تخطى إلى المحتوى

اكتشاف مواد مضرة في بودرة «الكركم» تستخدم من قبل بعض الأفراد لعلاج آلام

اكتشاف مواد مضرة في بودرة «الكركم»
المصدر: دبي ــ «البيان»
التاريخ: 05 مارس 2024

أكد تقرير صادر عن مختبر رقابة الأدوية في وزارة الصحة أن بعض المنتجات العشبية التي يتم تصنيعها أو تغليفها في أماكن غير مؤهلة فنيا من حيث الكوادر المتخصصة أو المعدات والاجهزة اللازمة أو من حيث جاهزية المكان وخضوعه للرقابة الرسمية، تكون غير صالحة للتداول؛ نظرا لاحتوائها على مواد كيميائية مضرة بصحة الانسان.

وكان مختبر رقابة الأدوية في وزارة الصحة قد قام بفحص عينة من بودرة الكركم (تستخدم من قبل بعض الأفراد لعلاج آلام الركبة والظهر) التي يتم جلبها بمعرفة المرضى والناس بأنفسهم من احدى الدول الآسيوية ويتم تداولها بين الناس بشكل عفوي غير رسمي، وتم اكتشاف وجود مادة بيروكسيكام وبارسيتامول ومواد أخرى لم يتم التعرف عليها في العينة المقدمة للفحص، حيث قام احد افراد المجتمع بالتواصل مع وزارة الصحة وتحويل عينة من مادة الكركم بهدف التأكد من محتواها.

وأوضح أن هناك العديد من المحاذير عند استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرودية ومنها بيروكسيكام، مشيرا إلى أن مثل هذه المنتجات قد تؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والسكتة والتي يمكن أن تكون مميتة بالنسبة لمرضى القلب، كما أن استخدام تلك الأدوية يزيد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يجب مراقبة ضغط الدم عند استعمالها من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع.

وأضاف الدكتور الأميري انه بالنسبة لمرضى الربو فإنه يجب عدم استخدام هذه النوعية من الأدوية وخاصة الذين يعانون من حساسية للأسبرين كما يحذر استعمال بيروكسيكام كمسكن للمرضى الذين أجروا عمليات زراعة الشرايين التاجية. وحذر من مخاطر جلب مثل هذه المواد واستخدامها على غير دراية ودون وصفات طبية معتمدة.

وأوضح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص أن المواد الكيميائية المضافة إلى كثير من هذه المنتجات تكون غير معلومة المصدر، بالإضافة إلى عدم التأكد من جودتها أو صلاحيتها.

وأشار إلى أن وجود المواد الكيميائية المضافة مع إضافات أخرى من الأعشاب وغيرها في عبوات بدائية وتحت ظروف الرطوبة والحرارة غير المسيطر عليها، يمكن أن تؤدي الى تحللها الى مواد أخرى أكثر سمية وضررا للمريض.

وحذر الدكتور الاميري من احتواء بعض المنتجات العشبية على مواد غير معلن عنها على العبوة التي تحوي هذه المنتجات، مشيرا إلى أن هذه المواد يمكن ان تؤدي إلى حدوث تداخل مع أدوية تستخدم لعلاج أمراض أخرى يعاني منها المريض أو اية أدوية يتناولها المريض.
https://www.albayan.ae/across-the-uae…3-05-1.1605309

الله المستعان

الله يحفظ الجميع

مشكوووره أختي على مجهودك والله يحفظنا يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.