تخطى إلى المحتوى

عقده الزوجة الثانية

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عقده الزوجة الثانية

دعوني إخوتي النساء الشرقيات – وأخص بالذكر النساء المسلمات بشكل خاص و العربيات أيضا- . واعذروني إخواني الرجال لأنني خصصت هذا الموضوع و هذه الدعوة للنساء و لا مانع عندي من اطلاعكم على ما أكتب , و أظن أن موضوعي هذا سيبعث بأنفسكم شيئا من السعادة، و المتعة بذلك…و لكنني والله جادة بإثارة هذا الموضوع، و أدعوا إخوتي النساء بأن لا يغضبن من إثارتي لموضوع كهذا ،و هو موضوع الزوجة الثانية .

و مدى انزعاج المرأة من زواج زوجها من امرأة أخرى .. أنا أعلم أن الله تعالى خلق المرأة كتلة من الأحاسيس و المشاعر الممزوجة بالغيرة و حب التملك خصوصا إذا كانت تحس بأن إمرأة أخرى ستأخذ مكانها عند زوجها .. و أنا معها في هذا الموضوع .. و لكن هناك أحيانا تظهر بعض العقبات في حياتها الزوجية …

و هذه العقبات لا يوجد لها حل إلا بزوجه أخرى لزوجها … و هنا أدعوها للتريث و التفكير مطولا ، و إعطاء الفكر و العقل فرصة ليأخذ حقه .. أدعوها للتريث و إعطاء دور للنقاش مع زوجها و أقل ما في الأمر أن تحافظ على كرامتها كإمرأة و كأم و كزوجة أيضا ..و تحافظ على أسرتها و بيتها .. و برأيي كلما زادت المهلة بالتفكير و تفعيل العقل زاد البعد عن التهور و الاندفاع و التفكير اللامسؤول .. وزاد نضج التفكير و حسن الاختيار في شتى أمور الحياة ..
هناك أسباب كثيرة تدعو الزوج للتفكير بزوجة أخرى – و بإذن الله لن أنسى إثارة موضوع الزواج الثاني بالنسبة للزوج الرجل وحسناته و سيئاته في وقت لاحق بإذن الله- أسباب عديدة على كل دعونا نخوض بأسباب زواج الرجل أو الزوج بزوجة أخرى ،ومن

هذه الأسباب:

– مرض الزوجة المزمن، و هذا المرض يعيقها من تأدية حقوق الزوج و البيت و الأولاد… و هناك أمثلة كثيرة على مرض المرأة المزمن في مجتمعنا ، فإذا مرضت الزوجة قد تصاب الحياة الزوجية بالشلل التام وهنا تتعقد أمور حياة الزوج و الأولاد . وتتهدم أسس البيت بأكمله .. فكّري معي أختي بهذا الموضوع .. فكري بزوجك و بيتك و أولادك وأسرتك ، فهذا أحسه و أنا بنت من جنسك و أقول لك هذا الكلام …

– و هناك من الأسباب أيضا كثرة المشاكل بين الزوجين و عدم التفاهم فيما بينهما مما ينعكس على الحياة الزوجية و الأسرية بشكل عام و تربية الأولاد بشكل سلبي أيضا. و ما يتبعه من تعقيدات نفسيه لكل الأطراف داخل الأسرة والبيت الزوجي ، فإذا دخلت زوجة أخرى إلى البيت ممكن أن تهدئ أو تشغل الجو بأشياء أخرى و تنسي الأسرة مشاكلها هذه و همومها … و أنت أيتها الزوجة الأولى أرجوا أن تفكري بهذا ملياً و بهدوء أعصاب بعيداً عن الغيرة و الغضب و أن تفكري بالمصلحة العامة للأسرة ..

– و من بعض الأمثلة أيضا على الأسباب التي تدعو إلى تعدد الزوجات، كثرة الفتيات غير المتزوجات في المجتمع (العوانس ) اللواتي وصلن إلى سن الزواج و تعدينه دون زواج .. و هذه القضية الاجتماعية لها آثار سلبية على المجتمع بشكل عام . و الحديث عنها يطول و لنا وقفة مع هذا الموضوع في باب آخر … فما يضير إذا تزوّج الرجل المُقْتَدر على إعالة زوجة أخرى، مع تحقيق العدالة داخل بيته و أسرته و زوجتيه .. و هذا ما كان يحدث بزمن رسولنا الكريم (صلى الله عليه و سلم) .. و في ذلك الزمن الجميل … مستحيل أن تعيش من دون زوج يعيلها ولا تجد مشكاة فتيات فاتهن قطار الزواج (عوانس) لأنه كان في ذاك الزمن يتم زواج البنت و هي لم تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها و هذا برأيي صائب لأنه في ذاك الزمن لا تتعلم البنت في الجامعات لغاية الثلاثين من عمرها و كانت تتعلم الأمور البسيطة في حياتها . و ممكن أن تتعلم في أمور دينها و شتى أنواع العلوم ، و هي داخل بيت الزوجية . و مثال ذلك السيدة عائشة ( رضي الله عنها) تزوجها الرسول ( صلى الله عليه و سلم) و هي صغيرة السن و كانت تعد مرجعاً لكافة الأجيال في الدين و هي من أشهر رواة الحديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، بمعنى أنها تعلمت و تتلمذت على يدين أعظم زوج و هو سيد البشرية (صلى الله عليه و سلم) .. و انظري أختي المسلمة أيضا إلى كافة زوجات النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) ما هي حياتهن قبل زواجهن من الرسول و كيفية زواجه منهن و أسبابه أيضاً .

