هل تعرف ماهي الطيرة ؟
هي عادة جاهلية قديمة ملخصها أن المشرك إذا أراد السفر بكر إلى أوكار الطير فهيجها،فإن ذهبت عن يمينه تيامن واستبشر ومضى في سفره ،وإن ذهبت عن شماله تشائم ورده ذلك عن إمضاء أمره .
أخي المسلم ..أختي المسلمة
هل تعلم أن التطير نوع من أنواع الشرك
قال صلى الله عليه وسلم : الطيرة شرك ،الطيرة شرك، ثلاثا وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل. رواه أبو داود وصححه الألباني 3910
وقال صلى الله عليه وسلم : من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ،قالوا يا رسول الله : وما كفارة ذلك ؟ قال : يقول : اللهم لا طير إلا طيرك، ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك .
رواه ابن السني وصححه الألباني 1065
قال صلى الله عليه وسلم :
لا طيرة وخيرها الفأل .قيل يا رسول الله وما الفأل ؟ قال : الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم.
رواه البخاري 5422 ومسلم2223
وقال صلى الله عليه وسلم :
ليس منا تطير أو تطير له ،أو تكهن أو تكهن له
،أو سحر أو سحر له .رواه البزار وصححه الألباني في الصحيحة 2195
إن كل هذه الأحاديث تبين حرمة الطيرة وعظيم خطرها وأنها من الشرك، إلا أن حكمها يخلتف بحسب اعتقاد المتطير، فإن تأثير الطيرة بنفسها دون تقدير الله سبحانه كان هذا من الشرك الأكبر المخرج من الإسلام ،وأما إن اعتقد أن حركة الطير مجرد سبب لجلب الخير ودفع الشر فيكون شركا أصغر لا يخرج من الإسلام.
بعض الأمثلة للطيرة
فلان منحوس التشاؤم من الغرابالتطيرمن شهر صفرالإعتقاد في تشبيك الأصابع عند عقد النكاحقول خير يا طيرالتشاؤم من البومةالتشاؤم من الإنسان الأعور
*ومن مفاسد الطيرة أنها تفسد القلب بتعلقه بغير الله ، وتضعف يقين العبد بربه ،وتفتح أبواب الخوف من المخلوق،ولا يخفى أثر ذلك على توحيد المرء وايمانه.
نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلنا من المتوكلين عليه في جميع أمورنا
و آخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
خدمة رسائل الدعوة
مـــلاحـــظــة: خدمة رسائل الدعوة هو موضوع متجدد يرجى عدم الرد حتى الفائدة وهو من مصادر موثوقة
من فوائد غض البصر
١- تخليص القلب من ألم الحسرة
،فإن من أطلق بصره دامت حسرته.
٢- أنه يورث القلب نورا وإشراقا
يظهر في العين وفي الوجه وعلى
الجوارح،كما أن إطلاق البصر
يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.
٣- أنه يورث سرورا وفرحا وانشراحا
أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر.
٤- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة،
فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه.
٥- أنه يسد عنه بابا من أبواب جهنم.
وفوائد غض البصر وآفات إرساله
كثيرة جدا.
( صور مشرقة للسلف في غض البصر)
خرج حسان ابن عطية رحمه الله إلى
العيد فقيل له :ما رأينا عيدا أكثر
نساء منه ، فقال :ما تلقتني امرأة منذ خرجت .
وقالت له امرأته يوم العيد كم من امرأة مستحسنة نظرت اليوم ؟ فلما أكثرت
عليه قال :ويحك! ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك حتى رجعت إليك.
(ذم الهوى ص٧٧).
* وكان الربيع بن خثيم رحمه الله
يغض بصره فمر نسوة فأطرق بصره
حتى ظن النسوة أنه أعمى فتعوذن
بالله من العمى.
(ذم الهوى ص٨٠).
*قال محمد بن سيرين رحمه الله :
ما أتيت امرأة في نوم ولا يقظة إلا
أم عبدالله -يعني زوجته- وقال :
إني أرى المرأة في المنام فأعرف
أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها.
تاريخ بغداد٥/٣٣٦
خدمة رسائل الدعوة
١- تخليص القلب من ألم الحسرة
،فإن من أطلق بصره دامت حسرته.
٢- أنه يورث القلب نورا وإشراقا
يظهر في العين وفي الوجه وعلى
الجوارح،كما أن إطلاق البصر
يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.
٣- أنه يورث سرورا وفرحا وانشراحا
أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر.
٤- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة،
فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه.
٥- أنه يسد عنه بابا من أبواب جهنم.
وفوائد غض البصر وآفات إرساله
كثيرة جدا.
( صور مشرقة للسلف في غض البصر)
خرج حسان ابن عطية رحمه الله إلى
العيد فقيل له :ما رأينا عيدا أكثر
نساء منه ، فقال :ما تلقتني امرأة منذ خرجت .
