تخطى إلى المحتوى

إحياء بعض من السنن المهجورة

  • بواسطة

[CENTER]السواك

في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه وسلم "لو لا ان اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة". وفيهما انه صلى الله عليه وسلم كان اذا قام من الليل يشوص فاهه بالسواك، وفي صحيح البخاري تعليقا عنه صلى الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"، وفي صحيح مسلم "انه صلى الله عليه وسلم كان اذا دخل بيته بدأ بالسواك" وصح عنه من حديث انه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن ابي بكر وصح عنه انه قال "اكثرت عليكم في السواك"،

اضافة:واصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ولا ينبغي ان يؤخذ من اشجار مهجورة فربما كانت سامة.

الاضطجاع بعد ركعتي الفجر سنة

لما روى البخاري (626) عن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يستبين الفجر ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة ) .
ورواه مسلم (736) بأتم من هذا ، ولفظه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ، فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن ، قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة).

في الحجامة شفاء وهي أنفع دواء

عن جابر رضي الله عنه قال ، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: (إن في الحجم شفاء) (متفق عليه)
• وعنه أيضا قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس) (صحيح الجامع 218)
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من احتجم لسبعة عشرة من الشهر ، و تسعة عشرة ، و احدى وعشرين ، كان له شفاء من كل داء).( صحيح الجامع 5968 )
• وعن سمرة رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( خير ما تداويتم به الحجامة). صحيح الجامع 3323

الجلوس عند الشرب

عن أنس – رضي الله عنه – عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أنه نهى أن يشرب الرجل قائما , فقلنا فلأكل ؟ فقال أنس : ذاك أشر أو اخبث… مسلم (4202) .
2-عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال: قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) (( لا يشربن أحد منكم قائما فمن نسي فليستقئ))..مسلم الأشر به (6202)

الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر

عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) رواه البخاري: 986

التبكير إلى صلاة الجمعة

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 – 1964

تحنيك المولود

عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال:
(( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة … الحديث )) [متفق عليه: 5467 – 5615]
* التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.

أدعولي أن الله يفرج همي ويسر أمري ويستجيب لدعائي ويحقق مناي عاجلا غير آجلا ويزيح الهم والغم عني[/CENTER]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.