تخطى إلى المحتوى

كيفية زيادة الحليب للام المرضع

كيفية زيادة الحليب للام المرضع
——————————————————————————–

اخواتى احبتى في الله

تواجه بعض المرضعات مشكلة قله الحليب (اللبن)في الثدي ويؤدي ذلك الي قلقهم وتردني العديد من التسائولات عن كيفية زيادة أدرار ابن او حليب الرضاعة وهل اللبن الذي في ثديهم كافي لاشباع الطفل ام لا وكيفية ايجاد السبل او الطرق التي تزيد من ادرار لبن الرضاعة .
خليجية

وهناك العديد من الخطوات الفعالة والأيجابية لحل هذه المشكلة
ومنها السماح للطفل بالارضاع من الثدين في الرضعة الواحدة حتي ينام عليهما
وتوصي الممرضة اذا كان لبن الثدي غير كاف باحضار مضخة البن الكهربائية وهي اكثر فاعلية من مضخة اللبن اليدوية electric pump for double pumping وتساعد في ادرار اللبن وزيادة في افراز هرمون Prolactinالبولا كتين

وهرمون البولاكتين يساعد علي زيادة ادار لبن المرضع وتسخدم المضخة في كلا الثدين حوالي 15 دقيقة بعد ارضاع الرضيع من الثدي وزيادة الوقت في استعمال المضخة لا يزيد من اللبن .

ويمكننا الأستفادة من اللبن الذي ينتج عن المضخة في هذا الوقت في أرضاع >الطفل بالبرونة وعدم رميه لكي يستفيد الرضيع من كل قطرة لبن في ثدي الأم.
وتستخدم المضخة الكهروبائية أيضا اذا كان الطفل لا يمكنه السحب بسهولة وفي حالات الحلمة المسطحة ولها فئدة أخري في زيادة بروز الحلمات .

وتستخدم المضخة حواالي 4 الي 5 مرات في اليوم وزلك لزيادة أدرار لبن المرضع.
النوم مع الطفل في حضنك وذلك بطريقة الجلد للجلد تساعد الطف في تعلقه بك وتحفيزة لسحب اللبن ومحاولة امتصاصة .
أخذ فترات وقسط من اراحة في النهار تساعدك علي الأاسترخاء وادرار اللبن في الثدي.
ويجب عليك الاعتناء بغذائك وأخذ وجبات خفيفة غنية بالكالسيوم والبروتينات والكثرة من شرب الماء والسوائل .

بعض الأمهات أتجهوا الي الأعشاب لادار اللبن مثل الحلبة(Fenugreek)ووجدوها ذات فاعلية في ادار اللبن وأكثر فاعلية بعد استخدام المضخة الكهروبائية مع تناول الحلبة.
وينصح بتناول من مرتين الي 4 أكواب في اليوم ومنها حبوب وتباع في الصيدليات وينصح باستخدام من من كبسولتين الي اربع كبسولات ثلاث مرات في اليوم .
وهي أمنه علي الطفل وانها تساعد علي رجوع الرحم الي طبيعته وانكماشة ويؤخد عليها ان لها رائحة في العرق والبول وبعض الأمهات العاملات لا يفضلنها .
ولا ينصح بأستخدامها في الحمل لانها تؤدي الي حدوث تقلصات في الرحم .

وهناك من يلجأ الي البرسيم الحجازي أو الفصفصة أو الفصة (بالإنجليزية : Alfalfa) هووخواصه المدرة للبن فإن منقوع أوراق البرسيم إذا أخذ قبل تناول الطعام فإنه يرفع الشهية ويزيد الحيوية ويساعد على زيادة الوزن وقد وعشبة المباركة
(Blessed Thistle )
وتؤخذ 3 كبسولات ثلاث مرات في اليوم ولا يوصي بتناولها مع شرب الكحوليات لانها تقلل من فاعليتها في زيادة أدار اللبن وشرب الحلبة مع تناول العشبة المباركة مها يزيدوا من ا دار اللبن بفاعلية أكثر وتظهر فاعليتهم بعد 3 أيام او اربع أيام من تناولهم من زيادة ادار لبن أو حليب المرضع .

وهناك بعض الأاعشاب الأخري المدرة للبن مثل raspberry leafوتباع أيضا كقطرة والشمر fennelوgoat’s rueوهو نبات أصلة شرق أمريكا ذات وردة كبيرة صفراء brewer’s yeastوnettle tea ونبات أخري كثيرة .

واذا لم تفلح معك الأعشاب استشري طيبك في أخذ دواء Reglan (Metoclopramide)وهو معروف في أمريكا ويتم وصفة لادرار اللبن ولا يؤخذ الا تحت أشراف الطيب والجرعة من 10 الي 15 ملي جرام ثلاث مرات في اليوم ولا يؤخذ الا تحت أشراف طيب من اسبوعين الي اربعة أسابيع ، ولو انتي خارج امريكا يوجد دواء أسمه Domperidone ويمكنك الحصول علية خارج أمريكا بدون روشته وأعراضة الجانبية اقل من Reglan

مشكوووره اختي عالموضوع المفيد

الله يجزاك خير على المعلومات القيمه … فعلاً الحلبه انا جربتها وشرب السوائل يساعد على إدرار الحليب

up up up

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.