تخطى إلى المحتوى

«الصحة» تبقي تداول دواء أفستين لعلاج سرطان الثدي

أكد المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة
أن الوزارة لم تتلق أية توصيات بشأن سحب دواء (avastin) الذي تنتجه شركة روش السويسرية لعلاج سرطان الثدي من أسواق الإمارات ومن ثم سيتم الإبقاء على تداوله داخل الدولة ما لم ترد توصية صريحة بوقفه من هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية.

وقال ان الرقابة الدوائية في الوزارة بعد إطلاعها على الأخبار التي تداولتها بعض وكالات الأنباء العالمية والتي أفادت بأن لجنة من خبراء هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية (ئء) أوصت بسحب الدواء من الأسواق ـ

قامت بالاتصال بالهيئة الأميركية فأكدت أن 12 عضواً أوصوا بالإبقاء على استمرار تداول الدواء وليس بسحبه وواحد فقط من أعضاء اللجنة هو الذي أوصى بوقف الدواء. وأكد الأميري أن إدارة اليقظة الدوائية في الوزارة على تواصل مستمر مع الهيئات والمراكز الدولية المعنية بالأدوية والمستحضرات الطبية في العالم وتستطلع جميع الآراء والمقترحات ومن ثم أقرت الإبقاء على الدواء الذي يستخدم مع دواء آخر لعلاج سرطان الثدي وفي حال ظهور أية توصيات جديدة بشأن هذا الدواء أو غيره سوف تتخذ القرار السليم على ضوء الإرشادات والتوصيات الدولية.

وكانت بعض وكالات الأنباء العالمية قد نشرت أمس أنباء حول توصية لجنة من الخبراء إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بسحب عقار سرطان الثدي (افستين) من الأسواق.

وذكرت أنه صوت 12 خبيراً من أصل 13 لصالح سحب هذا العلاج من الأسواق بعد دراسات بينت نتائجها أن هذا العلاج لا يقدم فائدة للمصابات بهذا المرض، كما أن عدداً أكبر من الآثار السلبية يظهر على النساء اللواتي يخضعن لعلاج مقارنة بعلاج آخر، ونسبت التصريح للمتحدثة باسم هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية كارن رايلي.

https://www.albayan.ae/servlet/Satell…cle/FullDetail

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.