تخطى إلى المحتوى

مناسك الحج بالتفصيل نسأل الله القبول

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، جمعت لكم أكثر المعلومات المتعلقة بمناسك الحج،،
طبعا منقول مع الدمج والترتيب،، اتمنى اني اكون وفقت،،،
ونسأل الله لكل حاج هذه السنة والسنوات المقبلة حجا مبروروا وعملا متقبلا،،،

بسم الله
مناسك الحج

حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى: "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا وقوله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلاالله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا" فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر.

والاستطاعة: هي أن يكون المسلم صحيح البدن، يملك منالمواصلات ما يصل به إلى مكة، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته. ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .

وللحج ثلاث مناسك، الإفراد والتمتع والقران، والمسلم مخيّر بين أن يحج مفرداً أو قارناً أومتمتعاً.

والإفراد هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة.
والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا.
والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج (شوال، ذوالقعدة، ذوالحجة) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام.

ونحن في هذا الموضوع سنبيّن صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه .

المواقيت:
1- ذوالحليفة وتبعد عن مكة 428كم .
2- الجحفة قرية بينها وبينالبحر الأحمر 10كم ، وهي الآن خراب ، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم .
3- يلملم وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة ،ويحرم الناس الآن من قرية السعدية .
4- قرن المنازل واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75كم عن مكة .
5- ذات عرق ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ، وهو مهجور الآن لا يمر عليه طريق .

من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه.
وهذه خريطة للمواقيت

خليجية
الإحرام والنية :

عندما يريد المسلم أداء فريضة الحج يختار لذلك مالاً حلالاً، ويجدد التوبة من ذنوبه، ويختار رفقة طيبة، ثم يسافر إلى بيت الله الحرام . وينبغى للحاج أن يتعلم ما شرعه الله من أعمال الحج. فإذا وصل الحاج إلى الميقات، وهو المكان الذي لا يجوز أن يتجاوزه الحاج إلا وهو محرم؛ اغتسل وتطيب، ولبس إزارًا على وسطه ورداء على كتفيه. ويستحب أن يلبسنعلين، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين ".
خليجية

أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبه بالرجال، دون أن تتقيد بلون محدد. ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين)، ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب، لقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها(كنا نغطي وجوهنا من الرجال فيالإحرام.

خليجية

مما يحرم على المحرم أو المحرمة:

1– يحرم أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظفاره .
2- يحرم قتل صيد البر .
3- يحرم عقد الزواج .
4- يحرم التطيب
5- يحرم على المرأة لبس النقاب أو القفازين ، لكن لها أن تستر وجهها بغطاء إذا مر بها الرجال .
6- يحرم على الرجل دون المرأة لبس المخيط كالقميص أوالسراويل ونحوهما، أو لبس الجوربين أو نحوهما ، كما يحرم عليه تغطية الرأس بغطاء ملاصق له .

ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة، ثم يدخل الحاج في النسك ، ويبدأ بالتلبية قائلا :" لبيك اللهم حجًّا "،
ثم يلبى بتلبية النبي -صلى الله عليه و سلم- : "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" ويكثر من التلبية.

للمسلم أن يشترط في إحرامه إذا كان يخشى أن يعيقه أي ظرف طارئ عن إتمام عمرته وحجه، كالمرض أو الخوف أو غير ذلك، فيقول بعدإحرامه :إن حبسني حابس فَمِحِلِّي حيث حبستني وفائدة هذاالاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل من عمرته بلا فدية.

ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية، وهي قول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك يرفع بها الرجال أصواتهم، من غير ترديد جماعي فذلك بدعة، وإنما يرددها كل شخص على حدة. أما النساء فيخفضن أصواتهن.

طواف القدوم :

خليجية

إذا وصل الحاج الكعبة قطع التلبية واضطبع بإحرامه كما في الصورة ادناه،

خليجية

ثم يتوجه للطواف حول الكعبة، بادئًا بالحجر الأسود جاعلاً الكعبة عن يساره، ومن السنة المسح على الحجرالأسود بيمينه وتقبيله كلما مر عليه وذلك دون مزاحمة قائلاً الله اكبر، فإن لم يتمكن من تقبيله بسبب الزحام فإنه يستلمه بيده ويقبل يده. فإن لم يستطع استلمه بشيءمعه كالعصا وما شابهها وقبّل ذلك الشيء، فإن لم يتمكن من استلامه استقبله بجسد هوأشار إليه بيمينه – دون أن يُقبلها – قائلاً: الله أكبر، ويطوف سبعة أشواط، وله أن يدعو بما شاء في أثناء الطواف.