و كيف أصبحت حياتهن بعد زواجهن من الرسول (صلى الله عليه و سلم ).

دعوة للتفكير :

و أنا أدعوكن للتفكير بهذه الأمور طبعاً مع التزام العدالة و الجدية في زمننا هذا ، و أدعوا الزوج لأخذ العبرة من حياة الرسول ( صلى الله عليه و سلم) الأسرية و الزوجية و كيفية زواجه منهن جميعا و كذلك أخذ العبرة من حياة الصحابة أيضا.وأدعو الزوج أو الرجل لاتخاذ موقف الإقناع وفتح باب المناقشة وعدم السرية بهذا الموضوع مع الزوجة .
فإذا رأيت هذا كله من زوجك … يا عزيزتي المرأة أو الزوجة لما ترفضين وجود امرأة أخرى على سنة الله و رسوله … لماذا لا تنظرين لهذه الزوجة كأخت لك .. و لماذا لا تتعاملين أنت و هي بالحسنى و تكرسان حياتكما لراحة الزوج و إضفاء السعادة على البيت و الأولاد ..

لماذا لا تتخذيها صديقة .. لو اتبعت هذا الأسلوب و تعاملت مع وجود الزوجة الثانية بهدوء أعصاب و تعايشت مع هذا الموضوع بقصد إسعاد الزوج وهذا أيضا لك أجر عليه وهو عباده تتقربين بها إلى الله تعالى لأني أعرف و تعرفين أن الله سبحانه و تعالى و صانا الزوج و أمرنا أن رضا الله من رضاه طبعاً بما يرضي الله سبحانه و تعالى …و أيّما امرأة باتت و زوجها راضٍ عنها دخلت الجنة … و الله يا أختي لو عملت بما أقوله لك و أنصحك به… لتغيرت حياتك و أصبحت أجمل .. تعايشي مع زوجك و بيتك و أولادك .. و أضفي جو السعادة دائماً ..

و تقبلي زواج زوجك بزوجة ثانية و ثالثة .. أفضل من أن تتقبلي زوجك بعشيقته أو خليلته يطعنك بها من الخلف .. أو يعيش معها بالسر و الحرام أيضاً … اتق الله بنفسك و بصحتك لأن كثرة العصبية و الغيرة سوف تقتلك أنت أولاً و تُرهقك و تذهب صحتك .. اتق الله بأولادك دعيهم يعيشون بينك و بين أبيهم و هو يشرف على تربيتهم و يساعدك بذلك و لاتشرديهم ؟؟ و اتق الله بالزوجة الثانية التي لا حول لها و لا قوة إلا أنها جاءت لإسعاد زوجك بطلبٍ منه .. أريحي أعصابك من التفكير بأنها عدوتك ..فكري بها على أنها صديقة و أخت لك ، جاءت لتريح زوجك و تخفف الحمل عليكِ .. قاسميها همومك و مشاكلك بحياتك الزوجية .. تأكدي إذا فكرت هكذا ستسعدي و تسعدي من حولك و تفوزي برضا الله تعالى .

اتق الله بزوجك ، أظنه أصبح محتاجا لرضاك بعد زواجه الثاني، فأنت الأولى و شريكته بكل همومه ، أسعديه و خففي عنه الحرج أمامك و لا تدعيه يهرب منك من جديد … و بهذا تكسبي ليس رضاه فقط هنا ، و تفوزي برضا الله سبحانه و تعالى و تسعدي بالدارين دار الدنيا و الآخرة .

إذن انظري في النهاية بعد زواج زوجك بزوجة أخرى …. إذا عارضت هذا الزواج ماذا ستحصدين .. و إذا وافقته بهذا الزواج ( و هو تحصيل حاصل) ماذا ستجنين و تحصدين … و أيهما الأوفر حظاً لك والأسعد لحياتك و حياة من حولك أرجوك فكري معي و لا تبخلي علي بردودك و أنت أيضا يا أخي الرجل و أيها الزوج .. أرجوك لا تظلم زوجاتك و أولادك و لا تقدم على زواج آخر دون استطاعتك و مقدرتك على تحقيق العدالة بشتى نواحي حياتك الأسرية و الزوجية

منقول

CENTEيزاج الله خيرR][/CENTER]

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fooofooo خليجية
CENTEيزاج الله خيرR][/CENTER]

يا قاتل يا مقتول خليجية

شوفى الغاليه ……..الله سبحانه وتعالى قال لن تعدلوا معناه انه موضوع مهب سهل على الطرفين

عشان جى لازم يكون بشروط مثل ماقلتى لكن الزواج منى والطريج خطا ولا يجيب الا الهم

تسلمين الغاليه

ياني قهر كله على الحرمه ليش لووو ريال كامل مشلولو سبحان الله يبونهااا اجابله لااا والف لاااا اطلب الطلاااق احسلي واخذ ثاني وتهنااا بعمري خخخخخخخخخخخخ

استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.