انا ابا اعرف تشقير الحواجب حرام ولا حلال
لانه خوات ريلي واهله كلهم ملتزمين في دينهم وايد وهم يشقرون حواجبهم
سالتهم مو حرام قالو لا النتف حرام اما انج اتشقرينهم عادي
للعلم هم متزوجات ولانه حواجبهم وايد غلاظ وكبار مو حلوين عسب جي شقرو
وانا ابا اعرف هل هو حرام ولا حلال
لانه قريت موضوع عن تشقير الحواجب في نفس المنتدى وحطو فتوى لاحد الشيوخ وفهمت انه حرام
وبعد انا الي اعرفه انه النتف حرام لانه يسبب اضرار اما انج شقرتي غير ما جلعتي الشعر من العروق بس اللهم انج صفرتيها وترد تطلع مره ثانيه
شو افيدوووني ؟؟؟
انتي مابتحفينهن اللهم بتغيرين لووووونهن
انا الصراحه اشقر
لكن حرام ولاحلال
ماعرف الصراحه
بس عن التشقير الله العالم
بس قريت في قناة إقرا لانهم يحطون أسئلة تحت الشاشة يقولو عادي والله العالم..
لانهم وايد اوكي ومرتبين بس حبيت اعدلهم اشوي شو انسوي بعد احب التغييير احب ريلي
يشوفني غير وارتب بس ما ادري هل هو حرام ولا حلال
يلا بنات افيدونا ولكم الاجر
فأنصحج انج ما تشقرين وابتعدي عن الشبهات.. والمثل يقول "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"
ودام زوجج راضي، انتي بعد ارضي وخلي عندج قناعة بشكل حواجبج ولا تغيرينهن دام انهن حلوات ومرتبات طبيعياً..
وإن شاء الله دوم تكونين حلوة في عيون زوجج…
في احد يقول حراام وفي احد يقول حلال
الحين وين الصح الفتوى الاولى :
سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عن التشقير هل هو في حكم النمص كما في لقاء الباب المفتوح شريط 131:
السؤال :
يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ، وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟
الجواب :
لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ، لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ، كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،
السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟
الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!! الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس.
انتهى كلامه – رحمه الله تعالى ورفع درجته في المهديين – .
الفتوى الثانيه :
بسم الله الرحمن الرحيم
حُـكـم تشقير الحواجب – فتوى اللجنة الدائمة –
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان
نقلاً عن موقع مشكاة الإسلامية
أسأل الله تعالى أن ينفع به
*- اتقاء الأمور المشتبهات ، قاعدة مقررة في الشريعة حتى لو لم يُسلِّم الإنسان بتحريم الأمر المشتبِه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( الحلال بيِّن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) البخاري ( 52 ) مسلم ( 1599 ) .
*( من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه ) رواه أحمد وصححه الألباني ، وهذا يعمُّ مَنْ تَرَك الحرام ومن ترك المشتبه فيه .
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس " رواه مسلم … وعن وابصة بن مَعبد رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " جئت تسأل عن البر؟ " قلت : نعم قال " استفت قلبك , البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب , والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك " حديث حسن رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل والدرامي بإسناد حسن .