تخطى إلى المحتوى

ما حكم عمليات تقويم الأسنان؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله, نحمده, ونستعينه, ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, ومن سيئات أعمالنا.
من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
أما بعد:

فقد سُئل الشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- كما في السؤال السادس من الجزء السابع عشر من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين" ما يلي:

ما حكم عمليات تقويم الأسنان؟

فأجاب فضيلته بقوله: تقويم الأسنان على نوعين:

النوع الأول: أن يكون المقصود به زيادة التجمُّل فهذا حرام ولا يحل وقد لعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ((المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله)) (1) هذا مع أن المرأة مطلوب منها أن تتجمل وهي من يُنشأ في الحلية، والرجلُ من باب أولى أن يُنهَى عن ذلك.

النوع الثاني: إذا كان تقويمها لعيب فلا بأس بذلك فيها فإن بعض الناس قد يبرز شيء من أسنانه إما الثنايا أو غيرها تبرز بروزاً مُشيناً بحيث يستقبحه من يراه ففي هذا الحال لا بأس من أن يُعدلها الإنسان؛ لأن هذا إزالة عيب وليس زيادة تجميل، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((أمر الرجل الذي قُطع أنفه أن يتخذ أنفاً من وَرِق -أي فضة- ثم أنْتَنَ فأمره أن يتخذ أنفاً من ذهب)) (2) لأن في هذا إزالة عيب وليس المقصود زيادة تجمُل. انتهى

===============
(1) أخرجه البخاري, كتاب اللباس, باب الموصولة (5943). ومسلم, كتاب اللباس والزينة, باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة, والواشمة والمستوشمة (120)(2125).
(2) أخرجه الإمام أحمد (5/ 23), وأبو داود, كتاب الخاتم, باب ما جاء في ربط الأسنان بالذهب (4232) والترمذي, كتاب الباب, باب ما جاء في شد الأسنان بالذهب (1770). وقال: حديث حسن [غريب].

منقووول من https://www.sahab.net/forums/showthre…806#post820806

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.