تخطى إلى المحتوى

فتاوى في الدعوة إلى الله بالقصص للعلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

  • بواسطة

فتاوى في الدعوة إلى الله بالقصص

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان السؤال التالي :

لقد ذكر السلف القصَّاص وذموهم فما هي طريقتهم وما موقفنا تجاههم ؟

فأجاب: حذَّر السلف – رحمهم الله- من القصَّاص لأنهم في الغالب يتوخون في كلامهم ما يؤثر على الناس من القصص والآثار التي لم تصح ولا يعتمدون على الدليل الصحيح ولا يعنون في تعليم الناس أحكام دينهم وأمور عقيدتهم لأنهم ليس عندهم فقه ويمثلهم في وقتنا الحاضر جماعة التبليغ بمنهجهم المعروف مع ما عندهم من تصوف وخرافة وكذلك هم في الغالب يعتمدون على نصوص الوعيد فيقنِّطون الناس من رحمة الله تعالى . (راجع كتاب الأجوبة المفيدة ص 109) .

وسئل حفظه الله – السؤال التالي :

اتخذ بعض الدعاة أسلوباً لهداية الشباب في هذا الوقت، وذلك بسرد قصص أصحاب المخدرات وأهل الفجور وعقوق الوالدين، وذلك أمام الكثير من الشباب لكي تكون سببا في توبتهم، فهل هذا الفعل سائغ؟ وهل كان عليه عمل السلف الصالح؟

فأجاب: أخشى أن يكون هذا من إشاعة الفاحشة إذا ذكر تعاطي المخدرات وعقوق الوالدين، يكفي أن تأتي بالنصوص في النهي عن عقوق الوالدين والوعيد على ذلك والأدلة على تحريم المسكرات والوعيد عليها، والمخدرات أشد من المسكرات، وأنه لا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه وأن يتعاطى ما يضر بصحته "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، يكفي أن يؤتى له بالأدلة من الكتاب والسنة دون أن يؤتى بصور وقصص إما أن تكون مُختلَقة وليست بصحيحة وإما أنها واقعة ويكون ذكرها من باب إفشاء المنكر . راجع: (كتاب الأجوبة المهمة على المسائل المدلهمة رقم السؤال 155 رقم الصفحة 146)

يزاج الله كل خير ..

جزاج الله كل خير مشرفتنا الغالية ..

وفعلا أنا كنت ممن يحضرون لمجالس أهل الدعوة(جماعة التبليغ) فهم يسردون قصص غريبه بل لاتدخل العقل منها اللي يدخل إيده فالتنور الملتهب ويخرج يده وليس بها أي حرق..

ومن القصص اللي أذكرهن..
إن امرأة سجلت اسم زوجها فالخرووووووج ولما رجعت البيت خبرته فغضب وطلب منها تروح وتمسح اسمه لأنه مايريد يخرج معاهم..
المهم حلم إن القيامه قامت والناس متجمعين عند باب الجنة..وكان الرسول عليه الصلاةوالسلام ماسك ورقة..بها أسماء اللي بيدخلون الجنة ..فجاء دورة وأخذ الرسول يشوف الورقة وقال له اسمك مش موجود فارجع..فرجع الرجل وأخبر زوجته وأصر إنها تسجل إسمه مع اللي بيخرجون..
فسبحان الله ..قصص ينشرونها حتى الواحد يتبعهم..

والله يأمرنا بأنا نتبعه هو الواحد ونمشي ع سنة رسوله الكريم..
فأسأل الله العظيم الحليم أن يرزقنا الثبات قبل الممات وبعده..

جزاك الله خيراأختي سديم ونفع الله بك…

أختي كلمة طيبة …التبليغ قصص خرافية مايصدقها العقل فيه واحد من شيوخهم يقول أن قنبلة الروس جت تحت رجوله مااصابه شىء قال اشو أنها كرامة…نسأل الله ان يديم علينا السنة والثبات عليها

واياكم ..وجزاكم الله خير على المرر

وفعلا لا تكون الدعوه الا على نهج سيد البشر ولا تكون بالقصص والخرافات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.