تخطى إلى المحتوى

اصفهان () + الاكلات الايرانيه الشهيه ^^

  • بواسطة

بما اني لقيت اقباااال شديييد على موضوعي الاولاني (( شمال ايران .. جنه على وجه الارض ))
قلت بنزللكن منطقه ثانيه في ايران (( اصفهان )) واهم المعالم التاريخيه فيها ،
وبعض من الاكلات الايرانيه ^.^ عسب ايوعكن اشوي =)

القصور

تشتهر أصفهان بالقصور العديدة التي تعود إلى عصور قديمة، وهي تتباين في تصميماتها وروعتها. ومن هذه القصور قصر «علي قابو» الذي يقع غرب ميدان «نقشي جاهان». وكان الغرض من بنائه استقبال السفراء والرسل من الدول الأخرى، ويتكون القصر من ستة طوابق تحوي العديد من الشرف. وتعد الزخارف الجصية واللوحات الموجودة في هذا القصر من الأشياء التي تبعث على الإعجاب.
وهناك قصر «هاشت بهيشت» الذي تم تشييده في القرن السادس عشر إبان حكم الشاه سليمان الثاني. وهو يقع بالقرب من طريق شهار باغ، وفي مقابل طريق «شيخ باهاي» الحالي. وتعد الأسقف المحلاة بالرسوم والمشغولات القرميدية واللوحات الحائطية من الأشياء التي تجعل هذا القصر جاذبًا للزوار.
وكذلك يوجد القصر الملكي الذي يقع في الجنوب الشرقي من الميدان الواقع في وسط أصفهان، والذي كان يطلق عليه من قبل «ميداني شاه»، ويعني الاسم البوابة الكبيرة. وقد كان الغرض من مدخله الباهر أن يكون رمزًا يعكس سلطان الملوك الذين حكموا البلاد، كما تبين ذلك اللافتات المعلقة بالشرفة، وقد ظل هذا الإبهار موجودًا حتى الوقت الحاضر عندما تغير اسم الميدان إلى «ميداني إمام». وتمثّل الشرفة مكانًا نموذجيًا يمكن من خلاله مشاهدة مسابقات البولو التي كانت تقام في الميدان. وكانت تلك الشرفة محلاة بأشكال الطلاء على الجص الخارجي في الجزء الخلفي منها والزخارف الشجرية المتطاولة في السقف.
أما الأعمدة، كتلك القائمة في «شيهل سوتون»، فقد كانت مغلفة بالمرايا الزجاجية، بحيث تعطي منظر سقف طاف في الهواء، وقد اتخذت الأعمدة من نوع الأشجار نفسه الذي اتخذت منه أعمدة «شيهل سوتون». ولم تحظ الطوابق السفلية بذلك القدر نفسه من الروعة والبهاء، بل اتخذت إيواء للحرس، وقد تم تعزيز الأمن في الغرف العلوية من خلال الدرج الضيق المنحدر والمؤدي إلى الطوابق العلوية والسفلية داخل المبنى. وقد تم تزيين الجزء الداخلي من المبنى بالمناظر الطبيعية والطيور المرسومة بجمال فائق وبعض الأشكال الأخرى.
ومن القصور الجميلة، أيضًا، قصر الأربعين عمودًا.. وقد كان واحدًا من بين الثلاث مئة قصر التي بنيت في أصفهان أيام كانت عاصمة إيران. وقد اكتمل بناؤه في عهد الشاه عباس الثاني رغم أن البداية في تشييده قد ترجع إلى سنة (1006هـ/ 1598م). وقد أخذ القصر اسمه من الأعمدة المنتشرة في الشرفة، فمنها عشرون قد صفت في ثلاثة صفوف كل منها يتألف من ستة أعمدة، إضافة إلى عمودين آخرين على جانبي المدخل، وعندما كانت تنعكس هذه الأعمدة على سطح مياه البركة يصبح عددها وكأنه أربعون عمودًا.

المسجد الجامع

وهو من أقدم المساجد، وقد أنشأه الفاتحون المسلمون عام (23هـ/ 644م) عندما دخلوا البلاد، وكان أول أمره مسجدًا صغيرًا، ثم هدم وبني مرارًا حتى جاء السلاجقة فأعادوا بناءه على الصورة التي بقي عليها إلى اليوم. ولم يبق من أصل المسجد الجامع في أصفهان إلا جدرانه فقط، فالقاشاني، والقباب، والمآذن التي تزين المسجد تعود إلى العصور التالية لبناء المسجد. والمسجد مبني من الحجر والآجر، وينقسم بيت الصلاة إلى أربعة أواوين. والمبنى الحالي يرجع إلى عصر السلطان ملكشاه (464هـ/ 1072م- 484هـ/1092م) وهو الذي أقام قبته البديعة عام (470هـ/ 1080م)، وقد أضاف إليه السلطان «أولجايتو محمد خدابنده» قسمًا كبيرًا بين سنتي (702هـ/ 1303م – 715/ 1316م)، وعهد إلى وزيره محمد صافي بإنشاء محراب يعد من أجمل المحاريب الإيرانية، وهو مزين بالخزف والقاشاني.

الحدائق

من أشهر حدائق أصفهان تلك التي شيدها الشاه عباس الثاني في قاعة استقبال قصر «الأربعين عمودًا»، وقد ضمت هذه القاعة حديقة مساحتها 26 فدانًا. ولا يزال المبنى قائمًا حتى الآن تحيطه الأشجار القديمة على مساحة كبيرة من مساحة الحديقة الأصلية. وتطل الشرفة الكبيرة من القصر على بركة عظيمة تعكس على صفحة مياهها العديد من الأعمدة. ويحوي الجزء العلوي من قاعة الزوار الكبيرة عددًا كبيرًا من اللوحات منها ما يعرض مناظر للشاه عباس في بعض الولائم والشاه إسماعيل والشاه طهماسب عند استقبالهما «همايون» ملك الهند. وعلى جدران الحجرات الأخرى توجد منمنمات ولوحات وأعمال أخرى أبدعتها أيدي الفنانين البارعين في هذا العصر

اخليكن مع الصور ..

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

الاكلات الايرانيه ^.^ <<<<< اهــــــــــــــــــم شي

الفالوده . << نوع من الايس كريم
خليجية

الحلويات
خليجية
خليجية

الروب وطريقة تزيينه بالنعناع والزهور << هاي اوراق الورد اللي نستخلص منها ماء الوردخليجية

الفستق الطاااازج <<<< فرررررش ..خليجية

الريوق الايراني
خليجية

الاكلات الرئيسيهخليجية

واذا لقيت منكن تفاعل .. بنزل الكن مناطق سياحيه ثانيه .. عشان تستفيدن اكثر واكثر
اختكن >> الـغااويـه <<

اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك

آآآآآمين

ونورتي الموضوووع حبيبتي ^^

موضوع رااااائـ,,,,,ـع
وصدق خاطري بفالوووودهـ….
يميي…
اشكـــ,,,,ــر فنج عالموضوع….

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اموووره خليجية
موضوع رااااائـ,,,,,ـع
وصدق خاطري بفالوووودهـ….
يميي…
اشكـــ,,,,ــر فنج عالموضوع….

وياااااا مرحباااابج والله .. نورتي الموضووووع الغاليه ^^

وهي اضافة من عندي اعتبريها هدية

الكباب الايراني

خليجية

البقلاوة الايرانية

خليجية

المتبل الايراني

خليجية

الخبز الاسمر الايراني

خليجية

مقلوبة ايرانية

خليجية

الارز الايراني
خليجية

الشوربة الايرانية

خليجية

وهذي بعض صور اصفهان

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.