مبروك عليكم الشهر الفضيل والله يعوده علينا أجمعين بالصحه والعافيه
سوالي يا خواتي مثل ما هو مبين فالعنوان عليه 4 أيام قضاء من رمضان وخاطري أصوم العشر
ما أدري هل تنحسب الايام الاربع الي بصومهن من العشر قضاء يعني( بصوم من العشر ست ايام واربع قضاء)؟؟؟ ولا ينحسبن العشر كاملات والقضاء ممكن أصومهن بعدين
وجزاكم الله خير
للرفع
الأفضل:صيام القضاء لانه فرض وصيام التسع سنة..
وعن انه ينحسب من العشر فـــلا..
الله اكبر..الله اكبر..الله اكبر
لا اله الا الله..
الله اكبر..الله اكبر.. ولله الحمد..
جزاكم الله عنا خيراً
هل تعدد النية يجوز فى الصيام الفرض ولا السنة فقط؟
أي هل من الممكن ان أصوم العشرة من ذى الحجة ومعهم نية
قضاء ما على من رمضان ؟
وهل تعدد النية يكون في الصيام الفرض أم النفل فقط ؟
وباركَ الله فيكم
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله وجزاك خيراً
الأصل عدم التداخل بين أنواع الصيام الواجب كرمضان والكفارة أو نحوها
وثمة مسائل وقع فيها خلاف بين أهل العلم
أما التداخل بين الصيام الواجب والمسنون فيفرق بين نوعين من الصيام المسنون:
النوع الأول: صيام مقصود لذاته، كصيام ست من شوال، وكذا عرفة وعاشوراء
النوع الثاني: صيام غير مقصود لذاته، كصيام الاثنين والخميس وعشر ذي الحجة
فأما الصيام المقصود لذاته فلا يتداخل مع الصيام الواجب كقضاء رمضان مثلاً، لأن صيام التطوع هنا مقصود لذاته، فصوم عرفة وعاشوراء مقصودان لذاتهما فيما يظهر، وقد رُتِّب عليهما فضلٌ كبير فأشبها السنن الرواتب، فلا يتداخل مع صيام القضاء.
وأما الصيام غير المقصود لذاته كقضاء عشر ذي الحجة فيمكن قضاء رمضان فيه، إذ المقصود فيما يظهر إحياء تلك الأيام بالصيام أياً كان، فيدخل الأصغر في الأكبر.
وذلك شبيه بمن دخل المسجد فأقيمت الصلاة فصلى الفريضة فتسقط عنه تحية المسجد، إذ المقصود ألا يجلس حتى يصلي أيَّ صلاة كانت
الفتوى
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن صام في أيام عشر ذي الحجة بنية قضاء أيام أفطرها من رمضان فله ذلك.
أما إن قصد جمع عبادتين بنية واحدة كأن يصوم العشر من ذي الحجة بنية قضاء ما أفطر من رمضان ونية صيام العشر فلا يصح ذلك، لما فيه من الإشراك بين عبادتين تقصد كل واحدة منها لذاتها.
والله أعلم.
تسلمين الغاليه على طرحج للسؤال
وان شاءالله الله يتقبل منا صيامنا
لاني سالت عن هالشي