تخطى إلى المحتوى

لمن يسأل عن مواضيع العمرة والحج

  • بواسطة

**إكسب عمره رمضان
***الحج و العمرة بداية الانطلاق للوصول الي الله
**اخي الحبيب في الله:-0
هل تعلم على ماذا انت مقبل ، هل تعلم لماذا سميت العمرة بذلك 0
يقول العلماء أن العمرة سميت بهذا الإسم:
*لأنها إعمار لما إنقطع من الود بينك وبين الله 0
*لأنها زيادة إعمار للود مع الله ***0*لذا كان ثواب إعتكاف العبد بعد الفجر حتى الشروق فى المسجد فى ذكر الله هو ثواب عمرة لأنه كان فى جلسة إعمار للود مع الله0
فهو الودود : أى الذى يتودد الى خلقه بالطيبات فيأسرهم بحبه 0
ـ فالود غير الحب : فالحب مشاعر فقط اما الود فهو عمل طيب دليل على الحب 0
ـ فلنجتهد فى عمل الصالحات هناك لكسب ود الله وزيادة إعمار الود بينك وبين الله0ـ
ـ قال تعالي (إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)
لا حظ :وعملوا—- و لاحظ : سيجعل .. أي انة مستمر في الحياة و الممات و القبر و عند البعث الي ان يدخلك الله الجنة برحمتة و فضلة .
*** والحج و العمرة هما بوابة الإنطلاق الى رضوان الله0
*فقد تكون حسناتك قبل الحج كثيرة إلا أن أرشيف السيئات متراكم مع طول العمر
فيعطيك الله فرصة لمسح ما سبق من الذنوب التى قد تكون أكثر من حسناتك
فيكون ما عليك أكثر مما لك 00
لذا يعطيك الله الكريم هذه الفرصة لتتخلص مما سبق من الذنوب ، ويحافظ لك على رصيد الحسنات السابق كهدية لبدء الإنطلاق بدون معوقات ذنوب الماضى. و كذلك فمن العمرة الى العمرة مكفرات للذنوب فيما بينهما ما اجتنبت الكبائر .
وان في الحج بروفة عملية ليوم الحشرفقد نغتر بالدنيا و متاعها الا ان الله يريد ان يرينا مشهد عملي تعايشة كيوم الحشر فلا يكون لاحد عذر بعد ذلك في الاعراض عن طاعة الله .
* لاحظ بداية سورة الحج : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شئ عظيم ).
وراقب نفسك وحالتك بعد العمرة والحج ستجد الفرق واضح في نفسك و سلوكك إن إجتهدت بحق للعمل على كسب ود الله. فالحج والعمرة ولادة جديدة للانسان وبداية صفحة بيضاء تماما مع الله . فها هي فرصة العمر قد جاءتك فلا تدعها تفلت من يدك.واستثمرها جيدا……-*فالحج و العمرة هما بداية الانطلاق للوصول الي الله . … لاتنسونا من صالح الدعاء.

***خذ نسخه من هذه المذكرات ستفيدك فى مختلف مراحل رحلتك المباركه.
مذكرات للعمرة
ما قبل الخروج للعمرة:
1. التوبة
2. قضاء الديون
3. رد الودائع
4. رد المظالم
5. إخلاص النية
6. توديع الأهل والجيران(استودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم)
7. اخذ نية ان هذة الرحلة كلها – خروج فى سبيل الله –
8. عقد النية على:
***التفرغ والانقطاع للعبادة ****ارضاء الله عز وجل..
**ترك الجدل والمخاصمة والانشغال بالناس كان احد الصالحين يقول انة (يتصدق بجسدة على المسلمين)..فلا يهم اذا دفعة احد او ضايقة احد .. ركز مع الله و اصبر فالاجر اهم..
نعاهد أنفسنا على الإلتزام بسنة الرسول –ص- وألا ترتكب معصية فى تلك الأماكن المقدسة.
زيارة المدينة:

