هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟
الجواب:
الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .
منقول للفائدة حبيباتي
والسموحة
اول موقع للقرأن الي تبا تقرا من الموقع …
اقرا القرآن
https://www.quranflash.com/quranflash.html
فتاوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
https://www.dorar.net/book_index/9054
استمع الى القرآن
https://www.tvquran.com/
مشاري العفاسي المصحف كامل
https://www.mp3quran.net/afs.html
موقع الشيخ عبدالمحسن الاحمد (ادخل ما تندم انشاء الله(
https://www.abdelmohsen.com/catsmktba-3.html
استمع الى القرآن
https://www.mhct.net/
أحمد بن علي العجمي
https://www.mp3quran.net/ajm.html
سعد الغامدي
https://www.mp3quran.net/s_gmd.html
سعود الشريم
https://www.mp3quran.net/shur.html
صلاح البدير
https://www.mp3quran.net/s_bud.html
عبدالبارئ الثبيتي
https://www.mp3quran.net/thubti.html
عبدالله خياط
https://www.mp3quran.net/kyat.html
علي بن عبدالرحمن الحذيفي
https://www.mp3quran.net/hthfi.html
ماهر المعيقلي
https://www.mp3quran.net/maher.html
مثلا لو وحدة قرت القرآن في الكمبيوتر ولا في الموبايل عاديييي ولااا ؟؟ خاصة انها حائض ,, وهي ما تلمس القرآن ,,
بليييييز افيدووونا
هيه اختي عادي بس شرط ان ايدج ما تلمس المصحف مباشرة يعني لو تحركين الصفحات بقلم او اي شي عادي بس بدون ما تلمسه بشكل مباشر وعادي تقدرين تقرينه على الكمبيوتر او من الموبايل …وها كله من الفتوى مايبت شي من عندي والله اعلم
وتسلمون الغاليات ع المشاركة وخصوصاً اهات الفراق ربي يعطيج العافية ع االاظافة
ماعرف الصراحه اسمه بالضبط نسيته
بس هوو معروف
ووحده سألته قالت له شو حكم قراءة القرآن والحرمه حائض من الكمبيوتر
قال اذا هي (( تحفظ القرآن )) وتخاف ان الصفحات تضيع يجوز انها تقراه من الكمبيوتر
بس اذا هي تبا تقرا عادي في رمضان او تبا تختمه
مايجوز الافضل انها بعد ماتغتسل
انا استغربت لاني من كمن سنه عادي اقراه وانا اختم من الكمبيوتر
بس حبيت انبهكن
اللهم بلغت اللهم فأشهد