خليجية

أما الركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير، فإن لم يتمكن من استلامه بسبب الزحام فإنه لا يشير إليه ولا يكبر ، بل يواصل طوافه. ويستحب له أن يقول في المسافة التي بين الركن اليماني والحجر الأسود: "ربنا آتنا فيالدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
ملاحظة:
تقبيل الحجر الأسود أو المسح عليه والركن اليماني سنة، إن فعلها فحسن وإن لم يفعلها فلا شيء عليه.
ليس للطواف ذكر خاصبه، فلو قرأ المسلم القرآن أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله فلا حرج.
يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من طوافه. أي الإسراع في المشي مع تقارب الخطوات، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في طوافه.
ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ،لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل أن يطوف
إذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه يرجح الأقل، فإذا شك هل طاف 3 أشواط أم 4فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقي.

وبعد الانتهاء من الطواف يصلى الحاج ركعتين خلف مقام "إبراهيم" وهو يتلو قول الله تعالى: "واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى"، حيث يزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيه، فإن لم يستطع خلفه ففي أي مكان يتيسر له، ويسن ان يقرأ في الركعة الأولى "قل ياأيها الكافرون" وفي الركعة الثانية "قل هو الله أحد"، ويستحب للحاج أن يشرب من ماء زمزم بعد الانتهاء من صلاته.ثم يتجه إلى الحجر الأسود ليستلمه بيمينه، فإذا لم يتمكن من ذلك فلا حرج عليه، ومن المخالفات ما يفعله بعضهم منالتمسح بسترة الكعبة ووضعه الوجه عليها، هذه بدعة لم يفعلها رسول الله صلى اللهعليه وسلم ولم يأمر بها.

السعي بين "الصفا" و"المروة" :

ثم يذهب المسلم إلى الصفا، متجها للكعبة فيكبر ويدعو ، ويستحب له أن يقرأ إذا قربمنه قوله الله:"إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِاللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْيَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌعَلِيمٌ"ويقول:"نبدأ بما بدأ الله به"ثم يستحبله أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلة ويرفع يديه [ كما في صورة 5 ] ، ويقول – جهراً: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجزوعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده" ثم يدعو – سراً – بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده.

خليجية

ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيما بين العلمين الأخضرين في المسعى ، فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها ويفعل كما فعل على الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاءالسابق . وهكذا يفعل في كل شوط، أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعلما سبق.
ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء، وإن قرأ القرآن فلا حرج.

يستحب أن يكون المسلم متطهراً أثناء سعيه، إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه.

ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعر رأسه أو يقصره، والتقصير هنا أفضل من الحلق، لكي يحلق شعر رأسه في الحج، لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس، فلا يكفي أنيقصر شعر رأسه من جهة واحدة.
المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصرشعر رأسها بقدر الأصبع من كل ظفيرة أو من كل جانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم:"ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير"، ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم (8 ذي الحجة ).

الذهاب إلى "منى":

إذا كان صباح يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و …. الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهو فجر عرفة، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها، أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين.
الوقوف بعرفة :

الوقوف بعرفه ركن من أركان الحج، لا يصح الحج إلا به، وعلى الحاج أن يتوجه إلى عرفة بعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذى الحجة، ويستحب له أن يصل عرفة قبل الزوال؛ ليتمكن من أداء صلاتى الظهر والعصر جمعًا فى وقت الظهر مع جماعة المسلمين. ويستحب للحاج أن يكثر من الدعاء أثناء الوقوف بعرفة، (والمقصود بالوقوف البقاء بعرفة سواء أكان واقفًا أم جالسًا) .كما يكثر من التلبية والذكر والتسبيح والصلاة على خاتم النبيين . ويتفضل الله فى يوم عرفة على عباده الذين سعوا فى مرضاته، ويشهد ملائكته أنه قد غفر لمن شهد عرفة .

ويسن للحاج أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) [كما في صورة 6]، ويبقى فيها إلى الزوال، ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر، ثم يقف الناس بعرفة ، وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنةولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقبلاً القبلة [كما في صورة 7]، لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومنذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم:"خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير". ولا يجوزللحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس.

خليجية

خليجية
النزول بمزدلفة والمبيت فيها :

فإذا غربت الشمس سار الحجاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء وأكثروا من التلبية في طريقهم، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً، بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة، وذلك عندوصولهم مباشرة دون تأخير (وإذا لم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبلمنتصف الليل فإنهم يصلون المغرب والعشاء في طريقهم خشية خروج الوقت). ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوا بها الفجر، ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عندالمشعر الحرام مستقبلين القبلة، مكثرين من ذكر الله والدعاء مع رفع اليدين، إلى أن يسفروا – أي إلى أن ينتشر النور – [ أنظر صورة 6 ] لفعله صلى الله عليه وسلم.
يجوز لمن كان معه نساء أو ضَعَفة أن يغادر مزدلفة إلى منى إذا مضى ثلثا الليل تقريباً ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: " بعثني رسول الله صلىالله عليه وسلم في الضَعَفة من جمع بليل".
مزدلفة كلها موقف ، ولكنالسنة أن يقف بالمشعر الحرام كما سبق، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( وقفت هاهنا ومزدلفة كلها موقف .
رمى جمرة العقبة :

