تخطى إلى المحتوى

البنات واسرار البلوغ خاص بالصبايا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما اني اكتشفت ان في بنات صبايا صغار في منتدانا ربي يحفظهم في مرحلة البلوغ حبيت افيدهم بهالاموضوع اللي يمكن البعض منهم مايعرفونه ولا يتخوفون منه

لن الصراحه انا ماكنت اعرف ولا شي عن الدوره الشهريه والبلوغ ويوم جتني تميت اصيح من الخوف ><يتني صف خامس ابتدائي وماكنا درسناها هههههههه ايام وبما ان مافي قسم خاص للصبايا الحلوات نزلت الموضوع بهالقسم ^^

إنها حكاية كل فتاة تساؤلات واستفسارات حول التغيرات التي تحدث لها في الفترة التي تسمى ( مرحلة البلوغ ) فما هو البلوغ ؟ وما هي التغيرات التي تحدث بالجسم داخليا وخارجيا ؟ وما فائدة كل ما يحدث ؟
ا
صغيرتي التغيرات التي تحدث بجسمك أنت ورفيقاتك ما هي إلا فترة انتقال من كونك فتاة صغيرة إلى امرأة شابة انه أمر طبيعي للغاية وتتعرض له كل بنات حواء , ولكن باختلاف التوقيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة : (( شئ كتبه الله على بنات آدم ))

كل فتاة تنمو وتنضج حسب نظام داخلي خاص بها , فبينما تبدأ غالبية الفتيات بالبلوغ بين الثانية عشر والرابعة عشر يبدأ بعضهن في سن مبكرة أو متأخرة قليلا ، وعندما تبدئين بالبلوغ ( مبكرا أو متأخرا ) فهذا لا يعني انك افضل أو اقل من زميلاتك

البلوغ هو إشارة ( إرسال ) من الغدة النخامية إلى المبيض لإفراز مادة كيميائية هذه المادة هي هرمون يدعى ( إستروجين ) وهو في الواقع هرمون الأنوثة وهذا الهرمون مسؤول عن العديد من التغيرات التي يشهدها جسمك خلال مرحلة البلوغ .

ماهي التغيرات ؟
أولى المؤشرات هو ازدياد سريع في الطول والوزن
ظهور الثديين
الحيض وهو آخر المؤشرات تقريبا

كيف تتابعين دورتك الشهرية ؟

لا تندهشي صغيرتي إذا كانت دورتك غير منتظمة لان جسم الفتاة يحتاج إلى فترة سنتين تقريبا لتنظيم العملية .فلا داعي لأي قلق أو الضيق الذي يسببه لك النزول المفاجئ للدورة فقط دوني تاريخ نزول وانتهاء الدورة الشهرية في مذكرة خاصة سينفعك ذلك في معرفة مدى انتظام الدورة شهريا وإذا تعدى فترة عدم انتظام الدورة اكثر من سنتين عليك بمراجعة طبيبك الخاص ذلك أن انتظام الدورة يسهل لديك عملية الحمل مستقبلا .

اليك نموذج لمفكرة جاهزة لم ندون فيها أسماء الأشهر والأيام حتى تبدئي باستخدامها متى تبدأ الدورة الشهرية لديك
لا داعي للقلق
تدوم فترة نزول الدوم من 5 إلى 7 أيام وهي فترة تختلف من فتاه لأخرى , يكون تدفق الدم أكثر في الأيام الأولى لنزول الدورة ثم يخف تدريجيا حتى ينتهي تماما حينها يتوجب عليك ( الطهارة من الحيض ) .
لا تقلقي من زيادة حجم السائل ( الدم ) لان الدم النازل فائض عن حاجة الجسم كما يقوم جسمك تدريجيا بالتعويض
آلام الدورة الشهرية
تشعر بعض الفتيات بانزعاج شديد خلال فترة الدورة بسبب الآلام الشديدة التي يعانين منها .
قد يكون الألم مستمرا خلال أول يومين لنزول الدورة , وربما تشعرين بثقل اسفل البطن والظهر .. حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي لهذه الآلام ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن بعض النساء ينتجن الكثير من مادة ( البروستاغلاندين ) وهي نوع من المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم , تؤدي هذه المادة إلى تقلص الرحم ينتج عنه الشعور بالمغص .

