بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن أتبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،،
سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم
رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
أفضل الذكر : لا إله إلا الله ومحمد رسول الله
كنز من كنوز الجنة : لا حول ولا قوة إلا بالله
من محاضرة للشيخ أحمد الحواشي عن الصلاة وبتصريف مني وأضفت بعض النقاط ….. مدري اذا كان احد سبقني بهذا الموضوع أو لا لكن لو سبقني أحد لا يقول أني أحب التقليد أو التكرار …… انا لما اشارك في اي مشاركه ما ابحث عن المشاركات اللي تشابه موضوعي الا على السريع يمكن يكون فيه موضوع أحسن من موضوعي بمية مره ما خذيت بالي منه فأنا أعتذر عن ذلك …
1ـ الصلاة طمأنينة للقلب وسكينة وكلما أطلت الصلاة زادك الله سكينة وطمأنينة .
2ـ تـُمحى سـيـم الصالحين من وجهه .
3ـ كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه .
4ـ لا يـُرفع له دعاء إلى السماء ولا عمل .
5ـ ليس له حظ من دعاء الصالحين .
6ـ يموت ذليلاً .
7ـ يموت جائعاً .
8ـ يموت عَـطِـشاً ولو سـُقى ببحار الدنيا ما روى من عطشه لأن في النفس جوع وعطش لا يرويه إلا الإيمان .
9ـ يـُضيّق عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه بل يضيق الله صدره في الحياة قبل الموت قبل ضيق القبر لأن في الصدر ضيق لا يوسعه إلا الإسلام والصلاة .
10ـ يـُوقـد الله عليه قبره ناراً يتقلب فيها ويكون عليه حفره من حفر النار .
11ـ يسلط عليه في قبره ثعبان يقال له الشجاع الأقرع عيناه من نار يكلم الميت يقول : أنا الشجاع الأقرع صوته عليه مثل الرعد القاصف يقول : أمرني ربي أن أعذبك على تضييع صلاة الصبح إلى طلوع الشمس وأعذبك على تضييع صلاة الظهر إلى العصر وأعذبك على تضييع صلاة العصر إلى المغرب وأعذبك على تضييع صلاة المغرب إلى العشاء وأعذبك على تضييع صلاة العشاء إلى الصبح فلا يزال يعذب في قبره إلى قيام الساعة . " تعليق من الكاتب هو قد يكون يصلي لكن يؤخر الصلاة فكيف بالذي لا يصلي البتة قال تعالى : (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) قال بعض العلماء : ويل كلمة عذاب وقيل وادي في جهنم وساهون كانوا يصلون الصلوات في غير وقتها " .
12ـ شدة الحساب .
13ـ سخط الرب .
14ـ يأتي يوم القيامة مكتوب على وجهه يا مضيع حق الله يا مخصوص بغضب الله كما ضيعت في الدنيا حق الله فآيس اليوم من رحمة الله .
15ـ دخول النار قال تعالى : (( يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم )) وقال : (( كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )) .
إلى أن قال الشيخ إبليس تخلف بسجدة واحدة فلعن وطرد …..
6ـ دعاء الملائكة للمصلي ما دام في مصلاه ما لم يـُحدث أو يتحول تقول الله اغفر له اللهم ارحمه .
7ـ سكون القلب .
إنتهت محاضره الشيخ وقد ذكرتها باختصار ….
سبحان الله الحمد الله الله أكبر لا إله إلا الله ،،، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رجل ذهب إلى أحد المشايخ يشتكي إليه إنزلاق غضروفي في ظهره ولازمه لسنوات طويلة ذهب إلى المستشفيات ولم يجد له علاج فقال له الشيخ : اذا صليت أطل الركوع وليكن ظهرك مستقيماً في الركوع وبعد فتره وجيزة شفى هذا الرجل من الانزلاق الغضروفي .
القصة الثانية :
قيل أن شاباً توفيت أخته وقام بدفنها وعندما رجع إلى بيته فقد صره له بها مال وعلم بعد ذاك أنها سقطت في قبر أخته أثناء الدفن فرجع للقبر وحفره فرأى ناراً في قبر أخته فارتاع لهذا المنظر وذهب إلى أمه فقال لها والله إني لأعلم أن أختي تصلي وقص عليها القصة فلماذا قبرها يشتعل ناراً عندما فتحته ؟! هل تعلمين شيئاً عن أختي كانت تفعله ؟ فقالت الأم نعم كانت تصلي ولكنها كانت تؤخر الصلاة عن وقتها .
وأحب أنصح نفسي وغيري اللي يضيعون الصلاة عن وقتها وخصوصاً صلاة الفجر عندما يوقت منبه الساعة على الدوام ولا يصلي الفجر في الجماعة إلا اذا قام للعمل هل العمل أهم من الصلاة ؟ بعض الأحيان يكون ما بين صلاة الفجر والعمل الا ساعة فعود نفسك على أنك تصحى للصلاة والبعض ما يصليها مره الله يهديهم ويهديني طيب اذا مت وأنت ما صليت الفجر أش وجهك مع الله ؟
القصة الثالثة :
من محاضرة للشيخ عبد المحسن الأحمد صلاتي نجاتي بذكر اللي فاكره من القصة وبتصريف مني ….
