# فالنتــأمـل هذه الأحاديــث معـــاً :
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال لبلال يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام ؟ فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة قال: ما عملت عملا أرجى
عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) رواه البخاري ومسلم ..
2- عن حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ـ رضي الله عنه ـ دَعَا بوَضُوءٍ. فَتَوَضَّأَ.فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ. ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى إِلَى الْمِرْفَقِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُسْرَى مِثْلَ ذٰلِكَ. ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى إِلَى الْكَعْبَيْنِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. ثُمَّ غَسَلَ الْيُسْرَى مِثْلَ ذٰلِكَ. ثُمَّ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هٰذَا. ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : «مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هٰذَا، ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ، لاَ يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه .
3- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلاوجبت له الجنة )
رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه .حققه الألبانى
صــلاة ركعتــين بـعد الوضوء = غفـــر ما تقــدم من ذنــبك + الجنـــــــــــــة …
مــا أعظــم فضــل الله عليـــنا :
ركعتــين تأخذ من وقتـك دقــائق تــمنحـكِ الجنــة و بمــا فيــها من نعيــــم …
هنــا بــعض الفتــوى عن صلاة ركعتـين بعد الوضوء:
: هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة؟ يعني مثلا لو توضأ المرء ثم صلى الظهر وأراد أن يصلي ركعتي الراتبة وجمع نية ركعتي الوضوء مع الراتبة ، هل يصح ؟ أم أن ركعتي الوضوء لا تصح إلا بعد الوضوء مباشرة (أي قبل صلاة الظهر)؟.
الجواب :
الحمد لله
يستحب لمن توضأ أن يصلي رَكْعَتَيْنِ عَقِبَ فَرَاغِهِ مِنَ الْوُضُوءِ ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يُقْبِل بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ عَلَيْهِمَا إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ) رواه مسلم (234) .
وروى البخاري (160) ومسلم (226) عن عُثْمَانَ بْن عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" فيه استحباب صلاة ركعتين عقب الوضوء " انتهى .
: استناداً لحديث بلال رضي الله عنه: [[ ما توضأت إلا وصليت ركعتين بعد الوضوء ]]، فأنا أتوضأ أحياناً في أوقات نهي، مثال ذلك: بعد صلاة العصر، أو بعد صلاة الفجر، أو عند غروب الشمس، أو عند طلوعها مثلاً، فهل عليّ إثم إذا ما صليت ركعتي الوضوء؟
الجـواب :
المستحب الوضوء، المستحب الصلاة إذا توضأ الإنسان يصلي ركعتين سنة الوضوء، في أي وقت ولو في وقت النهي؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ مثل ضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه)، فالمقصود أنه -صلى الله عليه وسلم- كان إذا توضأ صلى ركعتين، ورغب الناس في ذلك -عليه الصلاة والسلام-، ويقال لها سنة الوضوء، فلا مانع أن تصلى في وقت النهي غيره؛ لأنها سنة مؤكدة…..
يــدٍ بيـــد لنشــجع بعــضنا علــى صلاة ركعتــين بعــد الوضــوء
يالله منــــو معايــه بإذن الله
بآرك الله فيج آختيه
ف ميزآن حسنآتج
بس عندي سؤال :
الحين اذن العصر يعنى عادي اتؤضاء اصلي ركعتين
وبعدهآ اصلي العصر صح
ولا في اي وقت اتوضاء اصلي ركعتين
واذكر في حديث .. بما معنى .. ان رجل وجبت له الجنه بسبب ركعتين الوضوء
الله يقدرنــآ ع طــآعته ..
سبحــــــــآن الله وبحمــــــــدهـ .. ~