بإمكانك عزيزتي التخلص من هذه الآلام
1. بممارسة بعض التمرينات الرياضية
2. الاستحمام بالماء الدافئ ( سيعطيك إحساسا بالاسترخاء )
3. وضع كيس الماء الساخن على البطن
4. شرب المشروبات الساخنة ( تحذري من شرب المشروبات الباردة )
5. تلجأ بعض الفتيات إلى استخدام المسكنات الطبية ، حاولي أن تكون هذه أخر المحاولات حيث لا يجب أن يعتاد جسمك على تناول العقاقير وخاصة فترة الحيض

كما ستسمعين من البعض أن الاستحمام وممارسة التمرينات الرياضية ضار للفتاه في هذه الفترة وهذا غير صحيح حيث أن الدورة الشهرية وظيفة صحية وطبيعية من وظائف الجسم وعليك بمواصلة حياتك ونشاطك بشكل طبيعي .

أنا اذكر يوم بلغـت كنت مترقدة في المستشفى

ونظرا للظرف الي استوى فكرت عمري أنزف من المرض وبموت

خلاص ما خليت شهادة ولا قرآن وتسامحت مع الأهل ومحد فاهم شو الموضوع ^^

الله يعين البالغات

وان شاء الله تعدي هالمرحلـة على خير خليجية

وعليج آلسلـآم والرحمهـ . .

عيل أنآ كنت أدرس ومآ كنت حآطهـ فبآلي شو يعني الدورة بس كنت أحفظ الكتآب وأول مرة يتني كنت فمسيد المدرسه رآيحه أصلي الظهر وفعلـاً صليت وكنت حآسه بشي بس قلت توني رآيحهـ آلحمآم [ عزكم آلله ] أونة لمآ بخلص الصلـآهـ بروح ومآ روحت لين مآ وصلت آلبيت ولمآ وصلت آلبيت شفت المصيييبه والله بغيت أصيح قآعدهـ أقول حق نفسي مآبي مآبي أبغي أصلي وبعدين خبرت أمي وبعدين عآدي أستوى وأول وحدهـ من خوآتي يتني حتى قبل أختي الكبيره بس مآ أشوف وزني زآد ولـآ طولي وحليلي . .

ربي يغفرلي إن شآء آلله والله لين الحينه أفكر لو ربي رآضي علي لـأن صليت مع آلنآس بس أنآ مآ كنت أدري . .

يزآج آلله خير ع الموضوع . .~

ههههه حلو الموضوع

وانا بعد صحت .. وترددت لين ماخبرت الوالده هع

انا ماخفت من الدوره لان خواتي قبلها فهموني ان في شي اسمه الدوره الشهريه وانها بتييج وفهموني ان هالدم هو دم فاسد لازم يظهر منج عشان صحتج تم بخير والخ يوم يتني كنت في البيت وخبرتهم وانا مستانسه ههههههههههههههه

هههههههههههههههه بلي ظحكتيني هههههههههههه

ام الغالي زين احد فهماج

انا لا محد قالي شي نهائيا بالنسبه لهم منقود بهالعمر كان عمري 9 سنوات

اتخيلي يوم يت كله اصييييييييح وحابسه روحي بالغرفه وحاسه ان فيني مصيبه وماعرف كيف اداريها ههههههههههه

وعقب خبرت مرت اخوي وانا ارتجف وخايفه وانتفظ كانت هي اقرب وحده لي هالوقت

يوم خبرتها تمت تظحك علي وخبرتني عنها وفهمتني عقب ااااااااااااااااااااااه اشقد ارتحت ههههههههههههههه

ان شاء الله الموضوع يفيد اخواتنا الصغار ^^

انا سوولي توعيه كاملة عن الموضوع فالصدمة كانت خفيفه هههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.