وبعد صلاة فجر يوم العاشر من ذى الحجة يستحب للحاج المبادرة بالسير إلى "منى" مكثرا من التلبية في الطريق، ويسارع في المشي إذا وصل وادي مُحَسِّر، ثم توجه إلى جمرة العقبة الكبرى فرماها بسبع حصيات يأخذونها من مزدلفة أو منى حسبما تيسر ) كل حصاة بحجم الحمصتقريباً كما في صورة 8، كما يستحب له أن يكبر الله عند رمي كل حصاة.

خليجية

أثناء الرمي، يرفع الحاج يده عند رمي كل حصاة قائلاً :الله أكبر، ويستحب أن يرميها من بطن الوادي ويجعل مكةعن يساره ومنى عن يمينه [ كما في صورة 9] ، لفعله صلى الله عليه وسلم . ولا بد منوقوع الحصى في بطن الحوض – ولا حرج لو خرجت من الحوض بعد وقوعها فيه – أما إذا ضربت الشاخص المنصوب ولم تقع أو وقعت الحصى بعيداً عن بطن الحوض وجب عليه إعادة رمي تلك الحصى بحصى أخرى.

خليجية
ثم بعد الرمي ينحرالحاج هديه، ويستحب له أن يأكل منه ويهدي ويتصدق . ويمتد وقت الذبح إلى غروب الشمس يوم ( 13 ذي الحجة ) مع جواز الذبح ليلاً ، ولكن الأفضل المبادرة بذبحه بعدرمي جمرة العقبة يوم العيد ، لفعله صلى الله عليه وسلم . ( وإذالم يجد الحاج الهدي صام 3 أيام في الحج ويستحب أن تكون يوم 11 و 12 و 13 و 7 أيام إذا رجع إلى بلده.
الحلق:

وعلى الحاج أن يحلق شعره بعد الرمي ، أو يقصره، والحلق أفضل.لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين بالمغفرة 3 مرات وللمقصرين مرة واحدة. أما المرأة فعليها أن تقص من شعرها بمقدار قليل من أطرافه .

طواف الإفاضة :

بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام إلا النساء ، ويسمى هذا التحلل "التحلل الأول"، ثم يتجه الحاج – بعد أن يتطيب – إلى مكة ليطوف بالكعبة طواف الإفاضة المذكور في قوله تعالى" ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليَطوّفوا بالبيت العتيق" لقول عائشة رضي الله عنها "كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله قبل أن يطوف بالبيت"، يعود الحاج إلى "مكة" فيطوف طواف الإفاضة، وهو ركن من أركان الحج، يفعل فيه ما فعله في الطواف الأول ، ثم يسعى بعد هذا الطواف سعي الحج . وبعد هذا الطواف يحصل التحلل الأكبر ويسمى بـ "التحلل التام"، فيجوز للحاج بعده كل شيءحرم عليه بسبب الإحرام حتى النساء، الأفضل للحاج أن يرتب فعل هذه الأمور كما سبق " الرمي ثم الحلق أو التقصير ثم الذبح ثم طواف الإفاضة "، لكن لوقدم بعضها على بعض فلا حرج.

العودة إلى "منى":

ثم يرجع الحاج إلى منى ليقيم بها يوم ( 11 و 12 ذيالحجة بلياليهن ) إذا أراد التعجل"بشرط أن يغادر منى قبل الغروب"، أو يوم 11 و 12 و 13 ذي الحجة بلياليهن" إذا أراد التأخر ، وهو أفضل من التعجل ، لقوله تعالى"فمن تعجل فيومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى" .ويرمي في كل يوم منهذه الأيام الجمرات الثلاث بعد الزوال مبتدئاً بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ، بسبع حصيات لكل جمرة، مع التكبير عند رمي كل حصاة . يبدأ بالجمرة الصغرى التي بجوار مسجد الخيف، ويسن له بعد أن يرمي الجمرة الصغرىأن يتقدم عليها في مكان لا يصيبه فيه الرمي ثم يستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاًرافعاً يديه [ كما في صورة 10 ] ، ثم الوسطى ثم الكبرى التي بجوار العقبة ويسن أيضاً بعد أن يرمي الجمرة الوسطى أن يتقدم عليها ويجعلها عن يمينه ويستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه [ كما فيصورة 10] أما الجمرة الكبرى "جمرة العقبة" فإنه يرميها ولا يقف يدعو ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك. ويجوز لمن لا يستطيع الرمي أن ينيب عنه غيره في ذلك ، كما يجوز أن يقيم الحاج في منى يومي الحادي عشر والثاني عشر فقط .