يقول الشيخ إلتقيت بهذا الساحر في إحدى دول الخليج ….. وقلت له أذكر لي موقف حصل لك فقال الساحر وهو مطأطأ رأسه كنت أستعرض في السيرك وأدخل السكاكين في صدري لأن الجن التي استعين بها كانت درع لي وتحمي صدري فلا يصيبني أي شيء وبينما أنا أستعرض لمحت شاباً من بعيد عليه سمة الصالحين اقترب مني وقال بصوت عالي بسم الله الرحمن الرحيم الله لا إله إلا هو " آية الكرسي " فطارت الجن من فوق صدري وانغرست السكاكين في صدري ونـُقـِلـتُ إلى المستشفى وعملوا لي كذا عملية وجلست في المستشفى كذا شهر أحضرت الجن وقلت لهم : ما الذي حدث ؟ قالوا : والله بمجرد أن قال الشاب بسم الله الرحمن الرحيم طـُردنا من المدينة كلها فقال لهم : أريد منكم أن تؤذوه فقالت الجن : سوف نؤذيه … فهذا يقول : أنا سوف أفجـّر الدم في عروقه ، والثاني يقول : أنا سوف أعمل به كذا وكذا …. ذهبوا للشاب ولم يستطيعوا أن يقتربوا منه لدرجة أن الساحر يقول : أخذت أثراً من ذلك الشاب وقال : تذهب الجن وترجع لي وتقول لم نستطع أن نفعل شيء ..مـرّ كذا شهر ولم يستطيعوا أن يؤذوه …. فقالت الجن للساحر هذا الشاب ممنوع منا …. استغرب الساحر وأراد أن يعرف حال هذا الشاب فوجده محافظ على الصلوات الخمس مع الجماعة …
القصة الرابعة :
إمرأه صالحه وأحسبكم كذلك طلبت الطلاق من زوجها لأنه كان مهاجر بالمعاصي حاول أن يـُرجعها فأبت فذهب هذا الرجل إلى ساحر وقال : أريدك أن تسترجع لي زوجتي وأعطاه أثـراً لزوجته ولكن الساحر لم يستطع أن يفعل شيء تقول الجن الموكله بالسحر كلما اقتربنا منها وجدنا نوراً يحرقنا فنبتعد منها سأل الساحر زوج المرأة عن حالها : فقال الزوج : أنها دائما تصلي الصلاة في وقتها ما دامت غير معذورة .
القصة الخامسة :
سمعتها من محاضره لأحد المشايخ لا أذكر اسمه يقول : ذهب رجل بزوجته عند راقي وعندما بدأ الراقي الرقية على الزوجة أنتفض الزوج وتكلم الجني على لسانه وقال : يا شيخ قله (( يقصد الزوج )) اذا ما راح يصلي بعد اليوم راح أدخل فيه مره ثانية …. تقول الزوجة فأصبح زوجي من المحافظين على الصلاة …
علق الشيخ في المحاضره وقال : الظاهر إن هذا الجني من الهيئة …..
فيه شيء أحب أنوّه له وهو ان البعض يستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (( صلاة الجماعة أفضل عن صلاة الفذ " أي الفرد " بسبع وعشرين درجة )) متفق عليه .
ويقول : ما فيها شيء اذا صليت في البيت او مع جماعة في بيتي !
أولا هذا الحديث منسوخ ونسختة عدة أحاديث في وجوب الصلاة مع الجماعة يعني هذا الحديث ما يعمل به البته …. وحتى إن صليت مع جماعه في البيت ما يصلح للحديث : (( لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد )) او كما قال صلى الله عليه وسلم يعني اذا عندك عذر صلي بالبيت ….
هذا عبدالله ابن ام مكتوم أتى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له : يا رسول أني رجل أعمى وليس لي قائد يقودني الى المسجد والمدينة بها هوام ألي رخصه أن اصلي في بيتي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (( أتسمع النداء قال نعم ، فقال : أجب )) يعني دامك تسمع الاذان صلي في المسجد مع الجماعه .
هذا التابعي الجليل سعيد بن المسيب يقول : 60 سنة لم تفتني تكبيرة الإحرام مع الجماعة .
وعشان نخرج من هذا الخلاف بنقل لكم فتوى وأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم خذيتها من بعض المواقع استعنت فيها والا عادتي اني ما حب انسخ والصق في المنتدى بس مساعده لي لأني أخاف أني أحرّف في الأحاديث تحريف كبير وبعض الأحاديث ما ني فاكر منها الا جزء منها عشان كذا استعنت بعد الله بمثل هاذي المواقع …
الفتوى تقول :
أمتلك مبنى سكنياً أنا وإخوتي ، وأنشأنا مكاناًمخصصاً للصلاة ، حتى تتمكن السيدات من الصلاة معنا في الجماعة ، ولتيسير الأمر عليهن،فهل تحسب لنا صلاة الجماعة أم من الضروري الذهاب إلى المسجد؟.
