منقول من منتدى اخر
**لا يحصل الأجر إلا بالإخلاص والمتابعة**
**الأجر منة من الله وليس ثمناً لأعمالنا؛ لأن الرسول قاللن يدخل أحدكم الجنة بعمله) ولكن العمل هو السبب لدخول الجنة وليس هو ثمن دخولها.**
النصوص الواردة هي من أقوال الرسول- صلى الله عليه وسلم – إلا ما ورد أنه من القرآن
• تريد أن ترجع من ذنوبك كيوم ولدتك أمك: (من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه).
• تريد أن تـُـغفر لك كل الذنوب السالفة: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلـّى ركعتين لا يُحدّث فيهما نفسه – وفي رواية لا يسهو فيهما- غـُـفر له ما تقدم من ذنبه).
• تريد أن تنال محبة الله: (من أحب الأنصار أحبه الله).
• تريد حسنات بالكمية: (من احتبس فرساً في سبيل الله إيماناً بالله وتصديقاً بوعده كان شبعه وريه وروثه وبوله حسنات في ميزانه يوم القيامة).
• تريد حسنات بعدد الأشخاص: (من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة).
• تريد حسنات أمثال الجبال: (من تبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً وكان معها حتى يُصلـّى عليها ويُفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أُحد، ومن صلـّى عليها ثم رجع قبل أن تـُـدفن فإنه يرجع بقيراط من الأجر).
• تريد حسنة واحدة: (من همّ بحسنة فلم يعملها كـُـتبت له حسنة).
• تريد عشر حسنات: (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله بكل حرف عشر حسنات).
• تريد خمسين حسنة: (قال الرسول عن ربه عز وجل في فرض الصلاة فيقول تعالى:{لا يُبدّل القول لديّ هي خمس وهي خمسون في الأجر}.
• تريد مائة حسنة: (من قتل وزغاً من أول ضربة فله مائة حسنة).
• تريد حسنات بلا حساب: قال تعالى:{إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}.
• تريد أن يكون ثوابك على الله مفتوح: قول الله في الحديث القدسيإلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) *** كذلك قول الله:{فمن عفا وأصلح فأجره على الله}.
• تريد تكفير السيئات: (من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة خُطـّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).
• تريد نجاةً في الآخرة من حر الموقف: (من أنظر معسراً أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله).
• تريد سُـتراً من العري في الآخرة: (من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة).
• تريد سُـتراً من حر النار في الآخرة: (من كان له ثلاث بناتٍ فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته- يعني: الغنى الذي عنده- كـُـنّ له حجاباً من النار يوم القيامة).
• تريد شفاعة الرسول محمد بن عبدالله – صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة: (من صلـّى عليّ حين يُصبح عشراً وحين يُمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة).
• تريد سبعمائة ضعف وأكثر: قال تعالى:[مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم].
• تريد عتقاُ من النار: (من ذبّ عن عرض أخيه بالغَيَبَة كان حقاً على الله أن يُعتقه من النار).
• تريد بيتاً في الجنة: (من بنى مسجداً لله يُـذكر الله فيه بنى الله له مثله في الجنة). ** (من ثابر على ثنتي عشر ركعة من السنة بنى الله له بيتاً في الجنة)[2- قبل الفجر * 4- قبل الظهر * 2- بعد الظهر * 2- بعد المغرب * 2- بعد العشاء] ** (من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بُني له بيتاً في الجنة).
• تريد أنواعاً من النعيم يوم القيامة: ?تريد ثياباً وحُـللاً: (من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يُخيّره من أي حُـلل الإيمان شاء يلبسه) ? تريد ثياباً من سندس (من كفّن مسلماً كساه الله من السندس) ? تريد أشجاراً في الجنة (من قال سبحان الله وبحمده غُرست له بها نخلة في الجنة) – ولا يوجد شجرة في الجنة إلا وساقها من ذهب ? تريد نساءاً في الجنة: (من كتم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيّره من الحور العين يزوّجه منها ما يشاء).
• تريد رفع رتبة ومراتب عند الله: (من تواضع لله رفعه).
• تريد حرزاً من الشيطان: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة تكون هذه حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي).
• تريد طول العمر وسعة الرزق: (من أحب أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه).
• تريد حفظاً من الله: (من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله).
• تريد أن يدعو لك شخص لم يُذنب أبداً: (من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكـّـل به: آمين ولك بمثله).
• تريد صك براءة من النفاق: (من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يُدرك التكبيرة الأولى كـُـتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق). يُدرك الإنسان تكبيرة الإحرام في الجماعة بأمرين: ? أن تكون قائماً في الصف عندما يُـكـّـبر الإمام تكبيرة الإحرام ? أن تـكـّـبر بعد الإمام مباشرة.
• تريد المعافاة من البلاء: وأنت تدعو في أذكار الصباح والمساءاللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي) وإذا رأيت مبتلىً فقلتالحمدلله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً) لم يُصبك هذا البلاء.
• (من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة).
• (من غسّـل يوم الجمعة واغتسل ثم بكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع وأنصت ولم يلغُ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها).
• (من طاف بالبيت سبعاً وصلـّى ركعتين كان كعتق رقبة).
• (من قال:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان كمن أعتق رقبة من ولد إسماعيل).
• (من طلب الشهادة صادقاً أعطيها ولو لم تـُصبه).
• (ورجل آتاه الله علماً ولم يؤته مالاً فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل فهما في الأجر سواء).
• (من دعا إلى هدىً كان له من الأجر مثل أجور من تبعه).
• (من علـّم علماً فله أجر من عمل به).
• (من فطـّر صائماً أو جهّـز غازياً فله مثل أجره).
• (من قام بمئة آية كـُـتب من القانتين، ومن قام بألف آية كـُـتب من المقنطرين).
• (من صلـّى عليّ مرة صلى الله عليه عشراً وذكره عنده في الملأ الأعلى).
• (إنك لا تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك).
• (من سأل الشهادة صادقاً من قلبه بلغّه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه).
• (لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حمر النعم).
• (من خرج من بيته مجاهداً في سبيل الله عز وجل ثم قال بأصابعه هؤلاء – الثلاث: الوسطى والسبابة والإبهام- فجمعهن ثم قال:فأين المجاهدون فخرّ عن دابته فمات فقد وقع أجره على الله، أو لدغته دابة فمات فقد وقع أجره على الله، أو مات حتف أنفه – أي على فراشه – فقد وقع أجره على الله) أو كما قال.
هذا مما صححه العلامة محمد ناصر الدين الألباني. رحمه الله
اعلم رحمك الله:
1- لا بد من أن نحافظ على الأجر إذا حصلناه واكتسبناه.
2- احتساب الأجر يُعظمه.
3- الشارع قد نزّل المتسبب منزلة الفاعل التام في الأجر.
4- يؤجر الإنسان على المباحات بالنية الحسنة.
هذا مما ذُكر في شريط(المحفزات إلى عمل الخيرات) للشيخ: محمد المنجّد
جزى الله خيراً من أعان على نشرها أو نشر شيٍ منها * [من دل على هدى فله مثل أجور من تبعه]
لا تنسونا من الدعاء حفظكم الله