خليجية

طواف الوداع :

فإذا فرغ الحاج من كل أعمال الحج، وأراد مغادرة "مكة" والرجوع الى بلده يجب عليه أن يطوف بالبيت سبعة أشواط طواف الوداع، ثم يصلى ركعتى الطواف ويشرب من ماء زمزم ، داعيًا الله بالقبول والغفران، ثم يغادر مكة بعده مباشرة ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: "أمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت" ، إلا أنه خُفف عن المرأة الحائض، فالحائض ليس عليهاطواف وداع. وبذلك تتم كل أعمال الحج .

مسائل متفرقة

يصح حج الصغير الذي لم يبلغ ، لأن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليهوسلم صبياً فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( نعم ، ولك أجر) ، ولكن لا تجزئه هذه الحجة عن حجة الإسلام ، لأنه غير مكلف ، ويجب عليه أنيحج فرضه بعد البلوغ .
يفعل ولي الصغير ما يعجز عنهالصغير من أفعال الحج ، كالرمي ونحوه .
الحائض تأتي بجميع أعمال الحج غير أنها لا تطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها واغتسلت، ومثلها النفساء .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوب منع الدورة الشهرية لكيلا يأتيها الحيض أثناء الحج .
يجوز رمي الجمرات عن كبير السن وعن النساء إذا كان يشق عليهن ، ويبدأ الوكيل برمي الجمرة عن نفسه ثم عن موُكله. وهكذا يفعل في بقية الجمرات .
من مات ولم يحج وقد كان مستطيعاً للحج عند موته حُج عنه من تركته ،وإن تطوع أحد أقاربه بالحج عنه فلا حرج .
يجوز لكبيرالسن والمريض بمرض لا يرجى شفاؤه أن ينيب من يحج عنه ، بشرط أن يكون هذا النائب قد حج عن نفسه .

محظوراتا لإحرام

1-أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره .
2-أن يتطيب في ثوبه أو بدنه .
3-أن يغطي رأسه بملاصق ، كالطاقية والغترة ونحوها .
4- أن يتزوج أو يُزَوج غيره ، أو يخطب .
5- أن يجامع .
6-أن يباشر ( أي يفعل مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل ) بشهوة .
7- أن يلبس الذكر مخيطاً ، وهو ما فُصّل على مقدار البدن أو العضو ،كالثوب أو الفنيلة أو السروال ونحوه ، وهذا المحظور خاص بالرجال – كما سبق – .
8- أن يقتل صيداً برياً ، كالغزال والأرنب والجربوع ، ونحو ذلك .
من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلاً أو ناسياً أو مُكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية .
أما من فعلها متعمداً – والعياذ بالله – أو محتاجاً لفعلها : فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يلزمه من الفدية.
أخطاء ومخالفات وبدع منتشرة بين بعض الحجاج

1- دعاء غير الله كدعاء الملائكة والأنبياء والصالحين والاستغاثة بهم، وهذا هو الشرك الأكبر.
2- التمسح بجدران الكعبة ومقام إبراهيم.
3- الاعتقاد أن الشاخص في المرجم أنه الشيطان أو أن رجمههو رجم الشيطان.
4- مزاحمة الحجاج ودفعهم عند الحجر الأسود أو عند الرجم.
5- رمي المخلفات في الطريق وهذا يؤذي الحجاج.
6- تزين النساء أمام الرجال الأجانب ومدافعتهن الحجاج.
وهنا روابط لفلاشات مفصلة أخرى لمناسك الحج والعمرة

تقبل الله حجكم وشكر الله سعيكم .. ذنب مغفور وعمل مقبول

لطفا وليس أمرا،،، انشر لتنال به أجر قارئه والعامل به،،، فلعلك تجده شفيعا لك يوم الحساب

أنا الصراحة اول مرة أشارك في ها القسم،،، بس مستغربة وايد اني ما حصلت اي رد ولو بعبارة يزاج الله خير من ثلاث ايام،،، توقعت البنات بيستفيدن،،، انا ناوية ان شاء الله احج السنة وكنت ادور على مناسك الحج عسب اتثقف واتعلم شويه قبل ما أسير،،، وقلت أكيد خواتي اللي ناويات يحجن بيستفيدن،،، بس ما توقعت انه الموضوع ما بيشد لهاي الدرجة،،، حتى المشرفة ما حصلنا منها رد،،، على العموم،،، أعمل الخير وارميه في البحر

جزاك الله خير اختي ام ميثاء وانشاء الله في ميزان حسناتج… وحج مبرور وذنبا ممغفور انشاء الله مقدماً

بارك الله فيج

ويزاج الله خير

يزاج الله خير ماقصرتي على المجهود الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.