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد: فهذا المكان الذي خصص للصلاة لا يأخذ حكم المسجد إلا إذا كان يؤذن فيه ويخلى بينالمسلمين وبين الصلاة فيه، لقوله تعالى (( وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً )) سورة الجن ، فقوله – جل وعلا- ( وأن المساجد لله ) يقتضي أن تكون لجميع المسلمينالذين يعظمون الله ، وقد حكى الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن: الإجماع علىذلك ثم قال – رحمه الله – ( فلو بنى الرجل في داره مسجداً وحجره عن الناس واختص بهلنفسه لبقي على ملكه ولم يخرج إلى حد المسجدية ، ولو أباحه للناس كلهم لكان حكمه حكمسائر المساجد العامة وخرج عن اختصاص الأملاك) . وبهذا النقل تعلم حكم هذا المكانالذي خصصتموه للصلاة ، فإذا كنتم قد خليتم بين المسلمين وبين الصلاة فيه ورفعتم فيهالأذان ، فقد صار مسجداً، لكم أن تصلوا فيه الصلوات الخمس جماعة . وإن كان هذا المكانلم يخل بين المسلمين وبين الصلاة فيه ، ولا يؤذن فيه، فلا يأخذ حكم المسجد ويجب علىالرجال منكم أن يصلوا في مسجد الجماعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرخص للرجلالأعمى أن يصلي في بيته وقال له "هل تسمع الأذان قال نعم قال فأجب" رواه مسلم واللهأعلم .
وقصد الشيخ والله أعلم بهذا القول : فإذا كنتم قد خليتم بين المسلمين وبين الصلاة فيه ورفعتم فيهالأذان فقد صار مسجداً، لكم أن تصلوا فيه ……
قصده اذا صار سكان الحي يصلون في هذا المصلي أصبح مسجد ….
نأتي الآن مع بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم :
غُفران الذُّنوب
وقال صلى الله عليه وسلم : (( من توضّأ فأَسْبَغ الوضوء ، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاّها مع الإمام ، غُفِرَ له ذنبه )) [ رواه ابن خزيمة وصحَّحه الألباني ] .
صلاة الجماعة من سنن الهدى
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : (( من سرّه أن يلقى الله غداً مسلماً ، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بهن ، فإن الله تعالى شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سُنن الهدى ، وإنهن من سُنن الهدى ، ولو أنكم صلَّيتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته ؛ لتركتم سُنَّة نبيّكم ، ولو تركتم سُنّة نبيّكم لضللتم .. ولقد رأيتنا وما يتخلَّف عنها إلا منافق معلوم النِّفاق ، ولقد كان الرَّجُل يُؤْتى به يُهَادَى بين الرَّجُلَين حتى يُقام في الصَّف )) [ رواه مسلم ] .
والقصد يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف أي أنه من شدة مرضه لا يستطيع المشي .
من حافَظ على الجماعة عاش بخير ومات بخير
وقال صلى الله عليه وسلم : (( أتاني الليلة آتٍ من ربي . قال : يا محمد ! أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : نعم ؛ في الكفّارات والدرجات ، ونقل الأقدام للجماعات ، وإسباغ الوضوء في السَّبَرات ، وانتظار الصلاة ، ومَن حافظ عليهن عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه )) [ رواه أحمد والترمذي وصحَّحه الألباني ] .
حتى الأعمى يصلي في الجماعة
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ أعمى فقال : يا رسول الله ! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فرخَّص له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ، فلمَّا وَلَّى دعاه فقال : (( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ )) قال : نعم . قال : (( فأجب )) [ رواه مسلم ] .
الترهيب من ترك الجماعة
وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حَبْواً ، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً فيصلِّي بالناس ، ثم أنطلِق معي برجال معهم حِزَمٌ من حَطَب ، إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأُحَرِّق عليهم بيوتهم بالنار )) [ متفق عليه ] .
فضل صلاة العشاء والفجر جماعة
وقال صلى الله عليه وسلم : (( من صلَّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومَن صلّى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )) [ رواه مسلم ] .
براءة من النار وبراءة من النفاق
وقال صلى الله عليه وسلم : (( مَن صلَّى لله أربعين يوماً في جماعة ، يدرك التكبيرة الأولى ، كُتب له براءتان : براءة من النار ، وبراءة من النفاق )) [ رواه الترمذي وحسَّنه الألباني ] .
المصدر : مطوية ( فضائل صلاة الجماعة والترهيب من التهاون فيها ) – دار الوطن للنشر
وشكراً لكم على القراءة …………
تريد ختم القرآن الآن الآن أقرأ سورة " قل هو الله " ثلاث مرات
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