*يجب أن تتوجه للقبلة عند الدعاء وظهرى للبيت وهناك مظنة إجابة بإذن الله.
*لاتنسى نية الإعتكاف عند دخولك الى المسجد النبوى أو المسجد الحرام ما دمت فيه.
-احرص على دخول الروضة والصلاة بها والإكثار من الدعاء
-انتظار الصلاة الي الصلاة في اي من الحرمين
" من تطهر فى بيته ثم أتى قباء فصلى به ركعتين كانت له كأجر عمرة"
**الطريق الى مكة:
** الإغتسال للإحرام **ثم التوجه الى أبيار علي والصلاة ركعتين بالمسجد لبدء الإحرام وبعد الصلاة تقول "لبيك اللهم بعمرة فان حبسنى فاجعل اللهم محلى حيث حبستنى"
** التلبية طوال الطريق لفعل الرسول والصحابة حتى ينبح الصوت
دعاء الدخول الى البيت الحرام: " اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما و تكريما ومهابة وأمنا وزد كل من زاره ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وبرا"
الطواف:
من الممكن أن ترتب لنفسك الدعاء اثناء الطواف كالمثال الآتى وهو ليس بسنة ولكنه اقتراح ليساعدك على التركيز:
الشوط الأول : استغفار .
الشوط الثانى :دعاء لى وللأهل.
الشوط الثالث :ذكر لا اله إلا الله
الشوط الرابع :تذكر نعمة الله منذ خلقنى وحمده والثناء عليه
الشوط الخامس:دعاء للمسلمين فى أنحاء الأرض ونصرة المسلمين
الشوط السادس :دعاء لاموات المسلمين و للوالدين خاصة ومن سبق من المسلمين
الشوط السابع : طلب رضا الله أطلب من الله وألح عليه فى أن يرضى عنى ويقبلنى
*من المهم أن تستشعر الذلة لله فى الطواف كله ومحض المنه أن أحضرك لزيارة بيته.
*للرجال الأشواط الثلاث الأولى فى العمرة عليه الإضطباع وهو إخراج الكتف اليمنى والترمل وهو جرى خفيف .وفى العمرة فقط..*بعد الطواف تقبيل الحجر الأسود " الحجر الأسود يمين الله فى الأرض " …وفى هذا العمل تجديد العهد مع الله على الإستقامة.
*الملتزم : هو المسافة بين باب الكعبة والحجر الأسود حاول أن تقف واضعا خدك الأيمن ملتصقا على جدار الكعبة لاصقا البطن بالجدار رافعا الذراعين فالدعاء مستجاب بإذن الله.
• صلاة ركعتين خلف مقام ابراهيم
• الشرب من ماء زمزم حتى الإضطلاع كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماء زمزم لما شرب له والدعاء بعد شربها ثم• السعى بين الصفا والمروة.. ودعاء مفتوح فى كل شوط ولا تنسى الدعاء للمسلمين كافة الاحياء منهم و الاموات بالمغفرة و الهدايه فلك بكل مسلم حسنه… تخيل الثواب
• حلق الشعر تماما للرجال وليس التقصير
***الإقامة بمكة:-
• واذا كنا نعرف ان الصلاة فى المسجد الحرام=100الف صلاة- اذن فاليوم بالحرم=100الف يوم اى ان اليوم الواحد =274سنة اى ما يعادل 4 مرات عمرك ..تخيل..فلاتفرط فى اى يوم هناك واستثمر الوقت فى الطاعات والصالحات من الاعمال.فالكل محتاج.. فكم ضيعنا من الاوقات فى عمرنا ….و نحتاج تعويض ما فات.
• على قدر استطاعتك أكثر من الطواف بالبيت كل يوم لأنه خير ما ستجده فى كتابك يوم القيامة . ولو مرة كل يوم فهواحب عبادة الي الله في مكة
