تخطى إلى المحتوى

ختم القرآن عن شخص متوفي . ساعدوني

السلام عليكم خواتيه؟؟؟

شحالكن؟؟؟ شخباركن…؟؟؟

مبارك عليكم الشهر ^^

هل يجوز اني اختم القرآن عن شخص متوفي؟؟؟؟؟؟

بنات بغير اتخبركن انا ابا اختم القرآن ان شاء الله في رمضان عن اخوي هو متوفي (الله يرحمه ان شاء الله)

فحبيت اعرف شو اللي لازم اسويه اذا في دعاء لازم اقراه قبل ما ابدا او شي جي

و اتمنى اي وحده تقرا موضوعي تدعيله بالرحمة ^^

اترياكم خواتي و الله يوفقكن يميع

اترياكم خواتيييه

للرفع

للرفع الله يرحمه

بسم الله الرحمن الرحيم

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي ، علماً بأنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان ؟ وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة ؟ وهل يجوز لي أن أختم القرآن لأكثر من شخص ؟

فأجاب :

لم يرد في الكتاب العزيز ، ولا في السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام رضي الله عنهم ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر معانيه والعمل بذلك ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) ص/29 ، وقال تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء/90 ، وقال سبحانه : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت/44 ، وقال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( اقرءوا القرآن ، فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ، ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما )

ومعنى غيايتان : أي سحابتين .

والمقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهما أصلا يعتمد عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا : لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات ، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم ، ولكن الصواب هو القول الأول ؛ للحديث المذكور ، وما جاء في معناه ، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح ، والعبادة لا يجوز فيها القياس ؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل ، أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، للحديث السابق وما جاء في معناه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 360 ، 361 ) .

وأما استدلالهم بحديث ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث … ) فهو استدلال غير صحيح ، بل الحديث عند التأمل يدل على عدم مشروعية إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يدعو له ) ولم يقل : ( يقرأ القرآن ).

[موقع الإسلام سؤال وجواب]

تسلموووون خواتي ما تقصرون

بنت الفلاني مشكوووورة حبيبتي و فميزان حسناتج يااااارب

الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين والمسلمات اختيه انـــا قبلج ســــألت مطـــوع اذا اقدر انــــــي اختــــــــــم لأخويه ( الله يرحمــــــــــه يارب العالمـــــــــــين) قالــــــي انه مايصـــير

بس يلي تقدرين تسوينه انج تتصدقين عنه مثـــلا..
# تــوزعــيــن كـتـب قــرأن في المــساجد.
توزعــيــن مــاي على الــفــقراء يــلــي واقــفــين يــشتــغــلون فالشـمـس.
# تســوون مــاي عــنـــد بــاب بــيتـكــم مــن بــرأ علــشان يــشربــون مــنها يــلــي يــمــر في الشــارع من الــفــقراء.
# وتــقـــدريـــن تــفــطــريــن صــيـــام عـــن اخــوج الله يرحــــمـــه في رمـــــضان …
# وحاولو أنـــكم تـــسوون عنــــه مســــــجد.

وان شاء الله اني قدرت افيدج وافيد غيرج..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.