وقالت له امرأته يوم العيد كم من امرأة مستحسنة نظرت اليوم ؟ فلما أكثرت
عليه قال :ويحك! ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك حتى رجعت إليك.
(ذم الهوى ص٧٧).
* وكان الربيع بن خثيم رحمه الله
يغض بصره فمر نسوة فأطرق بصره
حتى ظن النسوة أنه أعمى فتعوذن
بالله من العمى.
(ذم الهوى ص٨٠).
*قال محمد بن سيرين رحمه الله :
ما أتيت امرأة في نوم ولا يقظة إلا
أم عبدالله -يعني زوجته- وقال :
إني أرى المرأة في المنام فأعرف
أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها.
سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
س- يوجد من يقول : لا تدعو الناس إلى التوحيد فهم موحدون ؟
ج- ليس كل الناس موحدين ، والموحدون منهم ندعوهم للتوحيد من أجل التأكيد والتثبيت ، والموحد عليه خطر من شبهة أهل الضلال ، فنحن نحصنهم .
وهل توحيد هؤلاء أعظم من توحيد إبراهيم الخليل عليه السلام الذي يقول الله عنه:
{ واجنبني وبني أن نعبد الأصنام } ابراهيم ٣٥ ، خاف على نفسه ، فكيف لا نخوف هؤلاء من الشرك أن يروج بينهم ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول
: ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) رواه الترمذي
، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا أحد يأمن على نفسه ، ولا أحد يزكي نفسه ، ويقول : أنا موحد ولست بحاجه إلى التوحيد ، بل أنت بحاجة إلى معرفة التوحيد ، ومعرفة الشرك ، فقد يلبس عليك ،وقد يعرض عليك شبهة فلا بد من هذه الأمور .
( مجموعة رسائل دعوية ومنهجية ص ٢٨ ).
خطر الشرك
الشيخ عبدالكريم الخضير
https://www.youtube.com/watch?v=-OAfH…e_gdata_player
خدمة رسائل الدعوة
ســآلفة التطيــر آول مــرهـ أسمع بهــآ ..
وعن خيــر يآ طيــر دوم آقولهــآ ..
بس بحســن نيــه .. خخخ
يعني مثــلا يوم اخوويهـ ايي عندي .. وانا متــآكده انه ورآه شي ويبــآ مصحله خخخ
آقولــه خيـــر يــآطير ..
ع وزن ..
يوم نزقر آمـــآيه ..
اماايه أحبببج .. خخخخ
بدون تفكيــر تقول
مآعندي فلوس !
او شو تبيــن من الاخــر ! خخخخ
فديتــهم والله .. سوري طلعتـ عن المحور = )
يزآج الله خيــر الغــلا ..
الإستقامة :
أعظم طرق الكرامة ..!
الإستقامة :
لا يطيقها إلا الأكابر
لأنها خروج عن المعهودات ..!
الاستقامة :
سلوك الصراط المستقيم
قال تعالى : ( فاستقم كما أمرت )
وقال ( فاستقيموا إليه واستغفروه )
الاستقامة :
قال تعالى :
( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون )
روى مسلم فى صحيحه من حديث سفيان بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال : قلت يا رسول الله قل لى فى الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحدًا غيرك قال: "قل آمنت بالله ثم استقم".
وقال صلى الله عليه وسلم : " استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظُ على الوضوء إلا مؤمن " رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم : " قاربوا وسدّدوا ، واعلموا أنه لن ينجو أحدٌ منكم بعمله قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمة منه وفضل" رواه مسلم.
الاستقامة :
لزوم طاعة الله تعالى
الاستقامة :
قال على بن أبى طالب وابن عباس رضى الله عنهما :
الاستقامة أداء الفرائض ..!
الاستقامة :
قال عثمان رضى الله عنه :
استقاموا أخلصوا العمل لله
وقال الحسن رحمه الله :
استقاموا على أمر الله فعملوا بطاعته واجتنبوا معصيته ..!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :
( غَايَةُ الْكَرَامَةِ لُزُومُ الِاسْتِقَامَةِ فَلَمْ يُكْرِمْ اللَّهُ عَبْدًا بِمِثْلِ أَنْ يُعِينَهُ عَلَى مَا يُحِبُّهُ وَيَرْضَاهُ وَيَزِيدُهُ مِمَّا يُقَرِّبُهُ إلَيْهِ وَيَرْفَعُ بِهِ دَرَجَتَهُ ) . مجموع الفتاوى (11/298)
الاستقامة :
قال ابن القيم رحمه الله:
( على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار ، يثبت على الصراط في الآخرة ) .
مدارج السالكين (1/16)
الله يثبتنا وأياكم على طاعته
خدمة رسائل الدعوة