• الإكثار من الصدقات لما له من مضاعفة عظيمة فى الأجر-على الاقل كل يوم صدقه والنفقه فى الحج كالجهاد فى سبيل الله *اصبر علي مضايقات الاخرين .كان احدالصالحين ينوي انة تصدق بجسدة علي من يضايقة فلا يهم من دفعك في الطواف او ضايقك بمكة احتسب كل ذلك صدقة لله…** لاتنسى:-قيام الليل و لو بركعتين
• حسن الخلق…فهو اثقل ما يوضع فى ميزان المرء يوم القيامه.
• ختام القرآن.. اجتهد على ان تختم القرأن و تدعو بما تشاء فالثواب مضاعف
** مقترح برنامج يومى تنفيذي لاستثمار كل لحظة بأجر وثواب 🙁 ان امكن )
* قيام ليل بالمسجد فبل الفجر بساعة ان امكن فان لم تستطع فبضع ركعات-2..4..6-قدر ما تستطيع بعد العشاء بالمسجد بنية قيام الليل .فوقت قيام الليل يبدأ من بعد العشاء الى الفجر
* صلاة الفجر بالحرم ** صلاة الجنازة مع كل وقت غالبا .
* اذكار الصباح بعد الفجر و قراءة القران حتى الشروق .
*المكوث بعد صلاة الفجر حتى بعد 20 د من الشروق ثم تصلى ركعتى الضحي باجر عمرة.
*العودة للفندق و النوم حتي قبل الظهر بنية الراحة لتقوية الجسم علي العبادة باقي اليوم.
*الاستيقاظ قبل الظهر بساعة لتناول الافطار و نية تقوية الجسم علي الاعتكاف.
*صلاة الظهر بالحرم و شرب ماء زمزم كلما دخلت المسجد و الدعاء بالاعانة علي الطاعة. و الاعتكاف حتي العشاء ان امكن… فالانتظار من صلاة الى صلاة يكتب لك بها كتاب بعليين
*عمل ختمة قران بالمدينة او بدئها بها وعمل ختمة قران بمكة..
*إذا كان رمضان خذ بعض التمر عند المغرب لتفطر الناس وشارك فى إطعام ضيوف بيت الله فى الحرم وتخيل ثواب ذلك فى رمضان بالحرم بمكه- اذا فطرت صائم و لو بتمرة كان لك مثل اجرة لا ينقص من اجرة شئ فتاخذ ثواب الصيام مضاعف بعدد من ستفطرهم..
* محاولة الصلاة بالروضة ولو مرة كل يوم . **حضور درس علم ان امكن بعد المغرب.
*بعد صلاة العشاء الخروج وتناول الطعام الوجبة الرئيسية بنية تقوية الجسم علي الطاعة.
*التسوق والترويح عن النفس و شراء الهدايا للاهل و الاصدقاء بنية ( تهادوا تحابوا) لان كل درهم تنفقة هناك يعود و مأجور علية ان شاء الله. ولاحظ ان تكلفة رحلة الحج و العمرة قد رزقك الله بها من باب لم يكن على بالك واعلم ان هذة التكلفه يردها الله لك بعد الرجوع ايضا واسال كل من دعاه الله لزيارة بيته المحرم..و كأن كل ماكان عليك فقط فى هذة الرحله هو النيه و السعى اما الباقى كله هديه مضاعفه من الله الكريم.. واذا كنت تنفق 5-6 آلاف جنيه على تعليم ابنك لتشترى له تعليما.. فلا أقل من ان تشترى لنفسك الايمان فى العمره.
* قال رسول الله .صلى الله عليه وسلم. " تابعوا بين الحج و العمرة فانهما ينفيان الفقرو الذنوب كما ينفى الكيرالخبث"… انظرولاحظ.. ينفيان..فستفتح لك ابواب رزق لم تكن تحلم بها من قبل.
* العودة للفندق و النوم بنية الراحة لصلاة الفجر

