تخطى إلى المحتوى

الجوافه منجم للفيتامينات

خليجية

الجـــوافـــة:

الجوافة هي أهم الأنواع المحروثة فيالعائلة الأسيّة (نباتات عطرية) وأن موطن هذه الفاكهة الأصلي دولأمريكا الاستوائية.

فاكهة مفيدة :الجوافة من الفواكهذات المحتوى الجيد من العناصر الغذائية. وأهم العناصر التي تحويهاالجوافة حمض الأسكوربيك أو فيتامين «C».

وتعتبر الجوافة مصدراًجيداً للكالسيوم والفسفور وفيتامين «أ» ويشار هنا إلى أن اللون الورديللب يرجع لوجود مادة الليكوبين وهي المادة التي تعطي الطماطم أيضاًلونها الخاص وهي مادة يعتقد أنها تقي من السرطان بإذن الله.

وتعتبرالجوافة مصدراً جيداً للبكتين (ألياف غذائية ذائبة مهمة للصحة)، وتزدادنسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة لكنها تهبط بسرعة في الجوافة زائدةالنضج. و يحتوي لب الجوافة على شيء من الأحماض العضوية الأخرى مثل حامضالليمون والماليك وغيرهما.

تؤكل ثمرة الجوافة طازجة أو كشرائحمحفوظة في محاليل سكرية أو مطبوخة أو كعصير أو مربى أو جيلي، أو بودرةالجوافة أو عصير مروق. كما يمكن استخدام زيت البذور كصلصة للسلطة كماتدخل تجارياً في صناعة الجبن والكاتشب وروح الجوافة. ولأن الجوافة مصدرممتاز لفيتامين «C» ومصدر جيد لفيتامين «أ» والكالسيوم والفسفوروالرايبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك، ولأن للجوافة نكهة فريدة،فهي بذلك «أحلى» مصادر التغذية الطبيعية.
الجوافة أيضاً مصدر تجاريللبكتين والزيت وتستخدم الأوراق في الهند كمادة طبية قابضة ولمعالجةالجروح وألم الأسنان. ويستخدم لحاء شجر الجوافة أيضاً في دباغة الجلودومواد الصبغة.

والجوافة من أغنى المصادربفيتامينات (آ – ب1 – ب2 – ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائصالحماية من داء الحفر والخواص القابضة.
يحذر من أكل الثمرة غيرالناضجة لأنها قد تسبب الإصابة بالتسمم- وقشرة الثمرة الطبقة الخارجيةمن اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه البذور

شكرا على المعلومات القيمه

يزاج الله خير على الموضوع بس مووووول مااحب الجوفه اتلوع جبدي

يزاج الله خير على هالمعلومات الطيبه

شكرا على المعلومات القيمه

جزاك الله خيرا

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة للخير خليجية
يزاج الله خير على هالمعلومات الطيبه

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.