تخطى إلى المحتوى

إتيكيت المقابلات الشخصية للوظائف-طارق الشميرى

مقال للاعلامى وخبير الاتيكيت-طارق الشميرى

يقف الشباب كثيرا وتراودهم الحيرة في مواقف عديدة ، ومن أبرزها رفضهم أو عدم قبولهم أثناء البحث عن العمل وإجراء المقابلات الشخصية عند التقدم للوظائف ، عندها يشعر الشاب أو الفتاة بالإحباط واليأس ، ويعتقد بأنه لم يحالفه الحظ إطلاقا ، وأن النحس يرافقه المستقبل ، ويبدأ بغرس قناعات داخلية تشير إلى التوقف عن البحث ، والإنحراف نحو الضياع .
لكنه لا يعرف بأنه هو من كان وراء هذا الرفض أو عدم الحصول على العمل ، لذلك يجب أن نتقن إتيكيت المقابلات الشخصية ، وطريقة عرض السيرة الذاتية ، ومنها ننطلق للبحث والتقديم للوظائف ، حينها سيقابلنا أرباب العمل والمختصين بكل ترحاب .
وأهم النقاط التي يجب أن تتصف بها السيرة الذاتية هي المصداقية وعدم المبالغة ، لأن هناك من يكتب عدة أشياء ليس لها أي دليل من الصحة ، فاليوم أقسام شؤون الموظفين حريصين على إختيار الموظف الجيد ، لذلك هم يقومون بالتواصل مع الجهات التي عملت لديها مسبقا ، أو الجهات التي درست فيها للتأكد من صحة البيانات ، وأيضا يجب أن تكون السيرة الذاتية منسقة بطريقة بسيطة وخالية من الرسومات والإطارات الجانبية وغيرها ، وكذلك الترتيب والتصنيف في سرد المعلومات مهم ، بحيث تبدأ بالمعلومات الشخصية ، ثم بالمؤهلات تتبعها الخبرات ، وأخيرا الإهتمامات والهوايات وهكذا .
بشرط أن لا يكون هناك حشو تعبيري وتفصيلي ، ونكتفي بالمختصر المفيد ، ونكتب في السيرة الذاتية ، ما يلفت إهتمام الشركة التي سأتقدم إليها ، يعني أن لا تكتبين في سيرتك الذاتية أنك كنت خبيرة تجميل وأنت ترغبين في التقدم لوظيفة مهندسة شبكات في إحدى الشركات .
هذا بإختصار عن السيرة الذاتية ، ويبقى المظهر وطريقة الجلوس والحديث ، من أهم الأشياء ، فأرباب العمل ينتظرون من المتقدم للوظيفة أن يكون أنيقا ، لبقا ، واثقا من ذاته وقدراته .
لذا قبل أن تقدم في أي مؤسسة حاول معرفة كل شيء عنها ، وطريقة لبس موظفينها إن كان لهم زي معين ، بالإضافة لإهتمامات المؤسسة ، ثم إحرص على محاكات ذلك عند التقديم ، إرتدي ملابس أنيقه ، وليست ملابس سهرة أو تهريج ، وأبتعدت عن الألوان الفاقعة والمثيرة ، وكذلك أنسى الخوف والرهبة عند دخولك للمقابلة وأعلم أن الأشخاص الذين سيقابلونك هم ليسوا أعداءك وليسوا ضدك بل هم يرغبون في معرفة طاقاتك وقدراتك .
لا تتحدث بغير المفيد بل احرص على أن تلفت إنتباههم إلى إلمامك بمجال عملهم ، وخبرتك فيه من خلال التطرق إلى بعض الأفكار المساهمة في تنمية المؤسسة بطريقة منطقية ، لأن هناك من يطرح أفكار تفوق طاقة المؤسسة المادية ، وتعد عندهم من المستحيل لذلك كن منطقيا وأدرس المؤسسة قبل التقدم إليها .
سيطر على نبرة صوتك ولا تكثر من حركات اليدين والتحديق بعيونك في أرجاء المكتب ، لا تستعجل الإجابة وتقاطع من يسألك إنتظر حتى الإنتهاء وأفهم السؤال جيدا ، وليس عيبا ولا نقصا أن تعترف بعدم معرفتك لشيء ما ، بشرط أن تبديء إهتمامك بتعلمه والتدرب عليه .
هذه بعض أهم الآداب السلوكية المساهمة في الحصول على الوظائف ، بعد التوكل على الله .

خليجية

جميل جدا خليجية

يمكن احتاج لهالنصائح في يوم من الايام اذا قررت اشتغل خليجية

رووووعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.