************** كيف تثبت بعد العمرة
يقول العلماء ان (من اهم اسباب الثبات .. الثبات ) بمعنى تثبيت اعمال معينة متكررة فى جدول اعمال.. يوميه..,اعمال اسبوعيه.., اعمال شهريه .. فقد كان الرسول .صصلى الله عليه وسلم. اذا عمل عملا داوم علية وثبته.وان التثبيت عند الموت ياتى من تثبيت الاعمال.واعلم ان العمرة هى ترقيه لدرجتك عند الله فلا تتنازل عن ترقيتك واثبت.
** اذا كنت تريد ان تحافظ علي ان تكون حالتك بعد العمرة افضل مما كنت قبلها و تضمن الحفاظ عليها وعلى درجتك الجديدة …فهناك – 7 – محاور لتحقيق ذلك-:
-1- الحفاظ علي عينة من كل طاعة وفقك الله لها في العمرة:-**اذا راجعت نفسك ستجد ان الله فتح عليك بطاعات في العمرة لم تكن تفعلها من قبل – فحافظ علي عينة من كل منها واجعلها تستمر معك بعد العمرة و لو بجزء بسيط منها…مثلا لم تكن تقوم الليل فاصبحت تصلي التراويح فاستمر و لو بركعتين كل ليلة ( من عندة مشكلة او طلب من الله فهو يتنزل في الثلث الاخير من الليل ليجيب السائلين..فادعوة في السجود)…— لم تكن تتصدق فاصبحت تتصدق ..وهكذا فاستمر..
-2- الحفاظ علي الصلاة- ** المحافظة علي الصلوات الخمس في اول الوقت جماعة اولي بالمسجد… صف اول ان امكن..وللنساء صلاة جماعة اول الوقت مباشرة مع بنتك..صديقتك.. اختك-ولاتنسي صلاة الفجر..فهى ميزان اليوم..يمكنك تخصيص منبة لايقاظك للفجر. المداومة على صلاة الضحى وصلاة السنن الرواتب و هي 12 ركعة…ولا تنسي صيام ثلاثة ايام من كل شهرعربي ايام-15.14.13…
-3-انت والقران: ** لايصح ان تهجر القران بعد العمرة و الحد الادني لهجر القران هو قراءة جزء في اليوم.اجعل مصحف صغير في جيبك –اهل القران هم اهل الله و خاصتة
-4-ذكر الله** كنت في العمرة قريب من الله فلا تقطع حبل الود مع الله وحافظ علي اذكار الصباح و المساء-(ضع نسخة منها في جيبك).. اذكارالاحوال –عند الطعام . ختام الصلاة .الدخول للبيت. عند النوم.استغل الاوقات الضائعة من اليوم بالاستغفار و ذكرالله **قال رسول الله.صلى الله عليه وسلم."كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان الى الرحمن ثقيلتان فى الميزان سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم" في طريق الذهاب و العودة من العمل . و في المواصلات او في انتظارها. والذكر يعينك علي غض البصر. والفم الذى يذكرالله لا يدخن سجائر …
-5-االدعاء و المناجاة : ** لا تقطع دعائك لله بعد العمرة ..فقد كنت تدعوا الله كثيرا كل يوم في العمرة..ارفع يدك بالدعاء كل يوم ..بعد الصلاة. قبل الاقامة. في السجود..وهكذا فالدعاء هو مخ العبادة و الله يحب من عبدة ان يطلب منة ويكلمة ويناجية ويشكو لة همومة- ولاتنسي الدعاء والاستغفار لكافة المسلمين الاحياء و الاموات فلك حسنة بكل فرد منهم .
-6-انت و الصدقة: – تصدق يوميا ولو بنصف جنية – و صدقة السر تطفيء غضب الرب. عندك ملابس زيادة طلع لله-ممكن كفالة يتيم ولو بمبلغ بسيط شهرى* هتعمل ولومرة كل شهر شنطة للمحتاجين بنية اطعام الطعام* قال رسول الله .صلى الله عليه وسلم ( داوو مرضاكم بالصدقات ) . اذا عندك مريض فسارع بالصدقة يوميا لتعجل لة بالشفاء ارايت من ينفق على عباد الله الا ينفق الله الكريم عليه و يوسع رزقة ويبارك لة في الراتب.اوسع رزقك بالصدقه.- و صدقة السر لها اثر قوى فى النفس لانشاء و زيادة( الاخلاص لله )
-7- الصحبة الصالحة: ** لقد اصبحت بعد العمرة افضل بكثير مما قبلها فحافظ علي ذلك و ابتعد عن اصدقاء الغفلة الذين يبعدونك عن القرب من الله .وهكذا افتح ابواب طاعات كثيرة – صلاة نوافل..درس علم..صدقات.. ذكر..قران..وحسن الخلق هو اثقل ما يوضع في الميزان ..فتحصن نفسك من الشيطان…بذلك تضمن الثبات بعد العمرة ان شاء الله..

أذكار الحج والعمرة
تقبل الله منكم
و
ورزقكم حجاً وعمرة مقبولتان بإذنه

منقوووول
وادعولي خواتي إن الله يرزقني عمرة رمضان هالسنة أنا وأهلي

ولا رد معقولة؟

اليوم انا قريت الموضوع واستفدت منه عسى الله ان يوفقك ويرزقك ما تتمنين ويجعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتك

في ميزان حسناتج

الله يجازيج الخير
جعلها الله في ميزان حسناتج

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.