تخطى إلى المحتوى

حكم لبس عباءات الخروج المزركشة والمطرزة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يُشترط في لباس المرأة : أن لا يكون زِينة في نفسه ، فإن كان زينة في نفسه ، بحيث يلفت الأنظار ، فقد خالف شرط اللباس الشرعي ، بل وخالف المقصد من الحجاب .
وسواء كان لفت الأنظار بطريقة لبس العباءة ، أو بلونها المخالف ، أو الْمُلْفِت للأنظار ، أو بالزركشة والكتابات ، كل هذا يُخرج العباءة عن حدود اللباس الشرعي الذي أمَر به الله وأمَر به رسوله صلى الله عليه وسلم .

فتجتنب المرأة المسلمة ما يلفت الأنظار إليها إذا خرجَتْ من بيتها ، وذلك لأن الشيطان أصلاً يُزيّن المرأة في عيون الناظرين ، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان . رواه الترمذي وغيره ، وهو حديث صحيح .

والله تعالى أعلم .

المفتي الشيخ / عبدالرحمن السحيم

==========================

أختي الفاضله

إليك ِ يا غالية نوضح لك ِ ماينفعك في آخرتكْ فقد أوصانا بك رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأوضح للأخوات والأمهات هداهن الله عن :

1 – حكم لبس العباءه المزركشه او التي بها نقوش او ألوان أو التي تكون ضيقة وخطورة ذلك على من تلبسها .

2 – حكم لبس عباءة الكتف الفضفاضه الواسعه .

وقبل أن أتركك ِ أختي الفاضله أفيدك بهذه الكلمات :

أنك بهذا اللباس تسيئين إلى نفسكِ ومجتمعكِ فوالله فرق وشتان بين من تكون متستره بعباءتها الفضفاضه على رأسها وتلبس القفازات وبين من تلبس هذه العباءات !

فاحذري يا أخيه أنك تحملين وزر كل من ينظر اليك ِ لاسيما ومن يفتتن بكِ .

وكما قيل :

عباءة الرأس ترفع الرأس

وإليكِ هذه الفتاوى :

سماحة الوالد، ما حكم لبس عباءة الكتف ؟

لا تجوز. المرأة لا تلبس إلا العباءة الوافية التي تضعها على رأسها, وتستر قدميها. لباسها على الكتف تشبه بالرجال, قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال فإذا احتاجت إلى لبس العباءة أو المشلح وضعته على رأسها, وجعلته ساترًا. ثم وُجد في هذه الأزمنة أنواع من العباءات لا تستر؛ لرقتها وللصوقها بالجسد, فهذه أيضًا فتنة لا تلبسها المرأة إذا كانت رقيقة تشف عما تحتها, أو كانت لاصقة تلصق بالثوب وكأنه ليس عليها عباءة.
كذلك أيضًا أنواع من المشالح مزركشة الأكمام, ولها أكمام كأنها أكمام القميص وفيها نقوش. لا شك أيضًا أن هذه من الفتنة, مما يلفت النظر. المرأة إذا ظهرت فإنها تلبس الثياب الساترة, والعباءة الساترة التي ليس فيها شيء مما يلفت الأنظار, أو مما هو تشبه بالكفار .

فضيلة الشيخ
عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
حفظه الله

***

أما حكم لبس عباءة الكتف الفضفاضه الواسعه :

– 1 –

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ .. سليمان الماجد .. حفظك الله ورعاك .. ما حكم لبس عباءة الكتف إذا كانت واسعة وعليها طرحة كبيرة وساترة ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. القاعدة في هذا الباب : جواز لبس كل ما لا يصف الجسم لضيقه ، ولا يكون شفافا ، وليس لباس شهرة؛ تشتهر به المرأة بحيث يشار إليها بسببه، ولا فيه تشبه بالكافرات ، ولا الرجال . فإذا توفرت هذه الشروط في هذه العباءة جازم لبسها وإلا فلا ، وعباءة الكتف توضح حجم الكتفين والصدر فلا نرى لبسها ، ولكن إن كان على الرأس خمارا واسعا كبيرا يغطي الكتفين إلى ما تحت الصدر فلا حرج فيه ، والأولى تركه . والله أعلم .

فضيلة الشيخ :
سليمان الماجد
القاضي في المحكمة العامة بالرياض
وعضو مجلس الشورى .

***

– 2 –

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

شيخنا الكريم
عبد الرحمن السحيم …
بارك الله فيكم … ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين …
شيخنا
هناك أخت تسأل و تقول هل يجوز أن ألبس عبآءة كتف فضفاضه ( بحرينيه ) و عليهآ وشآح ….
و ليش عليهآ أي زركشه أو نوع من الزينه .. فهي عباءة سآده
و هي تلبس عبآء آلرآس فهل يجوز أن تغير من هذا النمط و تلبس عباء كتف و عليها الوشآح؟
فما الحكم في مثل هذا التصرف وهل هو جائز أم لا ؟؟؟
هذا وبارك الله فيكم …
عين الرحمن ترعآكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عباءة الكتف فيها عِدّة محاذير ، منها :

الأول : أنها تشبّه بالرجال ؛ فالرِّجال هم الذين يلبسون العباءة على الكتف ، والمرأة تلبسها على رأسها .
وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، كما عند البخاري .
ولما قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النّعل . قال : لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل . ولعن رسول الله الرَّجُلَة من النساء . رواهما أبو داود وغيره ، وصححهما الألباني .

الثاني : أنها تصِف حجم الأعضاء ، ابتداء من الرأس ، فالكتِفَين .
قال أسامة بن زيد : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك لم تلبس القبطية ؟ قلت : يا رسول الله كسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها . رواه الإمام أحمد وغيره .

الثالث : دخولها تحت الوعيد .
قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِية في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخاري .
قال ابن حجر: كاسِية جَسدها، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخرة. اهـ.
وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّيِّق ، وعلى مَن تَلْبس العَبَاءة على الكَتِف ، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوه والارشاد بالرياض

***

أما اوصاف العباءة الشرعيه للمرأه المسلمه :
فهو كما بينته اللجنه الدائمه للبحوث العلمية والإفتاء .

أولاً : أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها ، ولا يكون لها خاصية الالتصاق .

ثانياً : أن تكون ساترة لجميع الجسم ، واسعة لا تبدي تقاطيعه .

ثالثاً : أن تكون مفتوحة من الأمام فقط ، وتكون فتحة الأكمام ضيقة .

رابعاً : ألاّ يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار ، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات .

خامساً : ألاّ تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال .

سادساً : أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً .

هذا وأختم اختي الفاضله بأن زينت المرأه والله في تسترها
فالمرأه المتستره تجبر الجميع على احترامها !
فهي كالدرة المصونة لايصل اليها اي احد .
فكل هذه الكلمات والتشريعات لأنك غاليه ثمينه !

وتذكري أنه :

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه

منقول من منتدى التوحيد

=====

وأما لبس العباءة التي فيها تطريز خفيف لا يلفت النظر فلا بأس بذلك، كما أنه لا يشترط أن تكون من لون معين بل الشرط ألا تكون زينة في ذاتها، ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:28482 والفتوى المحال عليها فيها برقم: 6745.

والله أعلم.

مركز الفتوى موقع اسلام ويب

تسلمين اختي ع الطرح
الصراحه موضوع جميل ف حد ذاته

في ميزان حسناتج بإذن الله

عسى الجنة مثواج و في موازين حسناتج

ف ميزان حسناتج يالغاليه

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات

ولكن بمثل ما دعوتن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.