تخطى إلى المحتوى

نصيحة و وصيّة غالية من الوالد الشيخ د. صالح السحيمي حول تربية الأبناء ومعاملة الأزواج


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و بعد ،، فهذه وصيّةٌ غالية بخصوص تربية الأبناء و نصيحةٌ نفيسة للزوجات تجاه أزواجهن و العكس كذلك قدّمها فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن سعد السحيمي – حفظه الله – بعد سؤالٍ أُلقي عليه بمحاضرة " مِن وصايا السَّلف للشباب " ضمن محاضرات واحة الإيمان – القصباء ( الدورة الرابعة ) عام 1445هـ

الشارقة – الإمارات العربية المتحدة

و هذا سائلٌ يقول : نصيحة للزوجات تجاه أزواجهن و العكس كذلك ، و كذلك وصيّة أخرى بما يتعلّق بخصوص تربية الأبناء

https://www.salafishare.com/32BQTIY4I0UT/JMWFMBB.mp3

و المرجُوْ مِن الأخوات التجرّد للحق و قبوله؛ فالحق أحق أن يُتّبع و عدم تحكيم العواطف في الحُكم على القنوات التي صرّح بها الشيخ – حفظه الله و متّعنا بعلمه – و حذّر منها و لا سيّما القناة الموسومة بـ " طيور الجنّة" التي عمّت بها البلوى و طمّت خاصّةً بين الأطفال و النساء فجزاهُ الله عنّا خير الجزاء فقد نصح و أجاد و أفاد ، ونسأل الله – جلّ و علا – أن تجد هذه الكلمة آذاناً صاغية و قلوباً واعية و عقولاً نيّرة تنسف هذه القنوات و أخواتها نسفاً مِن بيوت المسلمين و ما ذلك على الله بعزيز و آخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

جزاج الله كل خير ومشكوره على الطرح الطيب


وهذا سائلٌ يقول نصيحة للزوجات تجاه أزواجهن والعكس كذلك وكذلك وصية أخرى بخصوص بما يتعلّق بتربية الأبناء

قال الشيخ – حفظه الله – :

يقول الله سبحانه وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } [النساء : 56]

على المسلم الجدّ والاجتهاد في تربية أولاده وحمايتهم من أهل الإفراط والتفريط الذين أسلفنا الكلام عليهم من أهل الشهوات وأهل الشبهات ، حافظ عليهم. فإنهم يُتخطّفون من بين يديك وأنت لا تشعر.

راقبهم مع مَن يمشون ومع من ..، ومَن يصاحبون ،وممّن يستفيدون ، وعلى مَن يقرأون ، وعمّن يأخذون ، ومع مَن يخلون ، ومع مَن يسافرون، أو حتى مع مَن يحجّون أو يعتمرون.

فاختر لهم الرفقة الصالحة والمرء مع مَن أحب، والمرءُ على دين خليله. جاء رجلٌ أعرابيٌّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله ،أخبرني عن الساعة .

قال :ماذا أعددتَ لها؟

قال: حُبَّ الله ورسوله .

قال : المرء مع مَن أحب أو أنت مع مَن أحببت.

قال أنس راوي الحديث رضي الله عنه فوالله ما فرحنا بشيء بمثل ما فرحنا به يومئذٍ. فإنَّنا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر . فالمرءُ مع مَن أحب.

فانتبه ، واجتهد في تربيتهم ،ولا تجعلهم يذهبون إلى الخارج يصطادهم أهل الشهوات وأهل الشُّبُهات ، ولا تجعلهم يخلون بالانترنت دون رقابة منك .ولا تجعلهم يجلسون على الفضائيات -سواءً منها ذات الإفراط أو ذات التفريط- وبعضها تتحدَّث بإسم الدِّين ،وكلّها تنخرُ في عظام الأمّة ،وأمرُها خطير جدًا

.أضرب لكم مثالًا اسمحوا لي بالتصريح به ما يُسمّى بقناة طيور الجنّة الآن ..هذه ليس من اسمها نصيب هي تبثُّ الموسيقى وتعلّم أولادَنا ماذا؟ الغناء.

