تخطى إلى المحتوى

تحذير من استخدام الاعشاب الملينة لإنقاص الوزن

تحذير من استخدام الاعشاب الملينة لإنقاص الوزن

تحذير وزارة الصحة مؤخراً من المستحضرات والمركبات العشبية والدوائية التي يتم تداولها في مراكز ذات نشاط طبي، دفعنا الى مقابلة أحد الأطباء العاملين في هذه المراكز لمعرفة حقيقة هذه المستحضرات ومدى ضررها وهل هي مفيدة بالفعل خصوصاً وأن السمنة متفشية في المجتمع وتعاني من مضاعفاتها نسبة كبيرة من أفراد المجتمع؟

يقول الدكتور حسام العيسى اخصائي التغذية في مركز دكتور نيوترشن الطبي ان تفشي السمنة بمعدلات خطيرة وغير مسبوقة في المجتمعات الحديثة أسهم للأسف في زيادة معدلات امراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع الضغط وامراض المفاصل والعظام والأمراض التنفسية وغيرها من الأمراض الخطيرة، ومن هنا قام نخبة من اخصائيي التغذية والأطباء وعلماء الكيمياء الحيوية بتكثيف الأبحاث العلمية للوصول لأفضل الحميات والمكملات الغذائية التي تساعد على انقاص الوزن والتحكم به. وأشار إلى أن برامج العلاج التي يعتمدها المركز تتألف من ثلاث وجبات رئيسية ووجبات خفيفة سهلة التطبيق تحتوي على نسب متوازنة من المواد الغذائية الأساسية ويُدعم العلاج ببعض المكملات الطبيعية وهي مصنعة على شكل كبسولات لضمان جودتها وفعاليتها في اذابة الدهون ويصرف معها فيتامينات طبيعية للحد من أي احتمالات لسوء التغذية.

إن مبدأ الحمية الأساسي هو التنوع والتغير فلا ينبغي أن يحرم اي انسان من ما أحله الله عز وجل من الطعام المفيد لمجرد انه مقتنع بإحدى النظريات التي تمنع هذا الطعام مدى الحياة، وقد يتم اللجوء لحميات صارمة في بعض حالات السمنة والتي يجب فيها مؤقتاً استبعاد بعض انواع الأغذية المفيدة، وهذه الحميات يجب أن تكون لفترة محدودة لا تزيد عن أسبوعين بأي حال من الأحوال ويجب بعدها تغيير نوع الحمية لتجنب أي آثار جانبية قد تنتج من تكرار نفس الاغذية يومياً أو من استبعاد بعض الأغذية المهمة.

ويؤكد أنه لا يوجد فعلياً أي ريجيم يضمن ثبات الوزن بعد انتهائه وللأسف يعتقد الكثير من الناس بأن اتباع بعض انواع الريجيمات قد يضمن لهم رشاقة ابدية وهذه مفاهيم خاطئة في علم التغذية، وأي تخفيض وزن بأي طريقة يجب أن يتبعه برامج تثبيت الوزن واهتمام من الشخص نفسه ومتابعة متواصلة مع اخصائي التغذية سواء كان النزول بالوزن سريعاً أم بطيئاً.

وعن حقيقة الأضرار الجانبية للمستحضرات التي تباع من خلال هذه المراكز أشار إلى أن هناك مراكز كثيرة تبيع مستحضراتها لتخفيف الوزن، والمنتجات التي يتم تداولها من خلال المركز الذي يعمل فيه مصنعة بطرق متطورة وتحت اشراف مختبرات عالمية وتتميز هذه المكملات الطبيعية بوجود جميع التركيبات والتراكيز على العبوة حتى يتسنى للجميع معرفة مكوناتها وتراكيزها وفحصها لدى الجهات المختصة.

وأكد ان هناك منتجاً وهو “سمارت دايت” مرخص من وزارة الصحة كمكمل غذائي، حيث يعمل على تخفيف الوزن بأسلوب علمي، إذ انه يحتوي على مستخلص ألياف القشريات البحرية التي تقلل من امتصاص الدهون في الجسم، وتعمل على تدعيم الاحساس بالشبع والامتلاء. وحذر من استخدام الأعشاب الملينة أو المسهلة في إنقاص الوزن لأنها تعمل على فقدان كمية كبيرة من السوائل وليس الدهون، كما ان استعمالها لفترة طويلة يضر بالأمعاء ويؤدي لحدوث نقص في الفيتامينات.

منقل جريدة الخليج

تسلمين يالغلا ^_^

مشكورة الغالية على المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.