واللاعب بهما غير قمار، كالغامس يده في دم خنزير".
(صحيح الإسناد موقوف)

********************************

وسئل الشيخ الألباني رحمه الله:
ما حكم اللعب بالزهر والشطرنج والشدة وما شابه ؟

فأجاب:
بالنسبة للنرد هناك أحاديث صحيحة تحرم اللعب بالنرد ،
بالنسبة للشطرنج هناك بعض الأحاديث لكنها لا تصح لكن هذا لا يعني أن كل لعب ليس فيه حديث يكون مباحًا وإنما يؤخذ حكمه من القواعد الشرعية التي يعرفها الفقهاء في الكتاب والسنة.
مثلا الشدة، الشدة هذه لعبة غربية أجنبية لم تكن معروفة في عهد الرسول عليه السلام فأمر طبيعي جدا ألا يكون فيها حديث، فما حكم اللعب بالشدة ؟ نقول هو نفس الحكم المتعلق بالشطرنج وذلك لابد من شيء من التفصيل:
الشطرنج اللعب به، أولا: لا ينبغي أن يلعب به وفيه الأصنام ما يُسمى بالملك والفرس ومدري ايه، فهذه إذا غُيّرت وبدّلت، والشرط الثاني: ألا يُتخذ عادة بحيث أنه يُصاب بالإدمان على اللعب بالشطرنج فهذا بلا شك سيكون حكمه حكم الخمر من حيث أنها تصد عن ذكر الله وتلهي عن الصلاة، ولذلك فلا يجوز اللعب بالشطرنج لا لذاته وإنما للأمرين المذكورين آنفا: فيه تماثيل يجب أن تزال فإذا أزيلت ولعب بها تارة ولم يجعلها هجيراه ودندنه فحينئذ يجوز وإلا فلا.
كذلك الشدّة فهي تشابه تماما الشطرنج فيها صور فيها صورة البنت والخوري ومادري إذا فيها شيء آخر..
أحد الحضور: الولد..
الشيخ: الولد ، فإذا غيرت طمست هذه الأصنام وهذه التماثيل ولعب بها في بعض الأوقات لدفع الملل لكن لا لتضييع الوقت وإضاعة الوقت لأنه كما قيل في الوقت ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) هذا أولا..
وثانيا: ألا يكون اللعب بالشدة على طريقة الزّهر أي على طريقة اليانصيب فحينئذ تلحق بالنرد المنصوص على تحريمه.

[المصدر: سلسلة الهدى والنور- شريط رقم 732]

********************************
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
بارك الله فيكم يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ ما حكم المسابقة على عوض؟

الجواب

الشيخ: المسابقة على عوض محرمة إلا فيما استثنى شرعا وهذا مبين بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر أي لا عوض على المسابقة إلا في هذه الثلاثة النصل والخف والحافر أما النصل فهو السهام يعني المرامات بالبندق ونحوها والخف الإبل والحافر الخيل وإنما استثنيت هذه الثلاثة لأن التمرن عليها والمسابقة عليها مما يعين على الجهاد في سبيل الله وعلى هذا فنقول المسابقة على ما يختص بالحرب من مركوب أو غيره بعوض جائزة قياسا على الإبل والخيل والسهام وعدى ذلك بعض العلماء إلى المسابقة في العلوم الشرعية قالوا لأن طلب العلم جهاد في سبيل الله وعلى هذا فالمسابقة على الأمور الشرعية جائزة بعوض وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وبناء على ذلك فالمسابقة بعوض على الأقدام لا تحل والمسابقة بعوض على المصارعة لا تحل المسابقة بعوض على جودة الخط أو الإملاء لا تحل لعدم دخول ذلك في النص لفظا أو معنى وهناك مسابقة ثالثة وهي المسابقة على المحرم كالنرد والشطرنج ونحوها فإنها حرام بعوض أو بغير عوض وعلى هذا فتكون المسابقة ثلاثة أقسام القسم الأول حرام والثاني حلال بغير عوض حرام بعوض والثالثة حلال بعوض وبغير عوض فالثلاثة التي ذكرناها النصل والخف والحافر المسابقة فيها حلال بعوض وبغير عوض والمسابقة على الأقدام ونحوها مما هو حلال المسابقة عليها بعوض حرام وبغير عوض حلال والمسابقة على الشيء المحرم حرام بكل حال.

_______________
(1) يعني : فصي النرد ، الموسومتين : المعلمتين ، يعني بنقط.
(2) هو الذي يعمل بيده اليسرى.
خليجية

لو الناس تهتم وتسأل عن حكم كل شي …كانو عرفو أشياء وايد
الله يصلح أحوالنا

مشكورة أختي على الموضوع

اللهم آمين
صح كلامج اختي
انا ما دريت عن حرمتها الا من وقت قريب
الله يغفر لنا

شاكرة لج مرورج حبيبتي

سبحان الله

يزاج الله خير يالغاليه عالتنبيه ووفقج للخير والصلاح

تسلمين يالغالية
والله يبعدنا عن المحرمات ويثبتنا على طريقه المستقيم

يزاج الله كل خير على التوضيح

يزاااج الله كل خيير .. فميييزان حسنااتج إن شاء الله ..

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.