وتُذيع الشِّركيّات.تذيع أناشيد فيها شرك ،فيها دعوة لغير الله عز وجل فلا تنخدعوا بالمسمّيات، لا تنخدعوا بالمسمّيات!

كذلك ما يُسمّى بقناةِ الرِّسالة ،ففيها من الغُثاء ،وفيها من الأذى، وفيها من التحريف والتهويل، وفيها مِن غمز العلماء الأجلاَّء ،وفيها من التعويد على الغناء بالموسيقى الكلاسيكيّة أو العاديّة أو الموسيقى التي بالفم الشيء الكثير. فاحذروا وهذه بعض…

وأنا أُحذِّر من هاتين القناتين لأنهما تتحدثان بإسم الدِّين .وأما القنوات الفاسدة فكلُّ مسلمٍ عاقل ، الأخرى التي تدعو إلى الخنا والمجون والدَّعارة والفسق فهذه يمجُّها كلُّ ذي عقلٍ سليم .

لكن إيَّاك ومَن يَدسُّون السُمّ في الدَّسم .إيَّاك ومن يَدّعون أن الإسلام شعاره التمثيليات والأناشيد. ليست الأناشيد شعاراتٍ إسلاميّة ولا التمثيليات. كذبوا على الإسلام تمثيليات إسلامية، أناشيد إسلامية، وكذا إسلامي ، وملعب إسلامي وكرة إسلامية إلى آخره ..

يعني ، أفٍّ لإسلامٍ لا يُنشر إلا بالتمثيليات أو بالأغاني التي تُسمّى بالأناشيد.

أمَّا حقوق الأزواج، يقول الله عز وجل : { … ولهنّ مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة … } [النساء:95]

فيجب على الزوج القيام بحقوق زوجته .يكسوها إذا اكتسى، ويؤكّلها إذا أكل، ويسكنها إذا سكن ، و يُنفق عليها ، ويُلاطفها ،ويُظهر محبتها ، ويجتهد في مراعاة أحوالها، ويغضُّ الطَّرف عن هفواتها ، ويمازحُها .

تقول عائشةُ رضي الله عنها سابقتُ رسولَ الله صلى الله وسلم فسبقتُه فلمّا حملتُ اللحم سابقته فسبقني . قال :هذه بتلك.

وكان صلى الله عليه وسلم مِن لطفه مع زوجاته يتحرّى المكان في الإناء الذي شربتْ منه عائشةُ رضي الله عنها فيضع فاهُ مكان فِيها -رضي الله عنها.

وعليه العدل إن كان من المعدِّدين – العدل بين الزوجات -وعليه الجدّ والاجتهاد في حفظ بيته من كل ما يخدش الحياء وعليه أن يأطرها على الحقِّ أطرا ويربِّيها على طاعة الله وأن يكون هو قدوةً لها أيضًا في ذلك؛ كما أنَّ عليها أن تجتهد في حُرمة .. رعاية زوجها وأداء حقوقه كاملة والجدّ والاجتهاد في مراعاته، وإظهار المحبّة له، والتلطّف معه .

لا تكون مثل .. يعني إذا جاءها وهومتعب من شغل العمل جاءت له بسلّةٍ من القضايا والمطالبات التي تعكّر له صفوه . أظهري له المحبّة، أظهري له السرور .. ، تهيأي له قبل قدومه ، اجتهدي في تطبيق شرع الله عز وجل .. في الأمانة في صيانته وفي صيانة عرضه وماله وأولاده وكلكم راع ٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، نعم .

لعلّنا نستميح إخوتنا عذرًا، ونكتفي بهذا وأستوعدكم الله الذي لا تضيع ودائعه ،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

__________

جزى اللهُ الأخت التي قامت بتفريغ المقطع الصوتي خير الجزاء

بارك الله فيك اوخيتي

وجزاك عنا خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.